-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 03-06-2019 10:11 AM     عدد المشاهدات 342    | عدد التعليقات 0

تغير الخطر في عقد التأمين والآثار المترتبة عليه رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص بكلية الحقوق بعنوان "تغير الخطر في عقد التأمين والآثار المترتبة عليه( دراسة مقارنة) "، للباحثة آية سالم مراجع.

وهدفت هذه الدراسة إلى تقييم موقف كل من المشرع الأردني و المشرع الليبي في تنظيم الآثار التي تترتب على تغير الخطر.

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، فقد استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي ، حيث تم بحث تعريف عنصر الخطر في عقد التأمين ، و تقسيماته المتعددة ، والشروط التي يجب أن تتوافر فيه حتي يقبل تغطيتهُ بعقد التأمين ، ثم تطرق الباحثة لبيان ماهية صور تغير الخطر.

واظهرت الدراسة ان الظروف التي تطرأ على الخطر المؤمن منه خلال سريان عقد التأمين، لا تخلو من أحدى احتمالات قد تؤدي إلى تفاقمه أو تناقصه أو زواله.

وأوصت الدارسة بضرورة النص في التشريع الليبي على التزام المؤمن له بالإعلان عن الظروف التي تؤدي إلى تفاقم الخطر، و تنظيم إجراءات تنفيذ هذا الالتزام ضمن نصوص تشريعية في كل من القانون الليبي والقانون الأردني، وبضرورة تبني خيارات معينة تحسم مآل العقد عند تفاقم الخطر في كل منهما، والعمل في كل القانون الليبي والقانون الأردني على معالجة مسألة تناقص الخطر، وتبني مبدأ قابلية القسط للتجزئة ضمن نصوص تشريعية صريحة و ذلك لحسم مصير الأقساط التي دفعت مقدماً عند استحالة تحقق الخطر أثناء سريان عقد التأمين.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد ابو الهيجاء رئيسا ومشرفًا ، والدكتور مأمون الحنيطي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور جمال الدين عبد الله مكناس عضوا خارجيا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :