-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 28-02-2019 09:32 AM     عدد المشاهدات 393    | عدد التعليقات 0

البحوث الزراعية يعزز نشر الزراعات الاستوائية بين مزارعي الأغوار

الهاشمية نيوز - يعاني المزارعون في وادي الأردن من ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض العائدات من زراعة المحاصيل التقليدية، ومن هنا يجب الابتعاد عن الزراعات التقليدية كمنتج البندورة الذي يشكل ما نسبته 80 الى 90 % من الأراضي المزروعة في غور الصافي وضرورة تنويع المنتج الزراعي لتجنب الخسائر التي تنتج عن فائض الإنتاج من صنف واحد.
وبين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد انه وفي إطار مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن/ برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الاردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط تم إدخال المحاصيل الإستوائية التي أثبتت نجاحها بعد تجارب في محطات المركز الوطني دامت لأكثر من عشر سنوات.
كما بينت الدكتورة مسنات الحياري مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للمحاصيل الزراعية من خلال استخدام عدة تقنيات من أجل الحفاظ على المياه وتحسين خواص التربة وزيادة جودة المحاصيل المنتجة.
كما أكدت على أهمية التنويع في المحاصيل المزروعة لتجنب حدوث الخسائر جراء زراعة صنف واحد وهذا يقلل عامل المخاطرة، وتعتبر منطقة الأغوار من أهم المناطق الزراعية في الأردن، وذلك لما تمتاز به من مناخ شبه استوائي يمّكن المزارع من زراعة كثير من المحاصيل في غير مواعيدها، وبالتالي الحصول على إنتاج له قدرة وقيمة تنافسية عالية جداً في الأسواق المحلية ومن هنا جاءت فكرة إطلاق مبادرة إدخال المحاصيل الإستوائية الى وادي الأردن.
وقد تم إعطاء المزارعين خلال الورشة التدريبية التي عقدت اليوم محاضرات عن أهمية إدخال المحاصيل الإستوائية بالإضافة إلى طرق التشتيل واحتياحات هذه المحاصيل من الظروف البيئية بالإضافة الى طرق تصنيع الأسمدة العضوية.
كما تم توقيع اتفاقيات تعاون مع مجموعة من المزارعين من غور الصافي والأغوار الشمالية لزراعة المحاصيل الإستوائية في مزارعهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :