-

عربي دولي

تاريخ النشر - 31-07-2019 09:35 AM     عدد المشاهدات 365    | عدد التعليقات 0

السودان: مظاهرات غاضبة والبرهان يتأسف غداة أحداث الأبيض

الهاشمية نيوز - بمظاهرات غاضبة ودعوات للمحاسبة، استهل السودانيون يومهم بالعاصمة الخرطوم وبعدد من مدن البلاد، أمس الثلاثاء، تنديدا بأحداث مدينة الأبيض (جنوب) التي أسفرت عن سقوط 5 قتلى وعشرات الجرحى.
5 محتجين بينهم 4 طلاب، لقوا حتفهم، الإثنين، فيما أصيب 62 آخرين، في أحداث فض مسيرة طلابية شهدتها المدينة التابعة لولاية شمال كردفان، رفضا لنتائج تحقيق حول فض الاعتصام قبالة مقر الجيش بالخرطوم قبل نحو شهرين، وفق «لجنة أطباء السودان المركزية» المعارضة.
وأمس شهد أيضا أول تعليق من المجلس العسكري الحاكم على الأحداث، في تصريحات لرئيسه، عبد الفتاح البرهان، نقلها التلفزيون الرسمي بالبلاد. واعتبر البرهان أن «ما حدث في الأبيض أمر مؤسف وحزين، ومقتل المواطنيين السلميين غير مقبول ومرفوض». وأضاف أن ما حدث «جريمة مرفوضة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة».
في الأثناء، خرجت مظاهرات طلابية في مدينة أم درمان غربي الخرطوم، مع بداية اليوم الدراسي، وفق شهود عيان. وفي شهادات منفصلة للأناضول، قال شهود العيان إن المئات من طلاب المدارس بمدينة أم درمان غربي الخرطوم، تظاهروا صباح أمس الثلاثاء، رافعين شعارات تندد بمقتل الطلاب في مدينة الأبيض. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالعدالة والقصاص من قتلة الطلاب.
كما تظاهر المئات من طلاب جامعتي « كرري» و»الأحفاد» (خاصة) وسط مدينة أم درمان، تنديدا بأحداث مدينة الأبيض، والمطالبة بالعدالة والسلطة المدنية. وتشابهت الهتافات في كل التظاهرات؛ حيث ردد المتظاهرون شعارات من قبيل: «حرم (قسماً) ..حرم .. نجيب الدم حتى لو مدنية»، و»الدم قصاد (مقابل) الدم»، و «مدنية أيوا (نعم).. عسكرية لا لا»، و «قتل طالب قتل أمة».
وفي حي «الخرطوم 3» المجاور لوسط العاصمة السودانية، حيث تنتشر المدارس الثانوية، خرج المئات من الطلاب والطالبات مرددين شعار «الشعب يريد قصاص الشهيد». وامتنع عدد من أولياء الأمور عن إرسال أبنائهم إلى المدارس، أمس الثلاثاء، وخصوصا ممن لا يزالون منهم بالمرحلة الأساسية.
وفي مدينة بحري شمال الخرطوم، لا يبدو المشهد مختلفا كثيرا؛ حيث تظاهر المئات من الطلاب، وفق شهود عيان. وفي مدينتي «النهود» بولاية شمال كردفان (ثاني أكبر مدن الولاية بعد الأبيض/ جنوب)، خرج مئات الطلاب والطالبات في تظاهرة حاشدة. وأفادت نشرة إعلامية لحزب المؤتمر السوداني المعارض (أحد أحزاب تحالف نداء السودان) بأن مدينة النهود شهدت تظاهرة طلابية حاشدة تنديدا بـ»مجزرة الأبيض»، على حد تعبيره. كذلك، نظم طلاب وطالبات المدارس بمدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق (جنوب شرق) موكبا حاشداً تضامنا مع طلاب الأبيض.
واحتشد مئات الطلاب في مدينة كسلا (شرق) أمام وزارة التربية والتعليم تنديداً بأحداث مدينة « الأبيض»، وطالبوا بالقصاص للشهداء والجرحى.
وكما أعلن سابقا، زار وفد التفاوض لـ»قوى إعلان الحرية والتغيير»، قائدة الحراك الاحتجاجي، صباح أمس، جرحى أحداث الأبيض في «مستشفى الضمان» (حكومي) بالمدينة.
وفي أول تصريح رسمي، قال والي ولاية شمال كردفان المكلف، اللواء الركن، الصادق الطيب عبد الله، الإثنين، إن عدد القتلى 5 بينهم 3 طلاب مدارس ثانوية، و2 من المواطنين. وأعلن عن تشكيل لجنة تحقيق وتقصي للأحداث، متهما مندسين بالدخول وسط المسيرة الطلابية السلمية. (الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :