-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-06-2019 10:06 AM     عدد المشاهدات 426    | عدد التعليقات 0

نماء للتنمية وبناء القدرات تنظم لقاء بين نواب البلقاء ومجلس محافظتها

الهاشمية نيوز - بهدف التباحث في سبل التنسيق والتعاون بين الطرفين وبما يعنى بكافة المشاريع والتنمية في المحافظة والمعيقات التي تواجه استكمال تنفيذ المشاريع ،نظمت مؤسسة نماء للتنمية وبناء القدرات جلسة حوارية بين نواب محافظة البلقاء ومجلس المحافظة اللامركزيةْ.

وفي بداية الجلسة اكد مدير عام مؤسسة نماء للتنمية وبناء القدرات الاعلامي اشرف الشنيكات ان فكره هذا اللقاء تاتي انطلاقا من دور المؤسسة في التواصل مع كافة المجالس المنتخبة والتعاون معها وهو اللقاء الاول بين اعضاء مجلس النواب عن محافظة البلقاء وبين مجلس اللامركزية.

وبين ان هذا اللقاء جاء لوضع خطة عمل مشتركة لكافة الجوانب الخدمية والتنموية بالمحافظة.

واضاف الشنيكات ان هذا اللقاء سيكون باكوره لسلسلة اجتماعات بين الطرفين بالاضافة لبقية المجالس المنتخبة واعيان ووزراء المحافظة.

من جانبه اكد رئيس مجلس المحافظة موسى العواملة ان تجربة اللامركزية دخلت في نفق غير واضح بعد استحداث وزارة الادارة المحلية متخوفا من القانون الجديد الذي تعتزم الحكومة ارسالة لمجلس الامة لقراره خاصة فيما يخص صلاحيات مجالس اللامركزية واهمية زيادتها تمهيدا للتطبيق الحقيقي للامركزية.

وبين العواملة انه لم يطرح اي عطاء في العام الحالي بشكل كامل نتيجة عدم اصدار مستندات مالية لهذه العطاءات مما يكرر تجربة العام الماضي في التاخر بطرح المشاريع لنهاية العام وبالتالي عدم القدرة على تنفيذها وخسارتها وعودة المخصصات للخزينة.

واكد العواملة حرص المجلس على التعاون والانفتاح على كافة المجالس المنتخبة وكافة نواب المحافظة بما يحقق تفعيل للتنمية الحقيقية في المحافظة وعودة الفائدة على اهالي البلقاء.

من جانبه قال النائب الدكتور علي الحجاحجه ان تعديل قانون الادارة المحلية يجب ان يعطي صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات اللامركزية وتطبيقها على ارض الواقع لتمكينها من ممارسة دورها الحقيقي في تحقيق التنمية وعمل المشاريع الاستثمارية بالاضافة للدور الرقابي لها على تنفيذ هذه المشاريع.

واضاف الحجاحجه ان اللجنة الادارية حرصت على عقد حوارات مع كافة مجالس المحافظات واستمعت لكافة ملاحظاتهم وتوصياتهم حول قانون اللامركزية وقامت بايصالها لرئاسة المجلس وللحكومة للاخد بها في اعداد مسودة قانون الادارة المحلية الجديد.

وقال النائب ابراهيم ابو السيد انه يجب ان يكون عملنا جميعا اعضاء منتخبين في مجالس النواب واللامركزية والبلديات بشكل مؤسسي وتكاملي لان النجاح للجميع والمواطن هو المستفيد الحقيقي من هذا النجاح.

واكد ابو السيد ان مجالس اللامركزية يجب ان تكون مستقلة بشكل كامل اداريا وماليا حتى تتمكن من القيام بمهامها بشكل صحيح.

النائب جمال قموه اكد وجوب اقامة مشاريع بالمحافظة تعمل على التخفيف من البطالة وتشغيل شباب المحافظة بالاضافة للمشاريع الخدماتية، واضاف قموه اننا جميعا في خندق واحد ونعمل من اجل ابناء المحافظة بكافة مناطقها وهو الدور الحقيقي للجميع .

النائب محمد ناصر الزعبي اكد اهمية ايجاد قاعدة لتعاون كامل بين كافة المجالس حيث اننا لا نتنافس بل نكمل بعضنا والصلاحيات محددة لكل طرف،مبينا ان المرحلة المقبلة ستشهد زيارات واجتماعات مشتركة لمتابعة تنفيذ المشاريع المتعثرة، واكد الزعبي انه يجب استغلال الوقت المتبقي هذا العام لطرح المشاريع الجاهزة والتي مستوفية كافة الشروط لعدم خسارة مخصصاتها.

بدورهم قدم اعضاء مجلس المحافظة مداخلاتهم والتي اشتملت حول الحديث عن المشاريع المتعثرة وعدم التعاون معهم من قبل بعض الجهات وغيرها من احتيجات عمل المجلس.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :