-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 23-04-2020 09:40 AM     عدد المشاهدات 317    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالتا ماجستير بجامعة الزرقاء مختصة بقضايا الملكية الفكرية

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الزرقاء، مساء يومي الاثنين 20-4-2020 والاربعاء 22-4-2020 بإستخدام تقنية الإتصال المرئي ، رسالتا ماجستير في الحقوق / تخصص الملكية الفكرية وادارة الابتكار للطالبين سلمى فتحي عبد القادر واياد علي ابراهيم أبو هواش.

وتكونت لجنة المناقشة للطالبة سلمى عبد القادر، ورسالتها المعنونة بـ "المعايير القانونية المحددة للمؤشرات الجغرافية"، من الدكتور عمر المخزومي، مشرفا ورئيساً، والدكتور نجم الربضي عضواً خارجياً من جامعة عمان الأهلية، والدكتور منذر القضاة والدكتور محمد الزواهرة مناقشين داخليين.

وحضر المناقشة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جهاد حمدان، وعميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور مصطفى الشيخ، ومدير مركز الحاسوب الدكتور عامر ابو سالم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الماجستير في كلية الحقوق.

وأجازت اللجنة رسالة الطالبة سلمى عبد القادر، التي هدفت إلى البحث في معايير واضحة ومحددة للتفرقة بين المؤشرات الجغرافية وباقي عناصر الملكية الفكرية، من خلال تحليل النصوص الواردة في التشريع الأردني وبعض التشريعات العربية، وقد توصلت الدراسة إلى أنه وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة للمؤشرات الجغرافية إلا أنها لم تحظ بالعناية الكافية من قبل المشرع سواء على المستوى الوطني أو على مستوى التشريعات العربية التي تم التطرق اليها في الدراسة.

وناقش الطالب اياد أبو هواش رسالته المعنونة بـ "الحماية القانونية لتصاميم الدوائر المتكاملة في التشريع الأردني- دراسة مقارنة"، والتي تَنبُع أهميتها من اعتبار الدوائر المتكاملة أحد أهم فروع الملكية الفكرية الصناعية، خاصة بعد دخول عصر الثورة الصناعية الرابعة التي أصبحت تعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي المعتمدة على تكنولوجيا الدوائر المتكاملة، حيث بات من الضروري التركيز على هذا النوع من فروع الملكية الصناعية لندرة من تَناوَلَه بالدراسة في دول العالم الثالث.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور منذر القضاة، مشرفاً ورئيساً، والدكتور عمر المخزومي والدكتور محمد الزواهرة، مناقشين داخليين، والدكتور عبد الله السوفاني، مناقشاً خارجياً من جامعة آل البيت.

واجازت اللجنة رسالة الطالب، والتي تهدف للوصول إلى معرفة أكبر بماهية تصاميم الدوائر المتكاملة والشروط المطلوبة لحماية هذه التصاميم وتسجيلها، وتوضيح مفهوم الأصالة المطلوبة للحماية، والوقوف على نتيجة الحماية المتمثلة بحقوق مبتكر التصميم ووسائل حمايتها؛ سواء كانت الحماية بالاستناد لنصوص التشريعات الداخلية أو الاتفاقيات الدولية.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :