-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-01-2020 09:31 AM     عدد المشاهدات 1494    | عدد التعليقات 0

اطلاق مشروع لزراعة 3 ملايين شجرة في المملكة

الهاشمية نيوز - اطلقت وزارة الزراعة مشروعا لزراعة 3 ملايين شجرة في كافة أنحاء المملكة من خلال الاستفادة من مياه السدود والمياه الرمادية.
وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، قال في تصريحات : «استهدفنا في خطة العام الحالي زراعة أشجار قريبة من مصادر المياه مثل محطات التنقية والسدود بهدف زيادة الرقعة الخضراء في الأردن الرقعة من 1 إلى 1.5%». وأوضح أن خطة التحريج تشمل المؤسسات الحكومية والمجتمعات المحلية والمؤسسات العسكرية، كما وقعت بعض المؤسسات على اتفاقية التحريج، وهي وزارة التربية والتعليم، شركة الفوسفات، الشركة الهندية، بلدية بلعما، بلدية السرحان ، شركة العطاءات للطاقة، شركة المدن الصناعية، الجمعية الخضراء، فندق البحر الميت العلاجي، شركة تطوير معان، ومخيم حطين، وذلك لتنفيذ خطة التحريج الوطني وزراعة تلك المؤسسات وفروعها.

وقال مدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالدة : خلال الاحتفال بيوم الشجرة الذي نظمته مديرية زراعة المفرق بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية برعاية مساعد محافظ المفرق ابراهيم الوحوش، ان وزارة الزراعة وقعت اتفاقيات مع عدد من المؤسسات لتنفيذ خطة التحريج واستدامته لتوسيع الرقعة الحرجية الخضراء برفعها من 1 الى 5ر1 بالمئة والتي تأتي ضمن استراتيجية الوزارة في هذا السياق.
وبين الخوالدة انه وعلى مستوى محافظة المفرق، فإن وزارة الزراعة وبناء على التوجهات الملكية السامية وضمن موازنة مجلس محافظة المفرق تم طرح عطاء إنشاء غابة حرجية في محافظة المفرق بكلفة 50 الف دينار، من موازنة اللامركزية للعام الحالي 2020.
وبين الخوالدة ، أنه تم طرح عطاء تنفيذ أعمال إنشاءات بقيمة 17700 دينار للنهوض بالقطاع الزراعي في محافظة المفرق، مشيرا إلى أن العام هذا سيشهد تغيرا ملموسا على إجراءات خطة التحريج.
وأكد رئيس قسم الحراج في مديرية زراعة المفرق محمود الدلابيح « أن مساحة الأراضي الحرجية في محافظة المفرق بلغت 75 ألف دونم يتركز أغلبها في المناطق الغربية.
وتضمن الاحتفال الذي حضره مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية الدكتور أديب ابو عبيد، وعدد من مدراء الدوائر الحكومية والمواطنين على زراعة الاشجار داخل حرم المركز الوطني للبحوث الزراعية في المفرق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :