-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-10-2019 09:57 AM     عدد المشاهدات 304    | عدد التعليقات 0

توقع إنتاج 29 ألف طن من ثمار الزيتون في لواء بني كنانة

الهاشمية نيوز - قررت وزارة الزراعة فتح معاصر الزيتون ابوابها امام مزارعي الزيتون اعتبارا من 15 الشهر الحالي،وقد حصلت غالبية المعاصر في لواء بني كنانة على التراخيص اللازمة سوى اثنتين منها لا زالتا دون ترخيص.
وبين مدير زراعة اللواء المهندس حسين الخالدي الى أن كافة المعاصر التي حصلت على التراخيص اللازمة عملت على اتخاذ كافة الاجراءات والترتيبات لاستقبال ثمار الزيتون من قبل المزارعين، داعيا لعدم الاسراع في عملية قطاف الزيتون حتى تظهر علامات النضوج فيها.
وأشار المهندس الخالدي الى انه لوحظ ومن خلال الجولات التفقدية التي تقوم بها الكوادر المعنية في المديرية على بساتين الزيتون في مختلف مناطق اللواء إنخفاض نسب الاصابة بآفة ثمار الزيتون لمستويات متدنية جدا، حيث بلغت ووفق الاحصائيات 2% فقط، دون استخدام للمبيدات الحشرية في عملية المكافحة لها. وأضاف المهندس الخالدي بأن حجم الانتاج المتوقع في الموسم الزراعي الحالي وفق التقديرات الاولية من قبل الجهات المعنية سيكون حوالي « 29 « الف طن من ثمار الزيتون، ومن المتوقع ان تكون كمية الثمار المحولة للتخليل ثلاثة آلاف طن، والكمية المتوقعة من انتاج زيت الزيتون حوالي ستة آلاف طن. وفي سياق ذي صلة؛ قال المهندس الخالدي بانه ولغاية الحصول على منتج جيد وذي نوعية ممتازة من زيت الزيتون، كان لا بد من جمع ثمار الزيتون المتساقطة وعصرها لوحدها، وعدم عصرها مع الثمار التي يتم قطفها، وان يصار الى استخدام الزيت الناتج عنها في استخدامات صناعية كالصابون كونه غير صالح للاستهلاك البشري. وزاد المهندس الخالدي بضرورة عدم اللجوء لتكديس الاكياس التي يتم وضع ثمار الزيتون فيها، كون ذلك الامر يؤثر بصورة مباشرة على جودة ونوعية الزيت المستخرج، مع مراعاة وضع الزيت بعبوات نظيفة، وان تتم عملية التخزين بطريقة سليمة وذات مواصفات جيدة.
جرش
من جانبها دعت مديرية الارشاد الزراعي في مديرية زراعة محافظة جرش امس إلى عدم الإسراع في عملية قطاف الزيتون، مع مراعاة اختلاف فترات النضج من صنف لآخر وتأخير موعد القطاف في المحافظة.
وقال مدير زراعة جرش المهندس عماد عياصره « إن قطاع الزيتون يعتبر من أهم القطاعات الحيوية في المحافظة، حيث تشكل المساحة المزروعة بأشجار الزيتون مساحات واسعة. وأشار» إلى أن الموعد المقترح لفتح المعاصر لهذا الموسم سيبدأ اعتباراً من 15 الشهر الحالي، إلا أن مديرية الزراعة تدعو المزارعين إلى عدم الإسراع في عملية القطف، مشددا على ضرورة جمع الثمار المتساقطة وعصرها لوحدها واستخدام الزيت الناتج بالتصنيع كونه غير صالح كغذاء بسبب ارتفاع حموضته.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :