-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-07-2019 09:38 AM     عدد المشاهدات 375    | عدد التعليقات 0

انطلاق فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات بعجلون

الهاشمية نيوز - انطلقت امس فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات، الذي يعد برنامجاً متكاملاً لقيادة إدارة المناطق المحمية في مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بتنظيم من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وبالتعاون مع مكتب البرامج الدولية لخدمات الغابات الأمريكية.
ويستمر البرنامج لمدة اسبوعين ويستهدف مديري المناطق المحمية ومديري مناطق صون الطبيعة والمخططين من الجهات الحكومية وغير الحكومية بالإضافة لأعضاء اللجان التوجيهية وصناع القرار والجهات المانحة.
ويشارك في البرنامج ممثلون من دول الامارات، مصر، المغرب، لبنان، فلسطين، العراق، سوريا، ليبيا، الكويت، تونس والأردن.
فقد رحب رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني بالحضور من مختلف الدول المشاركة، مبيناً أن البرنامج سيكون غنياً بالمواضيع التي تتعلق بحماية الطبيعة وإدارة المناطق المحمية والتشاركية مع المجتمعات المحلية.
وأشار الإيراني إلى أن هذا البرنامج يعتبر من أوائل البرامج التدريبية المتخصصة في مجال حماية الطبيعة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، مبينا أن الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة التي أسستها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالقرب من محمية غابات عجلون، تصمم برامجها بناءاً على أفضل الممارسات في هذا المجالات وتقدم هذه البرامج بطريقة تفاعلية.
ويهدف البرنامج بحسب مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد إلى التعلم من خبرات المشاركين العملية والعلمية ومن الأمثلة الناتجة عن تجاربهم، وزيادة الوعي لدى صناع القرار والفنيين العاملين في المناطق المحمية بالأبعاد الجديد في إدارة المحميات وعلاقتها مع الانسان.
وشددت أمين عام هيئة البيئة – أبو ظبي بالإنابة الدكتورة شيخة سالم الظاهر على أهمية دور الملتقى في تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية في مجال صون التنوع البيولوجي وإدارته بشكل مستدام؛ مؤكدة أن النظم البيئة القوية والمستدامة تساهم في تعزيز الأمن الغذائي والتنمية المحلية ورفاه الإنسان.
وقالت ممثل مكتب البرامج الدولية لخدمات الغابات الأمريكية ريما عيد أن مكتب البرامج يعمل في الأردن، بتركيز على أربعة مجالات وهي: إعادة تأهيل المساقط المائية، والتعليم البيئي، إنفاذ القانون وإدارة المناطق المحمية، مع عدد من الشركاء المحليين وعلى رأسهم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
وأشار ممثل مؤسسة BirdLife إبراهيم خضر الى أن المؤسسة تقوم بتنفيذ الاستراتيجية العالمية من خلال 9 برامج مختلفة ومتشابكة.
ويتضمن البرنامج زيارات ميدانية لمجموعة من المحميات الطبيعية في الأردن التي تديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وهي محمية غابات عجلون، محمية الأزرق المائية، محمية الشومري للأحياء البرية، محمية ضانا للمحيط الحيوي، مرصد طيور العقبة، نزل فينان البيئي محمية الموجب للمحيط الحيوي ومركز برية الأردن.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :