-

عربي دولي

تاريخ النشر - 27-02-2018 09:44 AM     عدد المشاهدات 381    | عدد التعليقات 0

الأمين العام للأمم المتحدة يطلق مبادرة جديدة لنزع الاسلحة

الهاشمية نيوز - أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أمس "مبادرة جديدة" لتحريك ملف نزع الاسلحة في العالم، محذرا من ارتفاع مبيعات الاسلحة ومن التوترات حول النشاطات النووية.
ولم يقدم انطونيو غوتيريس تفاصيل كثيرة عن مبادرته، لكنه أعلن أن هدفه هو "اعطاء دفع أكبر لنزع الاسلحة في العالم".
وفي خطاب أمام مؤتمر نزع الاسلحة في قصر الأمم في جنيف قال غوتيريس انه يسعى إلى مقاربات جديدة تسهل تحريك ملف نزع الاسلحة المتعثر منذ سنوات عدة.
وأضاف أن الهدف الذي حددته الأمم المتحدة لعالم منزوع السلاح يبقى بعيد المنال في حين أن "عدد الاسلحة النووية حاليا في العالم يصل إلى 150 ألفا".
وتابع "تم التخلي عن بعض الأهداف القديمة كخفض النفقات العسكرية وعديد القوات المسلحة" في حين "يتم تمجيد القدرات العسكرية".
وقال "في الوقت نفسه لم تكن التجارة العالمية للاسلحة مزدهرة كما هي عليه اليوم منذ الحرب العالمية الثانية".
وأعلن انه كلف موفده الخاص لنزع الاسلحة الدبلوماسية اليابانية ايزومي نكاميتسو، اطلاق مشاورات داخل الأمم المتحدة وبين الدول الاعضاء لاقتراح استراتيجية تعيد "دور نزع السلاح كعنصر شامل" لعمل الأمم المتحدة.
وتابع أن جهود نزع الاسلحة يجب أن ترفق باستراتيجيات ترمي إلى حظر الاسلحة الكيميائية وتطوير أدوات لمعالجة التهديدات التي تطرحها التكنولوجيات الجديدة مثل الاسلحة المشغلة عن بعد.
وقال "لا يمكننا أن نشهد تراجعا اضافيا للاطار العام لنزع الاسلحة" مشيرا إلى شبه الجزيرة الكورية. وأضاف "في الواقع علينا عكس هذه الظاهرة باسرع وقت".-(ا ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :