-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-10-2019 09:42 AM     عدد المشاهدات 350    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة: اصدار نظام التغير المناخي والإعلان عن محميتي «برقع والضاحك»

الهاشمية نيوز - عقد وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة، مؤتمرا صحفيا أمس للحديث عن أبرز انجازات الوزارة، بحضور مديري المديريات بالوزارة، عرض خلاله إنجازات مشروع التعويضات البيئة التي تلخصت بإنشاء مشاريع تحسين التزويد المائي في البادية الأردنية من خلال إنشاء (15 حفيرة) بسعة 957 ألف ممتر مكعب، والعمل على حفر وتحسين نوعية مياه (4) آبار جديدة، وإعادة تشغيل (4) آبار على الطاقة الشمسية وبئر واحد على طاقة الرياح، وسد ترابي (سد عنيزة) في البادية الشمالية بسعة 300 ألف متر مكعب، وتمويل وتنفيذ وفتح وتعبيد الطريق الواصل إلى بئر ضبعان (0.3 كم) والطريق الواصل إلى سد الأرتين (4 كم) في البادية الشمالية.
وأشار إلى أن برنامج التعويضات البيئية قام بالمساهمة وتقديم التمويل المالي لإعادة تأهيل الطريق الرئيسي الواصل ما بين المفرق والصفاوي من تقاطع الباعج إلى زملة الأمير غازي في البادية الشمالية، وايضا بإعادة تأهيل الطريق الواصل بين منطقة السواقة وطريق الاسفلت في البادية الوسطى، وزراعة ما يقارب الـ 600 الف شتلة رعوية، على (16 الف دونم) من تقانات الحصاد المائي باستخدام الفاليراني ، وزراعة محمية صبحا بمساحة 3000 دونم وبما يقارب 50 ألف شتلة رعوية.
وتطرق الشحاحدة خلال المؤتمر الصحفي إلى أهم انجازات الوزارة والتي تمثلت بإصدار نظام التغير المناخي، والحصول على موافقة الرئاسة على النظام المعدل لنظام صندوق حماية البيئة وإعداد مسودة مشروع قانون إدارة النفايات ومسودة مشروع معدلة لنظام ادارة المواد والنفايات الخطرة 2019 ، وإعداد مسودة تعليمات النفايات الصلبة لسنة 2019
، ووضع اشتراطات إعداد خطة إدارة النفايات البلدية الصلبة على مستوى الأقاليم والمستوى المحلي ونشرها على موقع الوزارة . إضافة إلى إعداد د مسودة نظام الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع، والمسودة الأولية لنظام حماية الطبيعة، وإعداد منهجية الإغلاق الآمن وإعادة التأهيل لمكبات النفايات غير المنظمة ونشرها على موقع الوزارة .
وأشار وزير الزراعة ووزير البيئة إلى إنشاء (3) برك لتجميع المياه الناتجة عن معاصر الزيتون (الزيبار) في منطقة الاكيدر بسعة تخزينية (150) ألف م3 و الإعلان عن محميتين طبيعيتين (برقع،الضاحك)، و الإنتهاء من إعداد التقرير الوطني السادس للتنوع الحيوي ورفعه لسكرتاريا الاتفاقية، ووضع المبادئ الأساسية والمسودة الأولية للخطوط الإرشادية لخدمات الأنظمة الحيوية في الأردن، وتفعيل غرفة تبادل المعلومات الخاصة بالتنوع الحيوي، وإطلاق مشروع الأنظمة السليمة للمراعي بالتعاون مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة.
ولفت الوزير الشحاحدة إلى البدء بإعداد الإستراتيجية الوطنية للأنواع الغريبة الغازية ، والتقرير الوطني الرابع للسلامة الإحيائية، وتنفيذ مشروع التتبع الالكتروني للصهاريج الناقلة للنفايات والمواد الخطرة. منوها إلى تنفيذ الحملة الوطنية للحد من الالقاء العشوائي للنفايات، تحت شعار «اردن النخوة» وبمشاركة كافة الجهات المعنية وآلاف المتطوعين في محافظات المملكة.
وقال تم تحويل المخالفين لاحكام قانون حماية البيئة رقم (6) لسنة 2017 والبالغ عددهم ( 369) لغاية تاريخه إلى النائب العام والتعامل مع (609 ) شكاوى بيئية خلال الفترة 8/2018 لغاية تاريخ 8/2019. وتوجيه 972 مخاطبة للمنشأت لتصويب اوضاعها خلال فترات زمنية محددة ، إضافة إلى إغلاق (110) منشآت مخالفة لعدم تصويب أوضاعها .
وأضاف تم تشغيل المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط في عدد من المحافظات، وإنشاء البنية التحتية لمحطة رصد ثابتة مملوكة للوزارة في حديقة الشهيد راشد الزيود في الهاشمية في أيلول الماضي، وتخصيص قطعة أرض أخرى لإنشاء المحطة الثانية الثابتة، وتنفيذ مشروع إنشاء» نظام المراقبة والمعلومات الوطني الخاص بالنفايات « الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذ من قبل وكالة البيئة النمساوية، والبدء بمشروع إعداد لائحة وطنية بالمؤشرات البيئية ،وإعداد استراتيجية الإحصاءات البيئية بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة
وتقديم خطة وطنية لتنفيذ متطلبات نظام المعلومات البيئي المشترك لدول حوض الأبيض المتوسط (SEIS) وتوقيع اتفاقية مشروع (SSFA )مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP
) واجراء المسوحات الفنية الخاصة بالنفايات الخطرة المتولدة بالمملكة والمخزنة بمركز معالجة النفايات الخطرة /سواقة تمهيدا لتجهيز وثائق مشروع انشاء وحدات متكاملة لمعالجة النفايات الصناعية والطبية عطاء من قبل مؤسسة البنك الدولي.
وتطرق الشحاحدة خلال المؤتمر إلى اتلاف ما يقارب (11.000) متر مكعب من النفايات الخطرة المتولدة محليا في مركز معالجة النفايات الخطرة. وتصدير ما يقارب (35.000) طن من النفايات الخطرة المتولدة محليا الى خارج اراضي المملكة وحسب متطلبات اتفاقية بازل، إضافة إلى تنفيذ مشروع الحد من اطلاقات الملوثات العضوية الثابتة (POPs) بتمويل من مرفق البيئة العالمي وتنفيذ برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP)، واختيار خمسة مواقع ريادية لتجميع النفايات الالكترونية في العاصمة بالتنسيق مع امانة عمان .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :