-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-03-2019 09:48 AM     عدد المشاهدات 311    | عدد التعليقات 0

الحياري: لم نصدر منتوجات زراعية منذ فتح معبري جابر وطريبيل

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية الاتحاد لمصدري المنتوجات الزراعية الأردنية سليمان الحياري، إنه لم يتم حتى حينه تصدير منتجات زراعية أردنية لسوريا والعراق منذ فتح معبري جابر- نصيب، وطريبيل الحدوديين.
وبين الحياري لـ «الدستور « أن انعدام التصدير لسوريا والعراق مرده التقاعس عن تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع البلدين المذكورين، قبل الأحداث التي عصفت بتلك الدول، لافتاً في ذات الوقت إلى موافقة حكومتي البلدين على استئناف الحركة التجارية مع الأردن بحسب إبلاغ المستوردين المقيمين في البلدين لأعضاء الجمعية، إلى جانب زيارات الوفود المتبادلة والتي أبدى فيها كلا الجانبين رغبته عن استئناف الحركة التجارية مع الأردن.
وأشار رئيس الجمعية إلى أن الحركة التجارية بين الأردن وسوريا كانت تتم بموجب اتفاقيتين موقعتين بين البلدين، الأولى اتفاقية التجارة العربية الحرة الكبرى الموقعة عام 2005، إلى جانب الاتفاقية الموقعة عام 2010، والتي يُسمح بموجبهما للمصدرين بتسويق منتجاتهم في المحافظات السورية كافة دون أي عوائق.
وأعرب الحياري عن استغرابه من سياسة وزارة الزراعة المتمثلة بالحد من الاستيراد لغايات حماية المنتج المحلي، كونه من المفترض أن يترتب على تلك السياسة انخفاض أسعار بيع المنتجات المحلية في السوق المحلية، وأن تكون أسعارها أقل من المنتجات المستوردة.
وعزا الحياري ذلك الارتفاع في الأسعار إلى سياسة المحاصصة التي تتبعها وزارة الزراعة -على حد تعبيره-، وعلى نحو يفضي إلى رفع أسعار المنتجات الزراعية من خضار وفواكه بطريقة غير مبررة، من شأنها أن تُثقل كاهل المواطن.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :