-

عربي دولي

تاريخ النشر - 17-04-2020 10:27 AM     عدد المشاهدات 336    | عدد التعليقات 0

مطالبات بالضغط على الاحتلال للإفراج عن المعتقلين بسبب (كورونا)

الهاشمية نيوز - طالبت مؤسسات فلسطينية، تُعنى بقضايا الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بالضغط على إسرائيل، لإجبارها على الإفراج عن المعتقلين، جراء تفشي فيروس «كورونا». جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف الجمعة.

وشارك في المؤتمر، رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، الوزير قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، وعدد من ممثلي المؤسسات الحقوقية.

وطالب «أبو بكر» في كلمته، المؤسسات الحقوقية والدولية، بـ»العمل الجاد للضغط على السلطات الإسرائيلية للإفراج عن المعتقلين المرضى، والأطفال، وكبار السن، والنساء، والمعتقلين الإداريين (دون محاكمة)، إثر تفشي فيروس كورونا».

وأشار إلى أن جهودا رسمية تبذل من قبل الرئاسة الفلسطينية ورئيس الوزراء محمد اشتية في هذا الإطار. وقال «إسرائيل تتعامل مع المعتقلين بلا مبالاة، في ظل انتشار فيروس كورونا، الذي يهدد حياتهم».

وفي نابلس (شمال)، ندد عشرات الفلسطينيين بالسياسات الإسرائيلية تجاه المعتقلين، خلال وقفة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ولافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين.

في السياق، قالت مؤسسات الأسرى، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ بداية انتشار فيروس «كورونا»، مطلع شهر آذار المنصرم»، 357 مواطنا بينهم 48 طفلاً، وأربع نساء.

وأوضحت مؤسسات الأسرى: هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية «حريات»، في ورقة حقائق اليوم الخميس، لمناسبة يوم الأسير، أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مطلع العام الجاري، أكثر من 1300 مواطن، منهم 210 أطفال، و 31 امراة، وصدر 295 أمر اعتقال إداري بحق أسرى.

وطالب مؤسسات الأسرى، بالتدخل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى والأسيرات من سجون الاحتلال، أسوة بدول العالم الأخرى، لا سيما الأسرى المرضى وكبار السن، والأسيرات، والأطفال، والإداريين، كضرورة ملحة لإنقاذ حياتهم. ودعت إلى ضرورة إرسال لجنة طبية دولية للإشراف على الأوضاع الصحية للأسرى والأسيرات داخل السجون، وذلك لحمايتهم من انتشار فيروس كوفيد 19 المُستجد (كورونا) وتوفير كل متطلبات الحماية والسلامة لهم.

ويُصادف اليوم الجمعة السابع عشر من نيسان، اليوم الوطني والعالمي لنصرة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974م، خلال دورته العادية، واعتبره يوماً لتوحيد الجهود والفعاليات لنصرتهم، ودعم حقهم المشروع بالحرية.

وتحل ذكرى يوم الأسير الفلسطيني إلى جانب ذكرى استشهاد القائد خليل الوزير (أبو جهاد)، وذكرى اعتقال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» الأسير مروان البرغوثي، وذلك في ظروف عصيبة يمر بها الأسرى في سجون الاحتلال هذا العام، جرّاء خطر انتشار فيروس كوفيد 19 المُستجد.

وطالبت مؤسسات الأسرى، المجتمع الدولي بكافة مكوناته ومستوياته، وعلى رأسه الأمين العام للأمم المتحدة، تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية، والتدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال، وتحميلها المسؤولية عن حياة الأسرى، وإلزامها بإطلاق سراحهم، وفي مقدمتهم المرضى وكبار السن، والأسيرات والأطفال والإداريون.

وأفرجت سلطات الاحتلال عبر حاجز سالم غرب جنين، بعد ظهر أمس الخميس، عن الأسيرة وفاء مهداوي والدة الشهيد أشرف نعالوة، من ضاحية شويكة شمال طولكرم، بعد قضاء 18 شهراً داخل سجون الاحتلال، ودفع غرامة مالية بقيمة 45 ألف شيقل.

واستقبلت لجنة الطوارئ وحركة فتح في قرية رمانة غرب جنين، الأسيرة المحررة مهدواي، واجريت لها الإجراءات الطبية للاطمئنان على صحتها في ظل تفشي فيروس كورونا. واعتقلت مهداوي بتاريخ 17/10/2018، وهي والدة الشهيد أشرف نعالوة، وزوجة الأسير وليد نعالوة، ووالدة الأسير أمجد نعالوة.

وكانت الأسيرة مهداوي تعرضت للتنكيل والتضييق داخل سجنها انتقاماً منها كونها والدة الشهيد أشرف، وتعرضت خلال التحقيق لشتى أنواع التعذيب ولضغوط هائلة على يد المحققين، وعاشت ظروف اعتقال سيئة وتم عزلها عدة مرات، وفي سجن الدامون تعرضت لمضايقات بشكل مستمر وإهانات وتهديد من السجانات. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :