-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-03-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 383    | عدد التعليقات 0

اعمار اربد تحدد ابرز المشاريع المقترحة للمباشرة بتنفيذها

الهاشمية نيوز - استعرضت مؤسسة اعمار اربد امس ابرز التصورات للمشاريع المقترحة والمعدة من قبل رؤوساء فرق عملها تمهيدا لطرحها على بلدية اربد الكبرى للعمل على تدارسها والتوافق عليها من اجل البدء بتنفيذها خلال المرحلة المقبلة وفقا لما سيتم توفير الدعم اللازم له سواء من الجهات الحكومية والدولية الممولة .

وقال رئيس مجلس ادارة المؤسسة رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابدة ان جملة المشاريع والتصورات التي قدمت وحددت من قبل فرق العمل سيتم ترجمتها على ارض الواقع بالتنسيق المباشر مع بلدية اربد الكبرى لا سيما ان المؤسسة ليست بديلا عن البلدية والاجهزة الرسمية الاخرى وانما هي داعم لهذه الجهات للنهوض بواقع اربد على مختلف الصعد والمستويات.

وزاد الروابدة ان المؤسسة ستقدم مخزون متكامل للمشاريع الحيوية المختلفة التي تخدم البلدية والمحافظة ككل وهو الامر الذي يتطلب بذل جهود ووقفة كبيرة للاسهام في تطوير واقع اربد خصوصا ان المدينة تعرضت للنسيان وتم تاجيل العديد من المشاريع الحيوية والمهمة من قبل الحكومات والان بات مطلوبا ان تسعى المؤسسة في اعادة الالق مجددا للمشاريع التي تخدم المواطنين وتسهم في احداث نقلة نوعية في حياتهم وذلك بشكل تشاركي مع الجميع .

واشار الروابدة ان المؤسسة اجتمعت مع بلدية اربد وسيتم طرح المشاريع المقترحة على البلدية لبدء العمل بها عبر ايجاد الدعم لها وفقا لاستراتيجية واضحة ومدروسة حسب الاولويات بحيث يصار انجاز الممكن منها منوها الى كل المقترحات المقدمة قائمة ومهمة وستنفذ اولا باول.

وقدم رئيس فريق عمل محور الطرق والمواصلات الدكتور تركي عبيدات تصورا لابرز المشاريع المقترحة التي يجب النظر والاهتمام بها خصوصا ان الطرق الحالية لم تعد قادرة على استيعاب الاحجام المرورية الحالية في ظل قلة المواقف المرورية مشيرا الى اهمية التركيز على مشروع تطوير وسط المدينة من ناحية تعزيز الجانب السياحي والتجاري مع مراعاة حركة المشاة والبسطات وانشاء طوابق متعددة للمركبات اضافة لدراسة خطوط نقل جديدة تغطي التوسع الجديد للمدينة والتي لا تصلها المواصلات كشارع البتراء والحدائق والحي المجاور لمستشفى الراهبات الوردية .

واشار الى اهمية ادخال تحسينات على الخطوط القديمة واستحداث مكتب لتنسيق الخدمات بين مختلف الجهات الحكومية ولفت الدكتور محمد العبيني لاهمية الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي بحيث يتم ايجاد مشاريع لتدريب الشباب وتزويدهم بالقدرات من اجل تنمية مهاراتهم وخبراتهم قبل الحاقهم بسوق العمل لافتا الى تقديم مقترح متكامل في هذا الاطار لمؤسسة اعمار اربد.

واشارت رئيس فريق عمل محور التخطيط والتنظيم الدكتورة ان غرايبة الى ضرورة التخطيط السليم والمناسب لمناطق بلدية اربد من قبل المختصين بحيث يراعي مختلف الامور والتطورات والمستجدات الحاصلة بما ينعكس ايجابا على مختلف الخدمات .

واستعرض رئيس فريق عمل محور البيئة وادارة النفايات الدكتور هاني ابو قديس المشاريع المقترحة في مجال اعادة تدوير وفرز النفايات والتي من شانها ايجاد فرض عمل وتحسين الواقع البيئي الى جانب انشاء الشارع البيئي بحيث يزرع بالاشجار ويكون مهيئا بالحاويات وتصريف مياه الامطار اضافة لمشروع تشجير وتخضير المدارس حيت تم التواصل مع وزارة التربية والزراعة للبدء به.

وبين رئيس فريق عمل محور الثقافة الدكتور محمود الحموري المشاريع المنوي انفاذها خصوصا مع اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية بالعام 2021 لابراز المدينة بصورة حضارية لائقة بالتنسيق مع مختلف الجهات اضافة لمشروع متحف اربد بحيث يوثق الحياة الثقافية للمدينة ومشروع جاليري المدينة ببيت النابلسي بحيث يؤمن قاعات ومراسم وورش لاستخدامها من قبل طلبة الفنون الجميلة وتاهيل البيوت القديمة لاتاحتها امام طلبة كليات العمارة.

وعرض رئيس فريق محور التنمية والاستثمار المهندس جمال ابو عبيد تصورات المشاريع التي تم اعدادها للعمل على تنفيذها بالفترة المقبلة والمتمثلة بمشروع المواقف العامودية لتخفيف الازمات المرورية وايجاد مواقف للمركبات ومشروع مسلخ للدواجن وطرح فكرة لتطوير وبناء قدرات اعضاء المجالس المحلية .

وفي نهاية اللقاء قدم طلبة قسم التصميم والتواصل البصري في كلية العمارة والتصميم بجامعة العلوم والتكنولوجيا عرضا عن الهوية البصرية المستقبلية لمدينة اربد وذلك كمشروع مستقبلي من شانه ابراز ارث المدينة الحضاري والتاريخي والثقافي للحفاظ على هوية اربد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :