-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-01-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 309    | عدد التعليقات 0

(البيئة) تطلق الخطة الوطنية للتوعية البيئية في المحافظات

الهاشمية نيوز - أطلقت وزارة البيئة بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص في مختلف محافظات المملكة امس الثلاثاء فعاليات الخطة الوطنية للتوعية البيئية بهدف رفع الوعي لدى المواطنين بأهمية البيئة والحفاظ عليها.
عجلون
أطلق محافظ عجلون سلمان النجادا خلال احتفال اقيم في قاعة مركز شابات عجلون النموذجي بحضور عدد من مديري الدوائر وأعضاء مجلس المحافظة ومدير محمية غابات عجلون ورئيس جمعية البيئة الأردنية ومساعد مدير البيئة المهندس محمد فريحات ومنسق هيئة شباب كلنا الأردن وفاعليات شبابية مجتمعية الخطة الوطنية للتوعية البيئية التي أعدتها وزارة البيئية وتهدف إلى تعزيز وترسيخ الوعي البيئي لدى كافة الشرائح المجتمعية .
واكد المحافظ النجادا ان إطلاق الخطة الوطنية للتوعية البيئية يحملنا جميعا مسؤولية العمل معا والتعاون من أجل بيئة أنظف وأجمل ، مشيرا إلى أن مبادرة اردن النخوة التي أطلقها جلالة الملك عبد الله العام الماضي ساهمت الى حد كبير في التوعية المجتمعية تجاه البيئة والحفاظ عليها .
واشار رئيس مجلس المحافظة عمر المومني ان المجلس يعطي تركيزا للقطاع البيئي نظرا لخصوصية عجلون البيئية والسياحية والطبيعية حيث خصص من موازنته للعام الحالي مبلغ 150 الف دينار للبيئة.
واستعرض مدير البيئة بمحافظتي عجلون وجرش المهندس رائد ابو الحسن أهداف الخطة التي تتضمن رفع درجة الوعي وتعديل السلوك البيئي لدى فئات المجتمع وتعزيز أطر التواصل بين المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الشبابية والجمعيات البيئية وزيادة الفئات المستهدفة بالتوعية وإثرائها بالمعلومات التي من شأنها حماية البيئة وترسيخ المفاهيم الإيجابية لدى شرائح المجتمع بهدف الحفاظ على البيئة والحد من الطرح العشوائي للنفايات في المتنزهات والأماكن العامة والحدائق والغابات وغيرها .
وأكد المهندس ابو الحسن أن الجهود التي تبذلها الوزارة بتشاركية ستؤدي حتما ال نتائج طموحة في الحفاظ على البيئة ، مبينا أن الخطة الوطنية تستهدف 8 ملايين مواطن خلال 10 أشهر وإرسال 200 ألف رسالة نصية كل يوم جمعة بكافة الأمور البيئية تستهدف كافة شرائح المجتمع المختلفة .
وبين المهندس ابو الحسن أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الدخيل لإعادة التدوير وتصميم وشراء اكياس نفايات قماش مطبوع عليها رسالة توعية بيئية لاستخدامها أكثر من مرة وإطلاق حملات نظافة وطنية شهرية في كافة المحافظات .
الزرقاء
ورعى محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران إطلاق مديرية بيئة الزرقاء الخطة الوطنية للتوعية البيئية والتي بهدف رفع الوعي لدى المواطنين بأهمية البيئة والحفاظ عليها.
وأشار مدير بيئة محافظة الزرقاء المهندس حيدر ربابعة الى ضرورة العمل المشترك مع المؤسسات الوطنية الحكومية، والإعلامية، والهيئات، ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات والجمعيات البيئية والمتطوعين من كافة الجهات خصوصا المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات، بهدف تعزيز الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بالقضايا البيئية.
وتتضمن الخطة وضع آليات عمل تشاركية تكون قادرة على الوصول إلى جميع شرائح المجتمع من صناعيين، ومزارعين، وطلبة جامعات ومدارس، وربات بيوت، وموظفين وغيرهم من القطاعات الأخرى.
معان
واكد محافظ معان الدكتور محمد الفايز خلال حفل الإطلاق، اهمية تضافر الجهود بين مختلف المؤسسات لإنجاح الخطة وتطويرها، وصولا إلى تحقيق الأهداف المرسومة، بالاضافة الى تأكيده أهمية نشر الوعي لدى مختلف الفئات الاجتماعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها وانعكاساتها على الاقتصاد والعملية التنموية ككل.
وافاد الفايز، بان الخطة تقع تحت إشراف ومتابعة وزارة البيئة وبالتعاون مع مختلف القطاعات، وأنها تصاغ بلغة مختلفة تراعي الوصول إلى الفئات المستهدفة بصور أكثر عمومية وشمولا، مشيرا إلى أهمية دور المدارس والمساجد والمؤسسات الثقافية في نشر الوعي لدى المواطنين بمختلف فئاتهم، خاصة النشء الجديد، بأهمية البيئة والحفاظ على مكوناتها لبيئة آمنة وصحية خالية من التلوث.
من جهته، عرض مدير مديرية البيئة في محافظة معان المهندس محمد الحروب، ابرز مسارات ومحاور الخطة التي سيتم تطبيقها بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية، مبينا أن الخطة أخذت صيغة العمومية والشراكة.
واشار الحروب، الى أبرز أهداف الخطة المتمثلة بتعديل السلوكيات تجاه البيئة، وتعزيز أطر التواصل بين المؤسسات وتوسيع نطاق الفئات المستهدفة، وتعزيز مفاهيم التطوع والانتماء والمواطنة، وتنظيم العلاقة مع المحيط البيئي، وتسهيل الوصول إلى المعلومات، والإسهام في تدفقها عبر وسائل الإعلام والاتصال الإلكتروني بكل يسر وسهولة وفق تقنيات جاذبة وواضحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :