-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-04-2019 09:41 AM     عدد المشاهدات 396    | عدد التعليقات 0

(اليونيسيف) توسع برامجها للاستجابة لاحتياجات الأطفال السوريين والاردنيين

الهاشمية نيوز - نظم قسم العمل الاجتماعي في كلية الإنسانيات التطبيقية واللغات بالجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) محاضرة لممثلها في الأردن روبرت جينكنز لتعريف طلبة الجامعة بالمنظمة وإبراز البرامج والمشاريع التي تنفذها المنظمة في الأردن في مجالات الطفولة والشباب والتعليم واللاجئين.
و استعرض جينكنز خلال محاضرته بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة منار فياض ، الآليات التي تعمل من خلالها المنظمة ومشاريعها. موضحا أنها ركزت في عملها خلال السنوات الخمس الماضية على الاستجابة الطارئة لاحتياجات الأطفال من اللاجئين السوريين.
وأضاف بأن اليونيسيف دعمت خدمات التعليم والحماية للأطفال السوريين في المجتمعات المضيفة والمخيمات وتوفير المياه للاجئين السوريين في مخيمي الأزرق والزعتري بالتعاون مع الحكومة الأردنية والشركاء المحليين. لافتا إلى أن المنظمة عادت حاليا للتوسع في برامجها لتشمل كافة الأطفال الأكثر هشاشة في المملكة بغض النظر عن جنسيتاهم وأوضاعهم.
وأشار إلى أنه بالرغم من الاتجاهات الإيجابية في مؤشر التنمية البشرية في البلاد إلا أنه لا يزال هناك تباين واضح بين الفئات المختلفة في المجتمع من حيث الحصول على الخدمات وفرص العمل للشباب التي تعتبر مرتفعة. مبينا أن اليونيسف تعمل مع الحكومة والشركاء المحليين لتنفيذ برامجها مما يساعد في التخفيف من تلك الفروقات.
كما بيّن أن اليونيسف تنفذ برامج تدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل للمساهمة في التخفيف من نسب البطالة. مؤكدا على أهمية التوعية بالأثر الذي يخلفه الزواج المبكر على الفتيات وأطفالهن وأثره في حصولهن على فرص التعليم.
وتطرّق إلى خطة عمل المنظمة للسنوات القادمة في الأردن والتي تهدف إلى بناء شراكات متعددة طويلة الأمد مع الحكومة الأردنية والمؤسسات المعنية في قطاعات مختلفة منها المياه والتعليم والحماية الاجتماعية.
من جهتها، بيّنت فياض أهمية المحاضرة في تسليط الضوء على دور اليونيسيف في دعم قضايا اللاجئين ومعاناتهم. مشيرة إلى أن الجامعة تولي هذه القضية أهمية كبيرة من خلال برامجها كبرنامج EDU-SYRIA الممول من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي «مدد» وتديره الجامعة، مؤكدة أن البرنامج يهدف إلى تعريف المجتمع الدولي بالتحديات التي تواجه الطلبة من اللاجئين السوريين في الأردن والطلبة الأردنيين في المناطق المستضيفة للاجئين في التعليم العالي.
وأضافت إلى أن الجامعة بصدد تطوير برنامج ماجستير في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة اليونيسيف، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويهدف إلى بناء القدرات في مجال المياه الإنسانية والصرف الصحي والنظافة الصحية وتحديدا في ظل أزمة اللجوء الحالي. معربة عن أملها باستمرار التعاون المشترك ما بين الجامعة والمنظمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :