-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-07-2019 09:26 AM     عدد المشاهدات 292    | عدد التعليقات 0

مسرحا الايجوارا وارتيمس يحتفيان بكتاب وشعراء جرش

الهاشمية نيوز - يشكل البرنامج الثقافي المحلي لمثقفي محافظة جرش في مهرجانهم السنوي للثقافة والفنون، مناخا ثقافيا ابداعيا يستقطب المهتمين بالشان الثقافي من داخل المحافظة ومن خارجها لما يتسم به من نوعية المادة المقدمة ، وقوة المشاركين فيه ما يؤكد على إعطاء الفرصة الحقيقية لهذه الهيئات لأن تشارك بفاعلية سيما وان اعداده تم من قبل الفعاليات الثقافية في المحافظة .
واكد مدير مسرح الايجوارا مدير سياحة جرش فراس ان مسرح الايجوارا ومدير مسرح ارتيمس محمد الاصغر اللذان تقام عليهما الفعاليات المحلية الى التنوع في المشاركات والفاعليات من حلال البرنامج المحلي والذي جاء مختلفا هذا العام واكدا ان البرنامج تم اعداده بعناية فائقة ليكون اضافة نوعية هادفة في دورة المهرجان الرابعة والثلاثين .
واضافا ان الخبرة المكتسبة والتي تواصلت عبر اقامة فعاليات المهرجان عبر السنوات الماضية فتحت الافاق امام المبدعين والمثقفين ليقدموا شيئا جديدا يتواكب مع واقع العصر والحياة التي نمر بها جميعا وان المفاضلة اقتضت ان يتم ادراج ما هو نوعي على البرنامج والذي يستمر على هذين المسرحين لمدة خمسة ايام متتالية .
واشارا الى ان مهرجان جرش يفتح سنويّا أبوابه للهيئات الثقافية والنخب المثقفة في محافظة جرش لأن تشارك في ندوات ومحاضرات تتسم بطابع التوعية وقراءة الأحداث التي تمرّ بها المنطقة بعين ثقافيّة، وهي محاضرات اجتماعيّة وتوعوية ووطنيّة بالإضافة إلى محاضرات وأمسيات ثقافية شعبية وإبداعية.
ووصف الخطيب والاصغر هذه المشاركات بانها تاتي انسجاماً مع رؤية المهرجان في الاحتفاء بمثقفي المحافظة ومبدعيها، وأمام عدد من الأصوات الشعرية التي أظهرها المهرجان وعرّف بها المجتمع المحلي وزوار جرش، وهي أصوات بات لها حضورها على الساحة الثقافية .
ويُلاحظ على هذه الأصوات أنّها تنوّعت بين لوني الشعر الفصيح والنبطي، وأنّ هنالك ترويجاً للآلات الموسيقية التقليدية في المحافظة وأشهر عازفيها، وهي آلات تراثيّة يعدّها المجتمع الأردني والعربي من أهم أدواته التراثية الأصيلة مثل آلة الربابة، إذ تلاقي كلّ عام قبولا وحضورا لما لها من انتشار كبير.
اضافة الى مشاركة عدد من الأكاديميين من ابناء جرش بمحاضرات توعويّة ووطنية تتخذ الطابع العلمي والموضوعي وتقرأ ما تواجهه المنطقة العربية والأردن من تحديات، حيث تبحث في وحدة المجتمع الأردني كونه أنموذجاً في التلاحم والبناء ومشاركة المرأة، وكثير من القضايا المهمة.
ومن بين ما حفلت به هذه المسارح امسيات لشعراء الشعر العامودي والنثري والربابة وفي طليعتهم الشاعر محمد خالد عضيبات وشاعر الربابة علي الجراج ومروان عتوم وسامي المحاسيس وعلي الحوامدة اضافة الى مجموعة من الامسيات التي حفل بها مسرح ارتيمس من خلال تقديم مجموعة من قصص النجاح لاطفال احترفوا الفن والعزف على الالات الموسيقية .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :