-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-05-2019 09:54 AM     عدد المشاهدات 393    | عدد التعليقات 0

عجلون : عريقات يحاضر عن المحاكم الشرعية في الأردن ومهامها وواجباتها

الهاشمية نيوز - ضمن فعاليات لواء كفرنجة مدينة للثقافة الاردنية للعام 2019م عُقدت في مسجد كفرنجة الكبير محاضرة حول تاريخ المحاكم الشرعية في الاردن وأبرز المشاكل الاجتماعية ألتي تعالجها تحدث فيها الشيخ الدكتور أكرم عريقات بحضور فعاليات شعبية مختلفة .

وخلال المحاضرة التي أدارها الباحث علي العبدي النواطير تحدث الشيخ العريقات عن اهمية دائرة قاضي القضاة وعن الدور الذي تقوم فيه في حفظ الأمن وتحقيق السلم المجتمعي وأن شعارها التراضي قبل التقاضي والوفاق قبل الشقاق.

كما تناول العريقات أصول القضاء الشرعي مبينا أنها تعود إلى تكاملية المنهج الإسلامي المعالج لنواحي الحياة كافة، ومنها بيان حقوق الأفراد والجماعات وواجباتهم.

وبين العريقات ان القضاء وفق الشريعة الإسلامية كان منذ عهد الرسول الكريم إلى يومنا هذا استمر وفق أحكام الشريعة الإسلامية وقواعدها، ، لافتا الىأن تاريخ تأسيس دائرة قاضي القضاه كان منذ تأسيس دولة الأردن في العام ١٩٢١ ،وشكل فيها حكومة أسند مهمة قاضي القضاة إلى سماحة الشيخ محمد الشنقيطي.

وأكد العريقات أنه مع تطور الدولة وإزدهارها حظيت دائرة قاضي القضاة والمحاكم الشرعية بالرعاية والإهتمام من قبل القيادة الهاشمية كما هو حال مؤسسات الدولة المختلفة ، وتطور القضاء الشرعي بكل ما تحملة المعاني تشريعا وعناية، مشيرا الى أن المحاكم الشرعية توسعت من خلال انتشارها وزيادة عددها حتى شملت جميع محافظات والوية المملكة ووصل عدد المحاكم الشرعية الأردنية والقدس الشريف إلى ثمانية وستين محكمة منها اربع محاكم استئنافية في كل من القدس الشريف وعمان واربد ومعان. وقال العريقات أن المحاكم الشرعية في الأردن حافظت على تاريخ الأمة وتراثها في السياسة والاقتصاد والاجتماع، ولا زالت وثائقها محل الدراسة والعناية والاهتمام من قبل الباحثين والمهتمين، لافتا الى أن القضاء الشرعي في الأردن أصبح محل فخر وإعتزاز الجميع في الوقت الذي كان مصيرة في كثير من البلاد الاقصاء او الإلغاء.

واشار العريقات الى ان السجلات تعد وسيلة للتوثيق والتعريف بالقبائل والعشائر والعائلات الأردنية والألية العامة للتنظيم والتي تبين ارتباط القرى والنواحي والألوية ببعضها البعض مما يعطي تصورا واضحا عن نظام الإدارة وتطورها في الأردن وان هذة الوثائق وسجلاتها ترسم صورة جلية لحياة المجتمع الأردني منذ تلك الأيام وحتى يومنا هذا ، مؤكدا أنه يوجد في دائرة قاضي القضاة ثلاث محاكم شرعية، محكمة البداية والاستئناف، والنيابة العامة الشرعية.

وفي نهاية المحاضرة دار حوار مفتوح بين الدكتور عريقات والحضور.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :