-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-04-2019 10:02 AM     عدد المشاهدات 347    | عدد التعليقات 0

العراق يدعم المقاول الأردني بتنفيد مشاريع عمرانية بالعراق

الهاشمية نيوز - أعلن نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب عقب اجتماع عقد مع وفد من نقابة المقاولين العراقيين عن دعم الجمهورية العراقية للمقاول الأردني من خلال تنفيذ مشاريع عمرانية.
وثمن المهندس اليعقوب الزيارة التي يقوم بها نقيب المقاولين العراقيين المهندس علي السنافي والتي تأتي ضمن سلسلة لقاءات بين الطرفين لدعم تصدير المقاولات الاردنية الى دولة العراق.
وأكد اليعقوب قيام فريق رسمي أردني بزيارة إلى العراق لإجراء الترتيبات اللازمة لزيارة وفد وزاري لوضع آليات لتنفيذ التعاون المشترك في القطاعات الصناعية والإنشائية كما سيتم بحث آلية الإعلان عن طرح عطاءات هذه المشاريع العملاقة لتمكين المقاول الاردني من المشاركة والتقدم من خلال الميزة التنافسبة التي حصل عليها .
واشاد اليعقوب بدور المهندس السنافي وزياراته المتكررة الى المملكة والتي أدت إلى تذليل العقبات وفتح افاق ومجالات التعاون المثمر بين الأشقاء.
بدروه أكد المهندس السنافي ان اتحاد المقاولين العراقيين قام بنشر عطاءات تنوي الحكومة العراقية طرحها خلال العام الحالي بعد اقرار موازنة الدولة والتي تقدر بحوالي (19) مليار دولار في مجال الانشاءات موزعة بين مشاريع صغيرة ومشاريع متوسطه الحجم.
وقال السنافي نظراً لسمعة المقاول الاردني الممتازة في تصميم وتنفيذ المشاريع بدقة وسرعة عالية فان الفرصة متاحة امام المقاول الاردني لاستغلالها من خلال الدخول للمنافسة على تنفيذ هذه المشاريع مشيرا ان الاتحاد العراقي وبالتنسيق من نقابة المقاولين الاردنيين ودعم وزارة الاشغال في البلدين قد قامت بتذليل المعوقات التي تحول دون دخول المقاول الاردني لتنفيذ المشاريع في العراق سواء كان من الكفالات البنكية او اجراءات التصنيف.
وأشار السنافي عن وجود عدد من مقاولي دول الجوار (ايران وتركيا) لتنفيذ عطاءات داخل العراق ولكن للاسف لم يقوموا بتنفيذها حسب الاصول وتم استبعادهم وسحب العطاءات منهم , واننا ننظر الى تجديد الاعمار للوصول بالعراق الى مواكبة الدول المتطورة وسيتم احالة العطاءات على الشركات القادرة على التنفيذ من خلال النظر الى خبراتها وسرعة ودقة تنفيذ المشاريع.
وبين ان حقوق الشركات المنفذة محفوظة من خلال عقد الفيدك العالمي المفعل في العراق عند احالة المشاريع.
ودعى السنافي المقاولين الأردنيين للحضور الى العراق للاطلاع على حجم اعادة الاعمار بالعراق والاستفادة من الفرصة في المشاركة باعمار العراق و المتوقع ان يستمر لعشرات السنوات حيث ان مراحل تطوير العراق وتجديد اعمارة لا يتوقف لينتظر احد ويجب على المقاول الاردني ان يستغل العلاقة الحميمة بين الشعبين عامة وبين الاتحاد العراقي ونقابة المقاولين الاردنيين خاصة ويستخدم خبراته للمنافسة للتنفيذ هذه المشاريع.وأكد المهندس السنافي
مشاركة الاتحاد بمعرض الانشاءات الاردني الثالث عشر الذي تقيمة نقابة المقاولين في 24/6/2019 لخلق تواصل بين المقاول الاردني والمقاول العراقي والاطلاع على تعليمات الدخول لتنفيذ مشاريع بالعراق واهم القوانين الناظمة للقطاع بالعراق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :