-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 26-11-2020 07:44 PM     عدد المشاهدات 112    | عدد التعليقات 0

أغرب وسائل النقل في العالم .. وأجملها

الهاشمية - في الوقت الذي توصلت فيه اليابان إلى اختراع وسيلة نقل حديثة تمشي دون أي احتكاك بالأرض، وتوصلت فيه ألمانيا إلى وسيلة مُعلقة في السماء، بدأت سوريا باستخدام وسيلة نقل غريبة أطلقت عليها اسم "الباكسي".

أغرب وسائل النقل المستخدمة حول العالم
ولا تعد الباكسي أغرب وسيلة نقل في العالم، إذ هناك أيضاً الكثير من الوسائل التي تستخدمها دول مثل البرتغال وكوبا ومصر لا تقل غرابة عنها، إليكم بعضاً من وسائل النقل غير المألوفة المُستخدمة حول العالم.

الباكسي في سوريا
ظهرت وسيلة نقل الباكسي في سوريا وتحديداً في العاصمة دمشق ومدينة حلب لعدة أسباب: أولها أزمة المحروقات التي تعاني منها البلاد، وثانيها غلاء أسعار المواصلات الأخرى من التكاسي والباصات، وفقاً لما ذكرته صحيفة "تشرين" الرسمية التابعة للحكومة السورية.
والباكسي هو عبارة عن موتور كهربائي بثلاث عجلات وله مقعدان أمامي وخلفي مغطى بمظلة ويتسع لشخص واحد فقط، ويسير بسرعة من 30 إلى 50 كم في الساعة.
أما عن تعرفته فتبلغ 25 ليرة سورية للدقيقة الواحدة أي 0.02 دولار أمريكي، وتتراوح مدة التوصيل بين المناطق وسطياً بين 8 إلى 10 دقائق أي أن التكلفة الإجمالية ستبلغ بين 200 إلى 400 ليرة سوريا، ما يعادل من 16 إلى 32 سنتاً.


التوك توك في مصر ودول أخرى
يعد التوك توك من أكثر وسائل النقل الغريبة المتواجدة في الوطن العربي وهو عبارة عن مركبة نارية بثلاث عجلات ومقعدين أمامي وخلفي يتسع لشخصين أو ثلاثة.
يعتبر التوك توك الذي يسير بسرعة تتراوح من 30 إلى 50 كم بالساعة تطوراً لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة التي كان يجرها سائقها والتي كانت تجري على عجلتين، والتي تطورت من آلة يجرّها الإنسان إلى أخرى مزودة بمحرك حتى وصلت إلى الشكل المتعارف عليه حالياً.
ولا يعد وجود التوك توك محصوراً في مصر، إذ إنه يتواجد في الكثير من الدول الأخرى الآسيوية والإفريقية مثل باكستان والفلبين والصين وسيرلانكا والعراق وتايلند ودول إفريقية، مثل السودان وإثيوبيا ودول أمريكية جنوبية مثل كوبا والسلفادور وغواتيمالا وبيرو.

المترو المعلق من الأعلى في ألمانيا
تدير مدينة فوبرتال الألمانية شبكة من القطارات المعلقة يبلغ طولها 13.3 كيلومتر وتتدلى من 8 إلى 12 متراً فوق سطح الأرض.
تم بناء المترو في عام 1901 وهو أقدم خط سكة حديدية كهربائي مرتفع في العالم.
وقد يظن البعض أن هذه السكة الفريدة من نوعها قد تكون مخصصة للسياح فقط، لكنها ليست كذلك، إذ يستخدمها السكان المحليون بكثرة خلال تنقلاتهم في المدينة.
تستغرق الرحلة بأكملها حوالي 30 دقيقة وتتميز بالمناظر الجميلة للمدينة وتنقل يومياً أكثر من 65000 راكب وحوالي 24 مليون شخص سنوياً.

مزلجة ماديرا في البرتغال
يوجد في جزيرة ماديرا البرتغالية طريق منحدر يمتد من منطقتي ماديران مونتي إلى ليفرامنتو ويبلغ طوله نحو 2 كيلومتر، وبما أن هناك بعض الأشخاص وكبار السن الذين يصعب عليهم المشي في هذا المنحدر اخترع البرتغاليون ما يسمى مزلجة "توبوغان".
وهي عبارة عن عربية خشبية لها مزلاجان وتتسع لشخصين ويتم تشغيلها بواسطة سائقين اثنين يتعلقون خلفها ويستخدمون أقدامهم لدفعها والمناورة بها.
ونشأت هذه الوسيلة اللطيفة في القرن التاسع عشر ويتم استخدامها حالياً لجذب الزوار والسياح إلى المنطقة وتصل سرعتها القصوى إلى 38 كم في الساعة.

كوكو تاكسي في كوبا
بدأت عربة كوكو تاكسي الآلية في هافانا في التسعينيات، ولكن في الوقت الحاضر تستفيد منها جميع المدن الكبرى في كوبا ويعود اسمها إلى شكلها حيث تشبه جوز الهند.
وتصنع الكوكو تاكسي التي تعمل على الغاز من غلاف مصنوع من الألياف الزجاجية الكوبية ومقاعد ملحومة بها.
قد تكون سرعتهم التي تبلغ حوالي 50 كم في الساعة (30 ميلاً في الساعة) أبطأ من السيارة العادية، لكنها صغيرة وقادرة على زيادة سرعتها خلال حركة المرور الكثيفة.
وفي الأساس، هناك نوعان من الكوكو تاكسي هما اللون الأزرق المخصص للسكان المحليين والأصفر للسياح ويوفر طريقة ممتعة لاستكشاف المدينة.

قطار الخيزران في كمبوديا
بما أن القطارات توقفت عن العمل منذ زمن في كمبوديا رأى السكان المحليون أنه يتوجب عليهم الاستفادة من سككها المتواجدة من منطقة واسعة في جنوب غرب البلاد.
ولذلك قرروا إنشاء قطار من الخيزران -في الحقيقة هو أشبه بالمزلجة- يسير فوق السكك الحديدية من أجل مساعدة الناس على تنقلاتهم اليومية.
في البداية بدأ العمل بالقطار عن طريق شده بالأيدي ولكن تم تطويره لاحقاً عبر مده بمحركات صغيرة تمكنه من المشي بسرعة 40 كم في الساعة.
وعلى الرغم من مظهره البدائي ونقص المكابح وإجراءات السلامة، يعتبر القطار وسيلة نقل مفضلة في المنطقة.

قطار ماجليف في اليابان
في كوكب اليابان لم يعد هناك داعٍ لأن يمشي القطار المسمى "ماجليف" على الأرض، إذ بات بإمكانه المشي دون أي احتكاك.
ويعد ماجليف قطاراً مغناطيسياً يستخدم الجذب المغناطيسي ما يجعله يرتفع فوق القضبان، وبالتالي يوفر من مقاومة الاحتكاك ويزيد من سرعته التي تصل إلى 603 كم في الساعة ليعتبر أسرع قطار كهربائي في العالم.

دراجة سيكلوس فيتنام
قد لا تكون الدراجات وسيلة نقل حديثة، لكن الدراجة الفيتنامية سيكلوس ليست دراجة عادية كونها مبنية بشكل مميز بحيث يحرك السائق الدواسات من الخلف مع جلوس الركاب في المقدمة.
وبما أن المناطق السياحية في مدن فيتنام هي مناطق كبيرة وضيقة فإن استئجار واحدة من هذه الدراجات سيكون مكسباً حتى لا ينتهي بك النهار وأنت لم ترَ سوى نصف الأسواق الشعبية.
ظهرت هذه الدراجة في الأصل في فيتنام خلال فترة الاستعمار الفرنسي ليتم نقل الأحمال الثقيلة عليها.
وإذا قررت يوماً ما زيارة فيتنام ننصحك بمساومة السائق على التسعيرة قبل الصعود؛ لأن الرسوم بالنسبة للسياح غالباً ما تكون فلكية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :