-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-03-2019 09:26 AM     عدد المشاهدات 327    | عدد التعليقات 0

الحجاحجة: العمل على تعديل التشريعات الناظمة لعمل مجالس المحافظات

الهاشمية نيوز - نظمت اللجنة الادارية في مجلس النواب بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومركز الحياة - راصد، جلسة حوارية لتقييم العلاقة بين مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي والمجالس البلدية ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة جرش وإعداد خريطة طريق لتطوير الأطر التشريعية الخاصة بالإدارة المحلية في الأردن.
وبين رئيس اللجنة الادارية في مجلس النواب النائب الدكتور علي الحجاحجة ان معظم القضايا والتحديات التي تواجه عمل مجالس اللامركزية متشابهة في المملكة ولهذا فان البحث اليوم يتركز على اهمية البحث عن الحلول لتلك المعاضل والتحديات.
واشار الحجاحجة ان اللجنة الادارية في مجلس النواب ستقوم بالتعاون مع الحكومة باجراء التعديلات اللازمة على التشريعات الناظمة لعمل مجالس المحافظات بما ينسجم مع التطوير المطلوب لعمل هذه المجالس وبما يكفل دور مؤثر باتخاذ القرارات ويتوافق مع مخرجات الحوار الوطني مع مجالس المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني وشرائح المواطنين.
واستعرض رئيس مجلس المحافظة محمود العفيف عددا من المطالب القانونية وضرورة ادخالها في مراحل تطوير القانون والتي تتركز على توسيع صلاحيات المجلس ونقله من مرحلة الاقرار للخطط والموازنات الى الاعداد والمتابعة والرقابة على تنفيذ المشروعات لضمان فاعلية دور اكبر للمجالس في التنكمية الحقيقية.
لافتا الى أن العلاقة مع المجلس التنفيذي يجب ان تكون تشاركية لا سيما وأن مجالس المحافظات لا تمتلك أدوات كافية من جهة كما أن الإطار التشريعي لا يساعد على تكريس علاقة تشاركية مع المجلس التنفيذي.
كما تحدث أعضاء مجلس المحافظة عن البطء في تفويض ونقل الصلاحيات للمديرين التنفيذيين مما جعل من طبيعة العلاقة تقوم على أساس التنافسية وليس التشاركية.
وأضاف أعضاء مجلس المحافظة بأن الصلاحيات التي تم وضعها في قانون اللامركزية لا تساهم بتحقيق اللامركزية بصورتها الحقيقية إذ إن معظم الصلاحيات ليست محددة ومخصصة بل هي صلاحيات عامة وفضفاضة كما أن الصلاحيات التشريعية حالياً لا تسمح لمجالس المحافظات بمساءلة أي جهة أخرى لا تقوم بواجباتها بالصورة المطلوبة.
من جهة أخرى أوضح مساعد محافظ جرش ممدوح ابو شقرة أن العلاقة مع مجلس المحافظة والمجالس البلدية يجب أن تقوم على أساس التكاملية والتشاركية وأوصوا بضرورة تشكيل لجان للتواصل من قبل مجلس المحافظة والبلدية لتسهيل عملية التواصل والمتابعة.
واتفق المشاركون في الجلسة الحوارية على أهمية التجانس في العمل والتكامل بين جميع المجالس في المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني وأهمية تعظيم العلاقة بحيث لا يكون هناك أي تضارب في الصلاحيات بينها.
كما من الضروري أن يكون بين المجالس نقاط تواصل دائمة للتشاور والتشارك في القرارات المتخذة وأن لا يتصف العمل من أي مجلس بالعمل الفردي.
وكان رئيس جامعة جرش الدكتور يوسف ابو العدوس استهل الجلسة الحوارية بالتأكيد على اهمية مجالس المحافظات ودورها الريادي في التنمية واشراك المواطنين في القرارات التنموية والخدمية التي تهمهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :