-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-12-2019 09:40 AM     عدد المشاهدات 323    | عدد التعليقات 0

إجراءات لنقل المياه من محطة الأزرق لمناطق الزرقاء الغربية

الهاشمية نيوز - أكد مدير شركة «مياهنا « في الزرقاء المهندس جريس دبابنة، أن إجراءات فنية تتم حاليا في الزرقاء لنقل المياه القادمة من محطة الأزرق لتصل إلى المناطق الغربية من المحافظة وخاصة تلك التي تتأثر عند حدوث عكورة في المياه.
وبين أن بعض هذه الإجراءات تم الانتهاء منها وسيتم تجربتها حال انقطاع المصدر الذي يغذي تلك المناطق، بهدف ضمان تزويد المواطنين في مناطق غرب المحافظة بالمياه المطابقة للمواصفات الفنية لمياه الشرب.
وأشار إلى أن محافظة الزرقاء عانت خلال الأسابيع الأربعة الماضية من بعض الاختلالات في برنامج توزيع المياه في المناطق الغربية للمحافظة والرصيفة.
وأوضح دبابنة أن المصادر الداخلية لمحافظة الزرقاء والمتمثلة بنسبة 100 بالمئة من المياه الجوفية لم تعان من أية مشاكل تتعلق بالعكورة، اذ تؤثر العكورة على مصادر المياه السطحية والتي تأتي من خارج المحافظة وتشكل نحو نصف كمية المياه المستهلكة في محافظه الزرقاء.

وأكد ان وزارة المياه وشركة «مياهنا « توليان نوعية المياه اهتماماً كبيراً ولا يمكن ضخها للمواطنين إلا بعد التأكد من نقائها وإدراجها ضمن المواصفة الأردنية لمياه الشرب.
وبخصوص الإجراءات البديلة للتغلب جزئياً على مشكلة العكورة في المياه التي تتزامن مع فصل الشتاء، أكد دبابنة أن الشركة اتخذت العديد من الإجراءات التي ركزت على محورين رئيسيين يتمثلان بالتوعية المائية الذي يتضمن إعلام المواطن وبشكل دائم عند حدوث العكورة، بهدف توعيته للمحافظة على كمية المياه في الخزانات وترشيد استهلاكها إلى حين عودة نظام برنامج دور توزيع المياه لطبيعته، في حين يركز المحور الثاني على ضرورة تأمين المواطنين والمراكز الحيوية في المحافظة بصهاريج المياه حسب درجة الأهمية وتوفر الإمكانية الفنية.
وأشار إلى أنه يجري حالياً متابعة تنفيذ العديد من المشاريع المائية في الزرقاء والمتعلقة بتحسين التزويد المائي في شبكات منطقة عوجان، وتحسين التزويد المائي في شبكات لواء الهاشمية بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين دينار، فضلا عن مشاريع مجلس محافظة الزرقاء «اللامركزية».
من جانب اخر نظمت وزارة المياه والري بالتعاون مع مشروع «إصرار» الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، أمس، جولة للصحفيين ، زاروا خلالها منطقة خشوم السكر، المكان المقترح، لإقامة الواحة الاصطناعية التي هي عبارة عن محطة تنقية لمعالجة المياه العادمة بمنطقة الأزرق، المتوقع البدء بإنشائها في الربع الثاني من العام القادم 2020.
كما شملت الجولة، التي ضمت إلى جانب الصحفيين موظفين في قسم إعلام الوزارة وشركة «مياهنا»، زيارة لموقع المكب غير القانوني في منطقة الأزرق، استمعوا خلالها من المنسق الميداني لمشروع «إصرار»، المهندس محمد الطلافحة للأثار الصحية والبيئية السلبية لهذا المكب وتهديده لسلامة المياه الجوفية في المنطقة.
وقال الطلافحة، إن المشروع سيعمل على استخدام نبات القصب الذي ينمو ببيئة منطقة الأرزق بشكل طبيعي وبكميات كبيرة في الواحة الإصطناعية، المنوي البدء بإنشائها في الربع الثاني من العام 2020، لمعالجة المياه العادمة في المنطقة بتقنية صديقة للبيئة؛ حيث سيعمل المشروع على نمو نوع خاص من البكتيريا على جذور نبات القصب لمعالجة المياه العادمة وتحليلها بطريقة عضوية، فيما سيتم استخدام التوف البركاني في الواحة الاصطناعية لتصفية المياه المعالجة بحيث تصبح صالحة للاستخدام في عملية التخضير وري المزروعات في المنطقة.
حيث ستتم معالجة المياه العادمة في الواحة الإصطناعية عن طريق نبات قصب السكر بطريقة عضوية بيولوجية من خلال تحليل الملوثات العضوية في المياه العادمة، والحصول بعد المعالجة على مياه مستصلحة عالية الجودة، وتعتبر هذه التقنية للمعالجة تقنية جديدة تُستخدم لأول مرة في الأردن، حيث تم استخدامها بنموذج مصغر قبل ذلك في مشروع وادي فينان، ولكنها مجربة وموجودة حاليا في البلدان الأوروبية كألمانيا، والعربية كالإمارات ولبنان، وفق الطلافحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :