-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-05-2019 09:52 AM     عدد المشاهدات 374    | عدد التعليقات 0

انطلاق المرحلة الرابعة للنظافة (بلدك بيتك - أردن النخوة) بالمملكة

الهاشمية نيوز - انجزت الحملة الوطنية للنظافة «بلدك بيتك»، امس، الجولة الرابعة من الحملة في مختلف محافظات المملكة.ضمن مبادرة « أردن النخوة « والتي أطلقتها وزارة البيئة بمناسبة ذكرى تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.
وحققت الجولة نجاحا لافتا، رغم أنها جاءت في أحد أيام شهر رمضان المبارك، ولكن صيام المشاركين وحرارة الأجواء لم تمنع أبناء الوطن من الانضمام لواحدة من مبادرات «أردن النخوة»، ما يعكس بحق نخوة الأردنيين.
وشملت الجولة الرابعة مواقع جديدة لم تشملها الجولات السابقة، حيث تحولت المواقع والأماكن المختارة إلى واحات جميلة بهمة المتطوعين الذين يتزايد عددهم من أسبوع إلى آخر، كما يتزايد بشكل واضح ولافت حجم التفاعل عبر صفحات «أردن النخوة» في مواقع التواصل الاجتماعي ما يعكس اهتمام الأردنيين ورغبتهم في رؤية بلادهم بأفضل حال.
واطلق وزير الزراعة والبيئة ابراهيم الشحاحدة امس الجولة الرابعة من جولات النظافة ضمن الحملة الوطنية (بلدك بيتك - اردن النخوة) في منطقة القويسمة سوق الخضار المركزي.
وأكد الشحاحدة بحضور عدد من الفاعليات الرسمية والشعبية، ان الحملة مستمرة في عدد من أنحاء المملكة، وتسعى لتفعيل البعد البيئي والتنموي، وتعزيز ثقافة إماطة الأذى عن الطريق، وترجمة الولاء والانتماء على ارض الواقع والمحافظة على الأماكن السياحية والمتنزهات العامة.
ولفت إلى أن الوزارة بصدد إطلاق حملة يوم غد الاثنين بالتعاون مع وزارة التربية بعنوان (نظف حيك) للحفاظ على المرافق العامة بجهود ومعدات الشباب وطلاب المدارس بكافة أنحاء المملكة.
وأشار الى أن مشروع قانون النفايات الموجود في مجلس النواب يأتي لاستغلال النفايات.
وقال متصرف لواء القويسمة الدكتور عمر النمرات: إن الحملة تهدف الى إشراك المواطنين في الاهتمام بالنظافة، وزيادة شعورهم بالمسؤولية تجاه مقدرات وطنهم، والحفاظ على جمالية المواقع المحيطة.
وثمن رئيس اللجنة الصحية لمنطقة خريبة السوق _لواء القويسمة دور وزارة البيئة واهتمامها بالصحة العامة من خلال اطلاقها لمثل هذه المبادرات لما تعود على الصالح العام بالنفع والفائدة.
واكد منسق هيئة شباب كلنا الأردن لجنوب عمان حسان الحياري استمرار شباب الهيئة بالمشاركة في النشاطات، والفعاليات المفيدة من دون كلل وملل للحفاظ على مقدرات الوطن.
وتسعى وزارة البيئة إلى توسيع قاعدة المشاركة في كل أسبوع من خلال التعاون مع وزارات الزراعة والتربية والتعليم والإدارة المحلية والسياحة والداخلية والأوقاف، وكذلك مع مختلف الجمعيات البيئية ومؤسسات المجتمع المدني.
وفي كل أسبوع يتم ترجمة هذا الاهتمام إلى واقع ملموس على الأرض من خلال النشاط الملحوظ الذي يظهره المتطوعون من أبناء المناطق، مع المشاركة الفاعلة من مختلف المؤسسات الرسمية والمجتمعية.
وأقيمت جولة النظافة الرابعة في عدد كبير من المواقع المهمة في كل المحافظات، وهي: العاصمة في القويسمة، سوق الخضار المركزي، وفي الزرقاء شارع مكة، وفي البلقاء قضاء العارضة، ساحة ميسر في منطقة الصبيحي، وفي الكرك لواء القصر، سوق القصر التجاري وسوق الربة الرئيس، وفي مأدبا لواء القصبة، مجمع السفريات الجنوبي والأسواق المحيطة، وفي الطفيلة لواء القصبة، متنزه مؤسسة اعمار الطفيلة.
وفي عجلون لواء كفرنجة، السوق الرئيس، وفي معان قضاء المريغة، السوق التجاري، الساحات، سوق المريغة الشعبي، مدخل مجمع المدارس وساحات البلدية، وفي اربد القصبة، مجمع عمان الجديد، وفي المفرق لواء القصبة، شارع البلدية والساحات المحيطة، وفي العقبة لواء القصبة، السوق الشعبي ولواء القويرة السوق وسط البلد وقضاء الديسة، السوق الرئيس، وفي جرش لواء القصبة، الساحة الهاشمية.
الزرقاء
وفي الزرقاء الجديدة شاركت في الحملة بلدية الزرقاء، والمؤسسات التعليمية، والقطاع النسائي، والجمعيات، وهيئة شباب كلنا الأردن والمراكز والأندية الشبابية والمتطوعون.
وقال مساعد محافظ الزرقاء عبد الله المحاميد، لـــ»بترا»: إن الحملة تأتي ضمن البرنامج الوطني للحملة الوطنية «أردن النخوة» لتأكيد أهمية المحافظة على نظافة الأماكن العامة باعتبارها ملكا لكل مواطن، ويجب المحافظة عليها.
وبين مدير بيئة الزرقاء حيدر الربابعة، أن الحملة تندرج ضمن سلسلة حملات توعية ستنفذها وزارة البيئة بالتعاون مع شركائها في الوزارات والمؤسسات الحكومية والجمعيات البيئية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام.
المفرق
نفذت مديرية البيئة في المفرق بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة الجولة الرابعة من الحملة الوطنية «أردن النخوة».وشملت فعاليات الحملة شوارع البلدية والساحات المحيطة به والمحلات التجارية.
وقال مدير بيئة المفرق المهندس علي رحيل: إن الجولة الرابعة التي شاركت فيها فاعليات شبابية وشعبية وطلابية هدفت لإضفاء الطابع الجمالي على شارع البلدية الأكثر حيوية في مدينة المفرق، لافتا الى الجولة تهدف الى تحفيز أصحاب المحلات التجارية والسائقين على المحافظة على البيئة وعدم القاء النفايات والالتزام بوضعها في حاويات النفايات بهدف الارتقاء بمستوى النظافة في البيئة المحيطة.
وبين أن الجولة تهدف ايضا الى غرس مفهوم المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث في نفوس طلبة المدارس وافراد المراكز الشبابية.
جرش
واصلت الحملة البيئية امس انشطتها وسط مدينة جرش السياحية في الساحة الهاشمية وتحت شعار «بيئتنا مسؤوليتنا» بتنظيم من دار محافظة جرش ومشاركة متطوعين من قطاعات البلدية والشبابية والهيئات المحلية ومتطوعين من ابناء المحافظة ومديريات الثقافة والزراعة والسياحة ومجلس المحافظة وكلنا الاردن والمخيمات .
وأكد محافظ جرش مامون اللوزي ان الحملة تاتي استكمالا للحملة البيئية التي انطلقت في محافظة جرش للاسبوع الرابع على التوالي في اطار الحملة الوطنية التي تهدف الى تعزيز الوعي البيئي ونشر ثقافة الحرص والاهتمام على الحياة الطبيعية في كافة مناطق التنزه والاصطياف والمساهمة في الحفاظ على نظافة البيئةوحماية الثروة الحرجية من خلال مشاركة مجتمعية فاعلة وإيجابية.
وثمن رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة جهود جميع الجهات المشاركة من مديرية الشرطة والادارة الملكية لحماية البيئة والهيئات والجمعيات التطوعية والشبابية، والتي هدفها تعزيز التشاركية والعمل الجماعي المنظم من اجل الحفاظ على البيئة وحمايتها.
واكد مشرفو المراكز الشبابية المشاركة ليما عتوم زكريا عتوم واحمد حوامدة وعصام بني احمد أهمية المحافظة على البيئة، كونها من حق كل إنسان أن يعيش في بيئة مكتملة نظيفة وخصوصا في الاماكن السياحية واماكن التنزه التي يرتادها الزوار.
ودعوا الى اهمية استمرارية مثل هذه الحملات في الحفاظ على نظافة البيئة والطبيعة، وتتظيم حملات مشابهة لخدمة بيئتنا .
عجلون
انطلقت في مدينة كفرنجة امس ، فعاليات حملة النظافة الوطنية «أردن النخوة « التي نفذتها وزارة البيئة بالتعاون مع البلدية والجمعيات البيئية في المحافظة والإدارة الملكية لحماية البيئة والمراكز الشبابية.
واكد متصرف لواء كفرنجة عبدالسلام العموش الذي رعى انطلاق الحملة، أهمية التشاركية بين الجهات والمؤسسات للمحافظة على البيئة نظيفة خالية من أي ملوثات ولاسيما المتنزهات والحدائق العامة.
وبين رئيس بلدية كفرنجة نور بني نصر أهمية هذه الحملة في تعزيز وغرس حب العمل التطوعي بين ابناء الوطن كافة، مشيرا إلى ان البلدية على استعداد للتعاون مع جميع الجهات لإدامة النظافة وتعزيز التنمية.
واشار مساعد مدير مديرية البيئة في عجلون المهندس محمد فريحات إلى اهمية الحملة انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لوزارة البيئة وبرامجها وانشطتها في التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة وترسيخ السلوكيات الإيجابية تجاهها.
وقال رئيس مجلس استشاري بلدية كفرنجة عبدالله العسولي:
إن الحملة تستهدف جميع فئات المجتمع، ولا سيما الشبابية منها ايمانا بأهمية البيئة وتوعية الأجيال القادمة بالحفاظ عليها.
واشتملت فعاليات الحملة على تنظيف المجمع ووسط المدينة.
مادبا
واصلت فعاليات الحملة الوطنية للنظافة العامة «أردن النخوة» في مادبا بجولتها الرابعة .
وقال مساعد محافظ مادبا الدكتور راكان العدوان الذي رعى إنطلاق الحملة في موقع مجمع سفريات مادبا والأحياء المجاورة له أن الحملة شهدت مشاركة نحو 100 متطوع من محافظة مادبا وبلدية مادبا ومديرية تربية مادبا والشرطة الملكية لحماية البيئة.
واضاف أن الحملة تنفذ أسبوعيا بمشاركة رسمية وأهلية من أجل ديمومة واستمرارية النظافة في مختلف المتنزهات والمواقع السياحية والأحياء. وعبر المشاركون المتطوعون في الحملة عن سعادتهم للمشاركة في نظافة مجمع السفريات وبعض الأحياء في هذا اليوم الرمضاني الذي يبعث رسائل بضرورة ترسيخ ثقافة وقيم الاهتمام بنظافة المكان على مستوى الافراد والمؤسسات.
وأضافوا أن الحفاظ على نظافة الشوارع والأحياء والمتنزهات واجب وطني نعبر من خلاله عن ولائنا وانتمائنا الصادق.
العقبة
وواصلت محافظة العقبة تنفيذ الحملة الوطنية للنظافة تحت شعار «بيتنا مسؤوليتنا» للأسبوع الرابع على التوالي بمدينة العقبة.
وقال مساعد المحافظ لشؤون التنمية خالد الحجاج الذي شارك في الحملة: إن الحملة شملت الجزء الأوسط لشاطئ الغندور والحدائق والممرات المحاذية له، مؤكدا ان مدينة العقبة السياحية تحتاج لمثل هذه الحملات لإظهار صورتها الحضارية الحقيقية امام زوارها.
واشاد بجهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والشركات والدوائر التابعة لها بأن تكون العقبة مقصدا سياحيا وتجاريا على المستوى المحلي والعالمي.
الكرك
وانطلقت امس فعاليات الجولة الرابعة من الحملة الوطنية للنظافة العامة تحت عنوان «بلدك بيتك» في مناطق لواء القصر بمشاركة فعاليات شبابية ورسمية وشعبية.
وقال متصرف اللواء ماهر البدور خلال رعايته الحملة ان ما يميز الحملة انها شاملة لجميع المناطق ضمن برامج زمنية ومناطق جغرافية محددة وبمشاركة واسعة من مختلف القطاعات والفعاليات الرسمية والشعبية، لافتا الى ديمومة الحملة واتساع نطاقها لمناطق مختلفة لترسيخ ثقافة وقيم الاهتمام بنظافة المكان على مستوى الافراد والمؤسسات. واشار مدير بيئة الكرك الدكتور راشد المعايطة الى ان الحملة وضمن برنامجها الرابع حققت اهدافا كبيرة من حيث حجم المشاركة الشعبية والمؤسسات الرسمية واشاعة ثقافة النظافة الشاملة واهمية العمل التطوعي والتشاركية بين المؤسسات والاهتمام باماكن سياحية وتاريخية وعامة .
الطفيلة
ونفذت مديرية البيئة في الطفيلة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية الجولة الرابعة من الحملة الوطنية «اردن النخوة» في متنزه مؤسسة إعمار مدينة الطفيلة ومحيط مدرسة الطفيلة الثانوية للبنين بمشاركة فعاليات شعبية وشبابية وطلابية.
وقال مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات ان الحملة استهدفت غرس السلوك البيئي لدى الجيل المتعلم والشباب والحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات والتصدي لجميع أشكال التلوث، موضحا ان الحملة كذلك تأتي انطلاقا من مسؤولية الوزارة تجاه البيئة والمقدرات الوطنية وضمن برنامجها التوعوي والتفاعلي مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، بهدف ترسيخ المفاهيم السلوكيات السليمة لدى شرائح المجتمع في المحافظة على النظافة العامة في الغابات والمتنزهات والاماكن العامة لتصبح منهاج حياة.
وبين ان الحملة تاتي تجسيدا لمعاني التشاركية بين مختلف شرائح المجتمع المحلي للمحافظة على البيئة نظيفة خالية من أي ملوثات ولاسيما بالمتنزهات والحدائق العامة.
السلط
استمرت فعاليات المبادرة الوطنية «اردن النخوة» وبرنامج شهر الخير مساء امس الاول في ساحة العين بمدينة السلط.
وتضمنت الفعاليات عرض مسرحية كوميدية للاطفال ومجموعة من الاناشيد الدينية وعرضا كوميديا وفقرة شعرية لهيئة شباب كلنا الاردن في محافظة البلقاء بحضور جمع غفير من الاهالي.
وستستمر هذه الانشطة والليالي الرمضانية كل يوم خميس وجمعة من الشهر الفضيل .
معان
انطلقت امس في مركز قضاء المريغة بمحافظة معان الجولة الرابعة من الحملة الوطنية للنظافة « أردن النخوة» بهدف تعزيز مفاهيم المحافظة على البيئة والعمل التطوعي والوصول إلى بيئة آمنة خالية من التلوث. وشارك في الحملة كوادر بلدية الشراة وآلياتها، ومؤسسات المجتمع المدني، ومركز شباب الشراة، وموظفون من وزارة البيئة، ومتطوعون من أبناء المجتمع المحلي.
واشتملت الحملة على تنظيف مركز القضاء والشوارع الرئيسة والأحياء، وتفقد المساجد وتزويدها بالمياه اللازمة.
وأكد المشاركون أهمية الحملة في تعزيز روح التضامن والتعاون وغرس مفاهيم الانتماء إلى البيئة والمحافظة عليها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :