-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-01-2019 09:40 AM     عدد المشاهدات 374    | عدد التعليقات 0

عجلون: ندوة عن مشاكل وتحديات الشباب

الهاشمية نيوز - رعى محافظ عجلون علي المجالي الندوة التي نظمتها لجنة الدعم المجتمعي التابعة للصندوق الاردني الهاشمي بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعنوان المشاكل والتحديات التي تواجه الشباب بحضور ومشاركة رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي ومدير العمل سالم بني سلامه ومدير الشباب عامر مزاهره ومساعد مدير التنمية الاجتماعية الدكتوره عائشة الغرايبه وفاعليات شبابية اردنية وسورية زاد على 120شابا وشابة جلهم من المراكز والهيئات والاندية الشبابية اردنيين وقطاعات شبابية سورية.

فقد شخص الحضور ابرز المشاكل التي يعاني منها الشباب وقد تركزت القلق من المستقبل والهم الاقتصادي في ظل تضاؤل فرص العمل وتزايد البطاله والفقر الى جانب الهم السياسي والمخدرات والشعور بالاكتئاب وعدم ادراك قيمة الوقت وضعف الوازع الديني والتفكك الاسري وتاثر الشباب بالثقافات الاخرى ومواقع التواصل الاجتماعي وتنامي ظاهرة العنف المجتمعي والجامعي الى جانب البيئات المحيطة وانتشار افكار التطرف وزياده حالات الانتحار.

واكد المحافظ المجالي اهمية الدور الذي يلعبه الشباب في عمليه للتنمية لافتا للحرص جلاله الملك على تمكين الشباب ومشاركتهم كي يساهموا في عملية صنع القرار وقال ان الاردن يمر بتحديات اقتصاديه كبيرة وعلينا ان نقف جميعا الى حانب الوطن ونكون عونا له لتجاوز الصعاب والتحديات وتحويلها الى فرص مبينا ان كتب التكليف السامي للحكومات المتعاقبة ركزت على دعم الشباب وان يكون لهم دور فاعل في التنمية والانخراط في الحياة العامة واطلاق المبادرات التي تحفزهم على المشاركة لافتا لما تضمنته الاوراق النقاشية التي اطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني.

واشار رئيس مجلس المحافظة ان الشباب يمثل رئة الوطن وعلى الحميع تقع مسؤوليات الاخذ بيدهم وتوفير فر ص العمل وتجاوز التحديات والمشاكل لافتا لبرامج التعليم المهني المتوفره في معهد التدريب المهني لقطاع الشباب لافتا الى ان القطاع السياحي ستكون له اثار ايجابيه في ظل الامل بانجاز مشروع التلفريك ومشاريع اخرى يتبناها الديوان الملكي من خلال المبادرات الملكية لافتا الى ان وجود الصناديق الاقراضية يمكن للشباب الاستفاده منها لانشاء مشاريع تعود عليهم بالفائده في ظل تضاؤل فرص العمل في القطاع العام والاستفادة منا يطرحه القطاع الخاص.

واستعرض مدير العمل سالم بني سلامه الحوافز التي يقدمها مشروع خدمة وطن لقطاع الشباب من الفئة العمرية 18- 28 عاما مت تدريب وتاهيل لولوج سوق العمل براتب شهري وتامين صحي ومواصلات وغيرها لافتا الى ان المشروع الذي سوف يستهدف 20 الف شابا وشابة يشكل فرصه للشباب للتدريب ما يكنهم من دخول سوق العمل مسلحين بشهاده مزاولة للمهنة مبينا الفوائد التي تنطوي عليها الايام الوظيفية من فرص عمل للشباب.

واشارت مساعد مدير التنميه الاجتماعيه الدكتور عائشة الغرايبه ان وزارة التنمية الاجتماعية اطلقت برنامج ريادة الشباب منذ العام الماضي والذي يقدم قروضا ما بين 2- 5 الاف دينار دون فائدة لانشاء مشاريع لاسر منتجة لافتة لاهمية مشاركة الشباب في العمل التطوعي والانخراط في البرامج والمشاريع المجتمعية التي تسهم في تفعيل دور الشباب.

وقال مدير الشباب عامر مزاهره ان من ابرز المشكلات التي تؤرق الشباب البطاله وتعد امبر تحد في ظل تضاؤل فرص العمل حيث تبلغ نسبتها في الاردن 18,7% بين الذكور 15,4% وبين الاناث 33% مبينا ان من بين التحديات العنف والجريمة والمخدرات بالاضافة للتطرف والارهاب.

وفي نهايه الندوة اجمع المشاركون والحضور على ضرورة. توفير برامج لتمكين وبناء قدرات الشباب ونشر ثقافة ريادة الاعمال ودعم المبادرات الشبابيه والخدمة المجتمعية واستغلال اوقات الفراغ بما هو مناسب ومفيد وارشاد الشباب الى كيفية الاستخدام الامن لوسائل التواصل المجتمعي وادماج الشباب في مؤسسات المجتمع المدني وغرس القيم والسلوكيات الايجابية والولاء الانتماء والمواطنة الصالحة واحترام والراي الاخر وثقافة قبول الاخر. وانشاء الاندية الثقافيه والرياضية والاستماع للشباب ومشاكلهم وتوفير المكتبات العامة.









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :