-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-01-2019 11:02 AM     عدد المشاهدات 385    | عدد التعليقات 0

الاردن يحتفي باليوم العربي لمحو الامية

الهاشمية نيوز - يشارك الأردن الدول العربية الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية والذي يصادف الثامن من شهر كانون الثاني من كل عام.
وتأتي مشاركة الأردن بهذا اليوم إدراكاً لخطورة مشكلة الأمية وضرورة التغلب عليها، بما يسهم في تحسين نوعية حياة الأفراد، وزيادة انتاجيتهم.
وأدرك الأردن، منذ عقود خلت، خطورة هذه المشكلة، وما تسببه من عقبات أمام برامج التنمية المستدامة، فقامت وزارة التربية والتعليم بفتح مراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية، وتوسعت فيها حتى شملت جميع أرجاء المملكة؛ لتوفير الفرص التعليمية للمواطنين الذين حالت ظروفهم دون مواصلة تعلمهم وهم في سن التعليم المدرسي.
ونتيجة للخطط الإجرائية بعيدة المدى التي نفذتها الوزارة، فقد انخفضت نسبة الأمية في الأردن حتى نهاية عام 2017 إلـى 5.2 % .وإدراكاً من وزارة التربية لمخاطر مشكلة التسرب وما تعكسه من إفرازات سلبية تسهم في رفد الأمية وتغذيتها وتأكيدا منها على أهمية تحقيق مبدأ التعليم للجميع ، فقد عملت بالتعاون مع العديد من الشركاء على تنفيذ برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين، إذ تم افتتاح (150) مركزاً؛ لتعزيز الثقافة للمتسربين، التحق فيها (4009) دارسين ودارسات.
كما تقوم الوزارة بالتعاون مع عدد من المنظمات المحلية والدولية للحد من ظاهرة عمل الأطفال باعتبارها سبباً رئيساً لتسرب الأطفال من المدارس.
وحرصاً من الوزارة على ترجمة الأهداف المتعلقة بالعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار (2015-2024)، تم العمل على إعداد الخطط الإجرائية اللازمة، وتحديد آليات العمل، ورسم الأولويات والبدء باتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية ذات العلاقة بأهداف العقد العربي لمحو الأمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :