-

عربي دولي

تاريخ النشر - 08-06-2020 09:43 AM     عدد المشاهدات 308    | عدد التعليقات 0

القدس .. الاحتلال هدم 45 منزلا فلسطينيًا في أيار

الهاشمية نيوز - كشفت منظمة حقوقية إسرائيلية، تنشط في مراقبة انتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، النقاب عن أن بلدية الاحتلال في القدس أجبرت 35 فلسطينياً على هدم منازلهم ذاتياً شرقي المدينة في الأشهر الأخيرة.
وقالت منظمة "مدينة الشعوب" (عير عميم)، إنه تم هدم 47 منزلاً في مدينة القدس المحتلة تعود لمواطنين فلسطينيين بداعي البناء غير المرخص. وأضافت: "تم هدم 35 منزلاً منها ذاتياً حيث تقوم العائلات بهدم منازلها لتفادي دفع غرامات مالية باهظة". لافتة النظر إلى أنه في 2019 أجبرت بلدية الاحتلال 40 فلسطينيا بالقدس المحتلة على هدم منازلهم ذاتياً.
وأشارت إلى أن المعطيات منذ بداية العام الجاري 2020 تشير إلى ارتفاع ملحوظ في عدد عمليات الهدم الذاتي بالمدينة المحتلة. وبيّنت: "التمييز في قوانين البناء والتخطيط عدم قدرة الأسر في شرقي القدس المحتلة تقريباً على الحصول على تصاريح البناء اللازمة. وبعد استثمار مدخرات الحياة في بناء منزل، تُدفع العائلات إلى تدمير منازلها".
ونوهت إلى أن بلدية الاحتلال وافقت عام 2019 على منح رخص بناء لـ 7% فقط من الطلبات المقدمة لها. مؤكدة: "المواطنون الفلسطينيون في القدس، يعيشون أزمة سكن خانقة بفعل الإجراءات الإسرائيلية".
وواصلت سلطات الاحتلال انتهاكاتها وممارستها القمعية في مدينة القدس خلال شهر أيار الماضي، تزامنا مع شهر رمضان وعيد الفطر السعيد، وإعادة فتح المسجد الأقصى بعد إغلاق زاد عن شهرين.
وقال مركز وادي حلوة المتخصص بمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، في تقريره الشهري، إن سلطات الاحتلال استمرت في تنفيذ حملات الاعتقالات والاقتحامات والاعتداءات على المقدسيين وإبعادهم عن الأقصى.
وأفاد المركز بأنه في نهاية الشهر الماضي وتحديداً في 30 أيار، استشهد الشاب إياد خيري الحلاق (32 عاماً)، في ساعات الصباح الباكر، برصاص الاحتلال خلال توجهه إلى مدرسته "البكرية /الوين للتعليم الخاص"، في القدس القديمة.
كما أطلقت سلطات الاحتلال النار على الشاب المقدسي صبري بشير في جبل المكبر، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن، وبعد ساعات اقتحمت القوات منزله واعتقلت شقيقيه.
وأوضح المركز أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 4 شهداء مقدسيين في الثلاجات وهم: مصباح أبو صبيح منذ شهر تشرين أول 2016، فادي القنبر منذ شهر كانون ثاني 2017، شهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ شهر أيار 2018، وماهر زعاترة منذ شباط 2020.
ورصد المركز صدور 24 قرار إبعاد بحق مقدسيين، منها 20 قرار إبعاد عن الأقصى، من بينها قرار بإبعاد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، قراري إبعاد عن القدس، وقراري إبعاد عن البلدة القديمة. كما وثق مركز معلومات وادي حلوة، 162 حالة اعتقال من بينها 6 إناث، 12 فتى قاصرًا، واعتقال واحد لطفل أقل من جيل المسؤولية "أقل من 12 عاماً". وبيّن المركز في تقريره الشهري أن معظم الاعتقالات تمت خلال وقت الفجر، تزامنا مع موعد السحور الرمضاني.
وأشار إلى قيام قوات الاحتلال بإغلاق جمعية "تطوع الأمل" المقدسية لمدة 6 أشهر، بحجة تنفيذها نشاطات للسلطة الفلسطينية في القدس، والتي تقدم خدماتها المختلفة للشبان والأطفال والمرأة وللعائلات المهمشة ولذوي الاحتياجات الخاصة. كما جدد وزير الأمن الداخلي، قرار إغلاق مكتب تلفزيون فلسطين، وحظر أنشطته في كل مكان بالقدس والداخل المحتل، لفترة 6 شهور إضافية، وكان قد أصدر القرار الأول في شهر تشرين الثاني 2019. ومنعت سلطات الاحتلال، وقفة لإحياء الذكرى الـ 19 على رحيل فيصل الحسيني، بقرار من "وزير الأمن الداخلي"، عند مبنى بيت الشرق المغلق في حي الشيخ جراح في القدس.
وأشار المركز إلى نجاة مواطنين مقدسيين من محاولة قتل من قبل المستوطنين، في حادثين مختلفين، الأول كان بتاريخ 7 أيار، حيث تعرض الشاب المقدسي منتصر أحمد عيسى 23 عاماً، لتنكيل من قبل مستوطن وهو على رأس عمله على حافلة "إيجد" خط مستوطنة بيسغات زئيف، شمال مدينة القدس، بعد ضربه وإطلاق كلبه عليه بعد إزاحة اللثام عن وجه والحزام الرابط عنه، فأصيب بجراح وخدوش وتم إخاطة جراح فمه ولسانه.
أما الحادث الثاني فتم بتاريخ 18 أيار، حيث أصيب الفتى محمد فادي النتشة 17 عاماً، بجراح في رقبته، جراء تعرضه للطعن من قبل مستوطن خلال سيره في شارع يافا بالقدس الغربية، وتم إصابته بجراح في رقبته وبقي في المستشفى قيد العلاج والمراقبة لمدة يومين.
إلى ذلك، شنت قوات احتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد، حملة دهم وتفتيشي تركزت بمحافظتي بيت لحم والقدس، تخللها اعتقال 6 شبان، فيما أطلق جنود الاحتلال النار تجاه الأراضي الزراعية شرق خان يونس في قطاع غزة وتواصل قوات الاحتلال المداهمات والاقتحامات والاعتقالات اليومية للفلسطينيين، في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :