-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-05-2019 09:29 AM     عدد المشاهدات 390    | عدد التعليقات 0

محافظ معان : حمله ستشمل جمیع مناطق المدينة والمحافظة للتركيز على بؤر تكاثر الذباب والحشرات

الهاشمية نيوز - أكد محافظ معان رئيس المجلس التنفيذي في المحافظة احمد العموش انه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين من أصحاب المزارع وأصحاب المحلات التي قوم بذبح الذبائح في محلاتها والدواجن في محافظة معان

وقال العموش خلال اجتماع عقد للجهات المعنية ولجنة السلامة العامة بحضور رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور أكرم كريشان ومدير صحة محافظة معان الدكتور تيسر كريشان ومديرة زراعة محافظة معان المهندسة سهيلة أبو درويش ومدير مديرية البيئة في محافظة معان المهندس محمد الحروب وممثل عن جهازي الامن العام والدفاع المدني أنه سیتم التركیز على بؤر تكاثر الذباب المنزلي والحشرات كمكبات النفایات وأكوام السماد العضوي في المزارع، والبؤر التي تكثر فیھا الحشرات وزرائب الأغنام والحاویات والنخيل حيث يتم التركيز عليها بشكل اكبر لتقليل تكاثرها في الطرق الزراعية التي تساهم في نشر هذه الحشرات.

وأضاف العموش إن الحملة التي ستشمل جمیع مناطق المدينة والمحافظة ، وتستمر حتى الانتھاء من جمیع المناطق والأحیاء لمكافحتها والقضاء عليها ، مبینا أنه سیتم اتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحق المخالفين .

لافتا العموش الى انه سيتم مخاطبة الوزارات المعنية بضرورة التعامل مع الشركات التي لا تتعامل مع التصنيع السماد حسب القوانين والأنظمة من مخرجاتها من السماد الطبيعي وهي 3 شركات معروفة لدى الجميع والتي تقوم ببيع السماد الطبيعي الغير مخمر ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها لأنها تعتبر المصدر لانتشار هذه الظاهرة لما تشكله من خطر حقیقي على الصحة والسلامة العامة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة .

وشدد العموش على ضرورة قيام لجنة السلامة العامة بزيارة إلى كافة المزارع ومكابات النفايات للتأكد من التزام أصحابها بشروط الصحة والسلامة واتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحق المخالفين الذين سيتم مخالفتهم وتحويلهم إلى السلطات القضائية لاتخاذ اشد الإجراءات بحقهم .

من جانبه أشار رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور أكرم كريشان إلى أن البلدية قامت ومنذ عدة اشهر بحملات رش مكثفة في مختلف أحياء المدينة لمكافحة هذه الآفة ووفق أساليب وطرق حديثة، ودعا المواطنین إلى التعاون مع البلدية في إنجاح الحملة، من خلال وتنظیف زرائب الأغنام باستمرار ووضع النفایات في أكیاس، وتغطیة أكوام الأسمدة العضویة المنتشرة في المزارع

مبينا كريشان الى أن انتشار هذه الظاهرة يعزى إلى قيام بعض المزارعين باستخدام السماد الطبيعي ، والتي تساهم في استقطاب المزيد من الذباب والحشرات الذي يتم استيراده من شركات معروفة لدينا في بلدية معان يجب ان يتم منعها .

مؤكدا ان البلدية ستتخذ اشد الإجراءات القانونية التي يمنحها لها القانون بحق المخالفين بشروط الصحة والسلامة العامة وتحويلهم الى محافظ معان لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم .

من جانبه قال مدير مديرية البيئة المهندس محمد الحروب ان مديرية البيئة قامت ومن خلال جولاتها الرقابية على المزارع المنتشرة في مدينة معان ووجدت ان السماد المستخدم في هذه المزارع والمستورد من قبل بعض الشركات العاملة في الجنوب هو السبب الرئيس لانتشار الذباب كونه لا يتم تخميره وتصنيعه حسب القوانين والأنظمة .

مؤكدا ان المديرية قامت بتحرير العديد من المخالفات لعدد من المزارع في مدينة معان والتي تعتبر بؤر بيئية ساخنة لانتشار الذباب .

وكان مواطنون في معان قد ابدوا ، تضررهم من تفاقم انتشار الذباب طوال فترة النهار والليل. وذكروا أنها تفشت بشكل كثيف وبصورة مضايقة للغاية تتطلب تدخل الجهات المعنية للقضاء على أماكن تكاثر الذباب ، والذباب غالباً مّا ينتشر بكثافة خلال أشهر محددة من كل عام لكنها أصبحت موجودة وبأعداد هائلة طوال العام وخصوصاً خلال صيف هذا العام.

وأفاد مواطنون أنهم يستخدمون مبيدات حشرية على أمل أن تخفف من انتشار الحشرات والذباب والحد منها. وقد لجأ البعض إلى الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات إلا أن ذلك لم يجدِ نفعاً نظراً إلى الأعداد الهائلة منها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :