-

اقتصاد

تاريخ النشر - 19-01-2020 09:51 AM     عدد المشاهدات 299    | عدد التعليقات 0

الاستهلاكية المدنية تنظم ورشة عمل حول ادارة المخاطر

الهاشمية نيوز - نظمت المؤسسة الاستهلاكية المدنية في مبناها ورشة عمل توعوية تحت شعار (ادارة خطة المخاطر) لموظفي المؤسسة المعنيين بالتعاون مع الخبير الدكتور/ معاذ ذنيبات.

واشتملت الورشة على العديد من المحاور من اهمها, تعريف ادارة المخاطر واهدافها واهميتها للمنظمة, وكذلك تحديد وترتيب المخاطر حسب اولوياتها, والاجراءات المتخذة بالتعامل مع الخطر والاستجابة له, بالاضافة لتحديد المهام والمسؤوليات المتعلقة باستراتيجية ادارة المخاطر.

كما تطرقت الورشة على تقييم المخاطر لدى المنظمة وفق عدة عوامل (الاحتمال,الاثر,الاطار الزمني,حالة انشطة الاستجابة للمخاطر) فالاحتمال له ثلاثة انواع فمنه المرتفع (احتمال حــــدوث المخاطرة اكثر من 70% ) والمتوسـط (احتمال حـدوث المخاطرة تتراوح بيـن 70%-30) والمنخفضة (احتمال حدوث المخاطرة اقل من 30%). اما الاثر فهو يصف الخسارة التي ستقع على المشروع عند حدوث المخاطر, فيتم تحديد حالات الخطر باحدى الحالات( مخاطر بليغة,مخاطر كبرى,مخاطر متوسطة,مخاطر منخفضة) فكلما زاد تأثير الخطر ازدات الحاجة الى اعطائة اهمية كبيرة. اما الاطار الزمني فانه يشار الى توقيت حدوث المخاطرة وكمايلي (الاجل القريب,الاجل المتوسط,الاجل البعيد) حيث تختلف توقيتات الاطار الزمني بحسب برنامج المشروع المنفذ. اما فيما يتعلق بالاستجابة للمخاطر فعند التعرض لاي خطر فهناك عدة طرق تستخدمها ادارة المشروع لتقليل احتمال الخطر واثاره, ورصد مبلغ ضمن الموازنة للتعامل مع المخاطر من خلال (نقل الخطر او تقبل الخطر او تقليل الخطر او انهاء الخطر).

وركزت الورشة على المهام والمسؤوليات المتعلقة باستراتيجية ادارة المخاطر وهم (الموظفون,المسؤولون عن ادارة المخاطر,المديرون,متلقو الخدمة). كما صنفت الورشة انواع المخاطر فمنها مخاطر داخلية/ وهي التي يستطيع فريق المشروع التحكم فيها او التأثير عليها, ومنها المخاطر الخارجية وهي خارج تحكم او تأثير فريق المشروع.

وفي نهاية الاجتماع شكر مدير عام المؤسسة سلمان القضاه المحاضر على الجهود المبذولة والمعلومات المهمة حول ادارة تخطيط المخاطر, متطلعاً الى مزيد من التعاون مستقبلاً ومع كافة الجهات التي من شأنها ان تساهم في تحسين وتطوير مختلف الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمواطن الاردني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :