-

اقتصاد

تاريخ النشر - 27-03-2019 10:28 AM     عدد المشاهدات 313    | عدد التعليقات 0

التحلية توفر للأردن 150 مليون متر مكعب من المياه

الهاشمية نيوز - قال أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح ان تحلية مياه البحر اصبحت ضرورة للتخفيف من المشكلة المائية التي تعاني منها المملكة، في ظل دراسات فنية اجريت لنقل المياه المعالجة من خليج العقبة الى عمان بينت انها ستوفر 150 مليون متر مكعب من المياه.

واضاف صبح خلال اليوم العلمي الذي نظمته كلية الشريعة في جامعة آل البيت بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بعنوان " الهيئات الدينية في تحسين كفاءة استخدام المياه "ان حصة الفرد من المياه في المملكة لكافة المجالات تبلغ 100 متر مكعب سنويا، فيما المعدل العالمي يصل الى الف متر مكعب.

وتطرق صبح الى الصعوبات التي تواجه القطاع المائي في الاردن، مشيرا الى ان خطرا يواجه المياه الجوفية بسبب هبوط سطح المياه الثابت والمتحرك للآبار الجوفية والتي تتراوح بين 5 الى 10 امتار سنويا ما ينعكس سلبا على نوعية المياه من خلال ارتفاع نسبة ملوحتها وجفاف بعض الآبار.

وقال انه ولمواجهة استنزاف المياه الجوفية يتطلب التوسع باستحداث مشاريع الصرف الصحي ومحطات التنقية، لافتا الى انه تم استغلال 155 مليون متر مكعب العام الماضي من تلك المياه المعالجة واستخدامها في الزراعة.

وبين صبح ان الوزارة تسعي بحلول عام 2030 لاستحداث مزيد من السدود وتأهيل القائم منها لتكون سعتها التخزينية 400 مليون متر مكعب سنويا. وقال مدير مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بيون زمبرج: إن هذا المشروع ممول من الحكومة الالمانية يهدف الى ايجاد حلول لشح المياه في الاردن، والتخفيف من الازمة المائية. وعرض مساعد الامين العام لشؤون الإعلام في وزارة المياه والري الدكتور عدنان الزعبي، لدراسة الاحتساب المائي في الجامعات ودور الاندية المائية في كليات الهندسة وخدمة المجتمع، مشيرا الى ضرورة اتخاذ الجامعات لإجراءات تخفيف وترشيد استهلاك المياه.

وقال عميد كلية الشريعة في الجامعة الدكتور عماد خصاونة، ان كليات الشريعة ادخلت ضمن مساقاتها وفقا لبعض متطلبات الجامعة مواد دراسية تشمل الثقافة الإسلامية والقضايا المعاصرة والاعجاز العلمي في القرآن الكريم للتصدي لمشكلة شح المياه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :