-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-05-2019 09:33 AM     عدد المشاهدات 849    | عدد التعليقات 0

زراعة جرش تتبنى افكارا زراعية حديثة في الفيصل الزراعي

الهاشمية نيوز - تابع مدير زراعة جرش المهندس خالد الشوبكي يرافقه المهندس عماد القضاه رئيس قسم ادارة استعمالات الأراضي الزراعية في مديرية الاراضي والري خلال جولة ميدانية صباحية قام بها إلى مشتل الفيصل الزراعي عدد من المشاريع الزراعية التي تعد تجارب أولى وفريدة في المحافظة في مجال تطوير الأساليب الزراعية وخدمة القطاع الزراعي..

و اطلع الشوبكي والقضاة على مراحل تنفيذ مشروع الزراعة باستخدام الشرنقة حيث تعد هذه التقنية فريدة من نوعها لنجاحها في زراعة الاشجار في المناطق التي تتسم تربتها بالجفاف والتدهور، باستخدام كميات مياه تعادل عُشر التي يتم استخدامه لزراعة الاشجار عادةً..

واضاف مراقب مشتل فيصل المهندس بهجت سوالمه ان هذه الزراعة تتميز بانخفاض تكلفتها، واستخدامها للمياه بكفاءة، وكونها مصنوعة من مواد قابلة للتحلل مما يؤدي الى زراعة الاشجار بشكل مستدام وعلى نطاق واسع وفي اقسى الظروف البيئية على الارض.

وأضاف السوالمه ان هذه التقنية تعمل على الغاء الحاجة الى الري بشكل دائم ورفع معدلات نجاح الاشتال المزروعة حديثاً بنسبة 75-95%.

يذكر ان وزارة الزراعة تقوم بالتعاون مع شركة مينا اكوا الهولندية بإجراء تجربة ومشاهدات حقلية لاختبار مدى نجاح هذه التقنية في الاراضي الاردنية وذلك لمحدودية المياه في الأردن وانخفاض معدل سقوط الامطار في مساحات كبيرة من الاراضي وتدهور التربة بالاضافة الى ارتفاع تكاليف شبكات الري بالتنقيط وصيانتها والتي تقدر بحوالي ١٠٠ دينار..






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :