-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-04-2019 09:39 AM     عدد المشاهدات 337    | عدد التعليقات 0

(المهندسين) تطلق مركز الدراسات والأبحاث

الهاشمية نيوز - اعلنت نقابة المهندسين أمس عن اطلاق مركز الدراسات والأبحاث الذي سيعنى بإصدار ابحاث ودراسات استراتيجية، وصولا لان يكون مرجعاً وطنياً للخبرة الهندسية وفي المجالات الاقتصادية والاجتماعية وأية مجالات يتم الاتفاق عليها لاحقاً.
وقال نقيب المهندسين احمد سماره الزعبي: «باننا نسعى لان يكون هذا المركز مصدراً هاماً وحيوياً لصانع القرار»، مؤكدا انه لا يمكن إنتاج قرار موضوعي يحظى بالقبول والإجماع وتكون نتائجه مرضية ومتوقعة وإيجابية، دون إجراء بحث معمق متعلق باي قضية اودراسات أو بحثها بشكل موضوعي وأكاديمي كامل. وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن انطلاق المركز، ان المركز سيعتمد على الكفاءات والخبرات التي تضمها نقابة المهندسين، وسيعمل على توسيع نطاق التشاركية من خلال التعاون مع كافة المؤسسات البحثية والعلمية وتحديدا الجامعات والمعاهد العليا.
وأعلن الزعبي عن اسماء مجلس امناء المركز والتي ضمت نخبة من اصحاب الكفاءة والخبرة وهم: الدكتور طالب الرفاعي، المهندس حسني ابو غيدا، الدكتور ياسين الخياط، د المجد البرغوثي ، الدكتور احمد نصيرات، المهندسة نوبار كركشيان ، الدكتورة شذى الشريف، الدكتورة رنا الامام، المهندس عزت السجدي، الدكتور اياد السرطاوي، الدكتور خالد الطراونة، الدكتور سامح الصقور، الدكتور نائل الحسامي والمهندس ماهر فراج ، فيما سيتولى نقيب المهندسين رئاسة المركز.
واكد الزعبي ان نقابة المهندسين بوصفها مؤسسة فاعلة وأساسية في العمل النقابي المهني في الأردن تحتاج لوجود مركز أو مراكز للدراسات سواء المتعلقة بالأمور النقابية أو الهندسية أو المهنية أو الاقتصادية أو حتى الوطنية، مؤكدا ان سيعمل بشكل مستقل. وقال ان المركز يقوم عليه نخبة من الباحثين والدارسين والمهتمين بشتى القضايا الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية التي تشغل عامة الناس بشكل عام والنقابيين والمهندسين بشكل خاص.
ويهدف المركز بحسب الزعبي الى إجراء الدراسات والبحوث في القضايا الهندسية العامة وفي المسائل الداخلية والخارجية المؤثرة عليها، وتزويد صناع القرار بالبيانات والمعطيات، وإعداد دراسات شاملة عن كل ما يتعلق بقضايا مهنة الهندسة بكافة مكوناتها وأشكالها، كما انه سيعمل على التواصل مع كل الأطراف والجهات المعنية بالقضايا العلمية والمهنية داخليا وخارجيا.وتقديم المشورة والرأي لأجهزة الدولة المختلفة في القضايا ذات الصلة باهتمامات المركز».
كما سيتم إصدار مجلة أو نشرة دورية منتظمة ومحكمة تصدر نسخة مطبوعة ونسخة الكترونية، وتوفير قاعدة بيانات عامة وشاملة عن كل الإصدارات العلمية والأكاديمية والصحفية المتعلقة بالقضايا النقابية والمهنية والعلمية ومعرفة آخر ما كتب وصدر في هذه المجالات عربياً وأجنبياً وجمع المعلومات والدراسات وإنشاء قاعدة بيانات بأسماء وأنشطة المختصين في مجال اهتمامات المركز. ومن المتوقع وفق الزعبي، ان يبدأ المركز بإعداد سلسلة من والبحوث المقترحة والتي تشمل، الطاقة وتضم المفاعل النووي، الطاقة المتجددة، والغاز المستورد اضافة الى نوعية الوقود وآثاره على المركبات.
وفيما يتعلق بالمياه فالدراسات المقترحة تضم مشروع قناة البحرين، وإستراتيجية السدود، اضافة الى البحر الميت والتأثيرات الهندسية. واما النقل فالمقرحات تشمل السكك الحديدية والمترو وطرقا استراتيجية جديدة.
وفيما يتعلق بالعمارة وتخطيط المدن؛ فالدراسات المقترحة تضم الاستراتيجية العمرانية، إعداد المخططات الهيكلية للبلديات، اضافة الى التشريعات المتعلقة بالعمران والتخصصات الهندسية الجامعية. ومن المقترحات البيئية دراسة قضايا النفايات، والتشريعات البيئية، والاقتصاد الأخضر، اضافة الى البؤر الساخنة في الأردن (التلوث).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :