-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-02-2019 09:27 AM     عدد المشاهدات 403    | عدد التعليقات 0

المفوضية السامية : 8 % من اللاجئين يرغبون بالعودة لسوريا العام الحالي

الهاشمية نيوز - قال المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن محمد الحواري ان ما نسبته 8 في المئة من اللاجئين في الاردن يرغبون بالعودة لبلادهم خلال هذا العام مشيرا الى احتمالية ارتفاع هذه النسبة الى 66 في المئة . واكد الحواري لـ»الدستور» ان العودة لا تتطلب تسجيلا وخالية من القيود والصعوبات وانها طوعية والقرار بيد اللاجئ في العودة من عدمها، مبينا ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية بلغ 670 الف لاجئ.
ووفقا لاستطلاع للرأي اعدته المفوضية اظهر ان المخاوف الرئيسة من العودة تتشكل لدى بعض اللاجئين في عدم حرية التنقل والخوف من الاوضاع الامنية بما نسبته 71 في المئة ، وان 33 في المئة منهم يتخوف من عدم وجود مصادر للدخل ،و26 في المئة يخشون نقص الخدمات .
وكشف الحواري عن ان 11800 لاجئ سوري عاد خلال الأشهر الأربعة الماضية ومنذ إعادة فتح الحدود خلال الفترة الممتدة من الـ 15 من تشرين الأول 2018 إلى الـ 14 من شباط 2019 ، مؤكدا ان هذا الرقم حسب البيانات المسجلة لدى المفوضية يتطابق مع قائمة المغادرين لدى الحكومة.
ومن الجدير بالذكر، ان عمليات العودة تحدث بتنسيق بين المفوضية والسلطات الاردنية كما وانها كانت وستبقى طوعية وللاجئ فقط الحق في البقاء أو العودة وهو الاكثر قدرة على تقييم ظروفه وحسم أمر العودة الى بلاده حسب توقعاته وقراره وما يراه مناسبًا .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :