-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-04-2020 09:29 AM     عدد المشاهدات 317    | عدد التعليقات 0

المراكز الصحية بالمملكة تباشر بإجـراء مسـوح وراثيــة لحديثــي الـولادة

الهاشمية نيوز - باشرت المراكز الصحية الشاملة والفرعية وعددها 17 مركزا في محافظة الطفيلة ، امس باستقبال الأطفال حديثي الولادة لإجراء المسحة الوراثية لهم ، في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير صحة الطفيلة الدكتور حمد الربيحات، انه من خلال المسحة الوراثية سيتم الكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في الأردن، التي لا يمكن تأجيلها كونها أمراضا وراثية خطيرة تؤثر على الدماغ، وتتسبب في التخلف العقلي اللارجعي، بالإضافة إلى الوفاة ، حيث تشمل الأمراض انحلال الدم «التفول» والإعاقة المستديمة الناتجة عن نقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين، ومرض الفينيل كيتونيوريا.

وبين أن كوادر المراكز الصحية ستقوم بهذا الفحص عن طريق أخذ نقطة دم من كعب القدم، ومن ثم جمع العينات وإرسالها إلى المختبرات المركزية، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي، ومتابعة الحالات وعلاجها ، فيما يأتي الفحص كذلك ضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة، ويشمل جميع المواطنين والمقيمين واللاجئين .

وأضاف الدكتور الربيحات ان المراكز تستقبل السيدات واطفالهن من سن يوم واحد ولغاية اربعين يوما لغايات اجراء الفحص اللازم لهم ، مشددا على ان هذه المراكز لن تقدم المطاعيم سيما وان الكوادر المتواجدة بالمراكز هي فقط لغايات الفحص واخذ العينات للاطفال حديثي الولادة ، داعيا الامهات اللواتي لديهن اطفال من هذا العمر ضرورة مراجعة المراكز الصحية كل في منطقتها لاجراء المقتضى الصحي للاطفال ، وعلى مدار أسبوع ، مع الالتزام بالشروط الصحية اللازمة .

المفرق

باشرت المراكز الصحية التابعة لمديرية الشؤون الصحية في محافظة المفرق بمتابعة برنامج المسح الطبي لحديثي الولادة في المحافظة من عمر يوم ولغاية 40 يوما.

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات، إن المديرية اتخذت كافة الإجراءات الصحية اللازمة لضمان سير عملية المسح الطبي من خلال تطبيق الإجراءات التي من شأنها تسهيل تطبيق عملية المسح وفق أعلى معايير السلامة العامة، لافتا إلى تطبيق مسافة الأمان بين اولياء أمور الأطفال خلال عملية المراجعة تفاديا للتجمهر حفاظا على سلامتهم وسلامة أطفالهم، إضافة إلى ارتدائهم للكمامات والقفازات ورفد كل المراكز بالمواد المعقمة اللازمة.

وبين ان برنامج المسح الطبي لحديثي الولادة في المحافظة سيستمر حتى يوم الخميس المقبل. عجلون

نفذت مديرية صحة عجلون، امس جولات رقابية مكثفة على المراكز الصحية الشاملة والأولية للتأكد من تقديمها لخدمات الأمومة والطفولة. وقال مدير الشؤون الصحية، الدكتور تيسير عناب، إنه تم فتح جميع المراكز الصحية الشاملة والأولية والفرعية لتقدم خدمات الأمومة والطفولة والمسح الطبي لحديثي الولادة. وبين أن دوام هذه المراكز سيكون اعتبارا من امس لغاية يوم الخميس المقبل من الساعة التاسعة ولغاية الثانية بعد الظهر، مشيرا إلى أنه تم التأكد من التزام العاملين فيها بالإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على سلامة المراجعين.

العقبة

قال مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم المعايعة إن المسحة الوراثية الجارية لحديثي الولادة في محافظة العقبة خصوصا والمملكة عموما هو اجراء روتيني، لكن الإعلان عنه جاء بسبب اجراءات الحظر المعمول بها بسبب فيروس كورونا. واكد المعايعة في تصريح صحفي امس، ان 6 مراكز صحية بالعقبة و7 أخرى في مراكز القرى، بالإضافة إلى 13 عيادة فرعية تقدم خدماتها للأطفال منذ الساعة العاشرة صباحا. واضاف، ان هذه المسحة تكشف عن الامراض الوراثية مثل التفول وامراض الغدة الدرقية وامراض الجهاز المناعي لاتخاذ إجراءات علاجية مبكرة حال اكتشاف اية امراض. وعلى صعيد آخر، قال المعايعة، إن عدد الموجودين بالحجر الصحي في العقبة حاليا 16 شخصا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :