-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-03-2019 09:24 AM     عدد المشاهدات 420    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة : الأردن يصدر سنويًا (50) مليون زهرة إلى دول العالم

الهاشمية نيوز - قال وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان قطاع الزهور يعد من القطاعات الواعدة و الرافدة للناتج المحلي، إذ إن الاردن يصدر سنويا 50 مليون زهرة الى مختلف دول العالم.
واضاف خلال رعايته احتفال نهاية مشروع ازهار القطف بلواء عين الباشا المدعوم من الوكالة الالمانية للتعاون( Gtz) ومشروع الاستخدام المستدام (Ekf-Ess) امس، ان الهدف هو تسليح الشباب والشابات بشهادات تدريب تعزز فرصهم بإيجاد فرص عمل في مجال ازهار القطف.
وبين الشحاحدة ان كل من انهى فترة التدريب بمزارع القطف البالغة مدتها 20 يوما سيتم توقيع عقود عمل معهم مباشرة مع شمولهم بالرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.
واضاف ان الوزارة تنتهج مبدأ التدريب والتمكين لغايات التشغيل بقطاع زهور القطف لإحلال العمالة المحلية مكان الوافدة بالتعاون مع جمعية ازهار القطف.
واشار الشحاحدة الى ان الوزارة تعمل على شمول زراعات اخرى بمجال التدريب مثل العنب وتدريج التمور لتكون رسائل لمنتجي القطاع الزراعي للعمل بكل جدية، مؤكدا في نفس الوقت سعي الحكومة لتحسين الخدمة المقدمة للمنتجين وتوفير العمالة المحلية الماهرة، مشيرا ان الوزارة تعمل على حماية المزارع كي يشعر بالأمان وبالتالي التوسع في الزراعة دون خوف وكل هذا بالشراكة ما بين التاجر والمستهلك.
وقال رئيس جمعية ازهار القطف مازن الغلايني ان الاردن كان يستورد الزهور قبل البدء رسميا بزراعتها عام 1984 حيث يصل المبلغ وقتها حوالي 18 مليون دولار، اما الان فان المبلغ لا يتجاوز 200 الف دولار بعد ان اصبح الاردن منتجا للزهور لتوفر البيئة المناسبة لتلك الزراعات. وأضاف لذلك عقدت الجمعية اتفاقيات تدريب في المزارع القطفية بهدف التشغيل، مبينا أن مزارع ازهار القطف تضم 400 عامل وافد، وفي حال تم الانتهاء من تدريب هذا العدد فستكون جميع العمالة محلية مع منحهم كافة الامتيازات. وبينت خديجة احمد سالم احدى المتدربات انها في بداية التحاقها لم يكن لديها دراية كافية عن زراعة الازهار الا الطريقة التقليدية و مع التدريب اصبحت من العمال المهرة حيث تعلمت مهارات الزراعة الصحيحة وطرق زراعة العقل والتعقيم مع تحسن ظروفي المعيشية حيث تتلقى خلال فترة التدريب مبلغ 8 دنانير مقابل 6 ساعات عمل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :