-

كتابنا

تاريخ النشر - 10-04-2020 04:47 PM     عدد المشاهدات 402    | عدد التعليقات 0

" ايش اللي قاعد يصير "

الهاشمية نيوز -
ايش اللي قاعد يصير
وماهي الخيارات في المشوار الصعب؟

مارأيكم؟

هل استنفذت الدولة المادة 124 من الدستور التي تحدثت عن قانون الدفاع والذي صدر بموجبة ستة أوامر دفاع حتى الآن تدير شؤون الوطن في هذه الظروف الصعبة؟
وهل الوطن ذاهب الى تطبيق الأحكام العرفية طبقاً للمادة 125 من الدستور ؟
وما رأيكم بحجم التبرعات الداخلية حتى الآن وخاصة من البنوك والشركات وبعض الأثرياء الذين أثروا واغتنوا من خير الوطن؟ هل هذه التبرعات تكفي للمساعدة في إنقاذ اوضاع البلد ومساعدة المواطنين الذين اصبحوا بحاجة مُلحة ؟
أم تلك الشركات وهؤلاء الأغنياء يعطون للوطن (من الجمل أُذنه) فقط وتبرعاتهم كأذن البعير لا تسمن ولا تغني من جوع ؟

وهل الدعم الذي تحدث عنه البنك المركزي سيفك الكرب وهل سيصل لمستحقيه الحقيقين ام ستلعب به الواسطة والمحسوبية والمتنفذين ويمسي فاسداً ؟
وهل هذا الدعم مِنحاً ام قروضاً ميسرة ام قروض بفوائد بنكية ستستفيد منه البنوك فقط وتزيد بذلك معاناة الناس وألمهم وتبعث على السخط.

و مارأيكم بالآراء التي تتحدث عن أهمية أن يكون هناك أمر دفاع تعيد بموجبه الدولة كل ما ذهبت ملكيته للغير من ثروات البلاد وشركاتها ومؤسساتها الى ملكية الدولة الأم سيما أن غالبية البيوعات في الخصخصة مغبونة لصالح المشترين وغير شفافة ويشوبها الفساد وحصل هؤلاء المشترون على أرباح باضعاف أضعاف ما إشتروا به؟

وما رأيكم بالآراء التي تتحدث بأهمية أن يصدر أمر دفاع يقضي بأن تضع الدولة يدها على الأموال والأرصدة في البنوك وتقتطع 10 بالمئة منها لإعادة مسيرة الحياة في البلد بل ولإدامة الدولة ولإنقاذ الوطن كله بأمواله ؟ حيث أن موارد الدولة توقفت وتعطلت وهناك مصاعب هائلة ستوجه الوطن والمواطنين وهناك قطاعات إنتاجية كبيرة في الزراعة والصناعة والسياحة وغالبية المهن والحرف والخدمات توقفت بشكل كلي في القطاعين العام والخاص،، بالإضافة الى شركات صغيرة ومتوسطة واصحاب مهن وحِرف وخدمات ومطاعم وعمال مياومة وأصحاب وسائقي وسائط النقل العام من تكاسي وتطبيقات وباصات توقف حالها إضافة الى المتعطلين عن العمل وعن الفقراء والمحتاجين قبل الجائحة،، واذا لم تتدارك الحكومة الأمر وتقوده بنجاح وتميز فإن الوضع خطير جداً .
لكن هل الحكومة الحالية مؤهلة وكفؤة وقادرة على النجاح في هذا الملف وفي هذه الظرف العصيب والاستثنائي ؟
والسؤال المهم من كل الذي سلف هل الحكومة في ظل هذه الأوضاع قادرة على وضع وإنجاز خطة اقتصادية واجتماعية موازية لكل الإجراءات الحالية تنقذ الوطن وتضعه على بر الامان
قد تكون الاسابيع القادمة حبلى بكل ما سلف و بالأمل وإلانفراج.

د.عساف الشوبكي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :