-

عربي دولي

تاريخ النشر - 18-12-2019 10:02 AM     عدد المشاهدات 332    | عدد التعليقات 0

مشروع قرار بمجلس الأمن لرفع العقوبات عن كوريا الشمالية

الهاشمية نيوز - وزعت البعثتان الروسية والصينية لدى الأمم المتحدة على أعضاء مجلس الأمن، مساء الاثنين، مشروع قرار يدعو لرفع بعض العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.
ودعا مشروع القرار، الذي حصلت الأناضول على نسخة منه: «الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أن تيسّر مع كوريا الشمالية عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية».
ورحب القرار بمواصلة «الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على جميع المستويات؛ بهدف إقامة علاقات جديدة بين البلدين، وبناء الثقة المتبادلة، والمشاركة في الجهود لبناء سلام دائم ومستقر في شبه الجزيرة الكورية».
كما رحب مشروع القرار باستمرار «تطوير العلاقات بين الكوريتين (الشمالية والجنوبية)من خلال الحوار الوثيق والتواصل بين سلطات الجانبين والتبادلات المدنية والتعاون في العديد من المجالات، لا سيما مشاريع خطوط السكك الحديدية والطرق في شبه الجزيرة الكورية، وفقا لإعلان بانمونجوم المؤرخ بـ27 نيسان 2018 وإعلان بيونج يانج الصادر في 19 أيلول 2018».
ودعا مشروع القرار إلى «رفع الحظر المفروض على صادرات كوريا الشمالية من التماثيل والمأكولات البحرية والمنسوجات وإلغاء الحظر المفروض على عمل الكوريين الشماليين خارج بلدهم».
ونص المشروع القرار علي أن «تعتمد لجنة 1718 الخاصة بالعقوبات النهج الأكثر ملاءمة تجاه طلبات الإعفاءات من عقوبات الأمم المتحدة الحالية المفروضة على كوريا الشمالية للأغراض الإنسانية والمعيشية».
وأهاب مشروع القرار بجميع الدول «تكثيف جهودها في تقديم المساعدة الإنسانية إلى كوريا الشمالية على الصعيدين الثنائي ومن خلال برامج الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية، بالنظر إلى الشواغل الخطيرة بشأن الوضع الإنساني الحالي في هذا البلد».
ويتطلب إصدار القرار من المجلس موافقة 9 دول علي الأقل من إجمالي الدول الأعضاء (15 دولة)، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس التي تتمتع بحق النقض وهي: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا. (الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :