-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-01-2020 09:35 AM     عدد المشاهدات 268    | عدد التعليقات 0

الصحة: انحسار الإنفلونزا ولا إصابات جديدة

الهاشمية نيوز - غابت انفلونزا الخنازير H1N1 عن الواجهة وباتت الاصابات في معدلها الاقل حيث لم تسجل الاسبوع الماضي اي اصابة بالفيروس في المملكة.
الفيروس انتشر في العديد من الدول المحيطة، ويؤكد الخبراء ان تسمية انفلونزا الخنازير خطأ شائع وان ما اصاب العالم هو انفلونزا موسمية تنشط في فصل الشتاء نمطها H1N1.
واكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر تراجع الاصابات في الاسبوعين الماضيين، مشيرا الى ان ذروة الاصابة بالفيروس ستنتهي في الايام القليلة القادمة،مشيرا الى ان عدد الوفيات في العام الحالي ومجمل الاصابات اقل من الاعوام السابقة، والمواطنون الذين توفوا كانوا يعانون من امراض مزمنة.
وبحسب خبراء في علم الوبائيات فان الفيروس بات مستوطنا في العالم، والمملكة جزء من هذا العالم وبالتالي سنبقى نتعرض الى هجمات من فيروسات الانفلونزا في كل موسم شتوي؛ لان موسم انتشارها علميا في هذا الوقت من كل عام. وبين الاطباء ان برودة الطقس تقتل دائما الفيروسات وكذلك الامطار فتخف حدة نشاطها لذلك شهدنا انخفاضا في اعداد الاصابات الا ان امراض الشتاء كثيرة احداها الانفلونزا الموسمية.
واشار الخبراء لـ«الدستور» الى ان اطلاق اسم انفلونزا الخنازير خطأ علمي شائع وفي كل عام تتعرض المملكة الى عدد كبير من الاصابات بالفيروس ومعدلاتها تختلف من عام الى اخر، إلا ان احصاءات وزارة الصحة تشير الى ان العام الحالي هو الاقل نسبة الى الاعوام السابقة حيث سجلت 670 اصابة عام 2016 و560 اصابة عام 2017 وسجلت 59 وفاة عام 2018، فيما سجل ما يقارب الـ 402 حالة اصابة العام الحالي و9 وفيات، وبينوا ان امراض الشتاء كثيرة ومتعددة بسبب التغير المناخي وان ابرزها الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل عام، اضافة الى امراض اخرى مثل ازدياد النوبات القلبية والتهاب الحلق والاصابة بالحمى وقرح الانف والفم والربو.
مساعد الامين العام لوزارة الصحة الدكتور عدنان اسحاق اكد انخفاض حالات الاصابة بفيروس H1N1 وان الوزارة لم تسجل خلال الاسبوعين الاخيرين الا حالتين، مؤكدا ان الانفلونزا تنشط في هذه الاشهر وهو امر طبيعي جدا، مبينا ان الوفيات التي سجلت شملت كبار السن ومصابي السرطان، مشيرا الى ان الرشح يمكن ان يقتل اصحاب المناعة المنخفضة.
وبين الدكتور اسحق ان الاصابات للعام الحالي اقل من الاعوام السابقة، والاردن سجل اصابات ووفيات اقل من الدول المحيطة بشكل عام، مبينا ان الكثير من الدول تعرضت لحدوث اصابات ووفيات.
وقال الدكتور اسحق توقعنا منذ البداية ان تبدأ الاصابات بالانحسار مع الموسم المطري؛ لان الامطار تعمل على تنقية الاجواء، مؤكدا ضرورة المحافظة على الاجراءات الوقائية من الانفلونزا بشكل عام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :