-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-03-2019 09:24 AM     عدد المشاهدات 367    | عدد التعليقات 0

(الصحة) تشترط تقريرًا من أخصائي الغدد الصماء لصرف الانسولين لمرضى السكري

الهاشمية نيوز - أوقفت وزارة الصحة صرف علاج الانسولين لمرضى السكري من خلال تقرير طبيب الباطني، والزمت جميع المرضى بحصر صرف العلاج من خلال تقرير طبي معتمد من اخصائي الغدد الصماء فقط وخلافا لذلك يمنع صرفه.
واثار القرار حفيظة المرضى في الوية محافظة اربد التسعة حيث انه بموجب ذلك يتطلب من كل مريض يتعالج بالانسولين مراجعة اخصائي الغدد الصماء واخذ موعد مسبق لجلب تقرير جديد.
وبحسب مرضى في اربد، انهم تفاجؤوا بالقرار اثناء توجهم لصرف الانسولين، لافتين لوجود نقص حاد باطباء الغدد الصماء الذي يعمل ليوم واحد في الأسبوع في مستشفى الأميرة بسمة ليغطي مرضى محافظة اربد بالويتها التسعة، والمريض يحتاج لموعد لا يقل عن ثلاثة أشهر حتى يتمكن من زيارة طبيبة وكتابة التقرير وهو ما يشكل معاناة اضافية وعبئًا ومشقة على مرضى السكري.
من جانبه قال مدير صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس ان القرار قديم وليس جديدا وبوشر تفعيله خلال الايام الماضية، مبينا ان ابر الانسولين يجب ان تصرف من اخصائي الغدد الصماء وكانت سابقا تكتب من اخصائي الباطني والان يجب على كل مريض يتعالج بالانسولين جلب تقرير طبي لمرة واحدة من اخصائي الغدد الصماء حتى يصرف له العلاج مجددا .
وزاد تم اعطاء مهلة شهر للمرضى كون العديد من المرضى لا يعلمون بالقرار ويتم ابلاغ اي مريض بذلك عند مراجعته لأخذ العلاج.
واشار إلى ان العديد من المرضى راجعوا لصرف الانسولين وفقا لتقرير اخصائي الباطني وتم صرفه لهم واعطاؤهم مهلة لاستبدال التقرير الطبي لا سيما ان المريض لن يتمكن بالمرة المقبلة صرف الانسولين الا حال احضاره للتقرير من اخصائي الغدد الصماء وبعدها يستطيع صرفه من اي مركز صحي او مستشفى وبشكل مستمر ودائم.
واوضح الدكتور مياس ان المديرية اعتمدت ثلاثة مستشفيات باربد يتوافر فيها اخصائي الغدد الصماء وهي مستشفى الاميرة بسمة والامير راشد العسكري والملك المؤسس الجامعي واي تقرير يحضره المريض من هذه المستشفيات يصار اعتماده فورا لصرف الانسولين مؤكدا ان القرار يهدف لضبط الية تنظيم عملية صرف الانسولين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :