-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-01-2019 10:53 AM     عدد المشاهدات 499    | عدد التعليقات 0

إطلاق مبادرة (فتبينوا) في مواجهة إشاعات التواصل الاجتماعي في معان

الهاشمية نيوز - أطلقت مديرية شرطة محافظة معان اليوم مبادرة «فتبينوا» والتي تأتي ضمن جهود الأمن العام في تحصين المجتمعات المحلية من المخاطر والشائعات الهدامة التي وصلت إلى حد غير مسبوق على مواقع التواص لاجتماعي، والتي يتم تبنيها وتداولها من قبل مستخدمي هذه المنصات قبل التأكد من صحتها.
وقال قائد إقليم الجنوب العميد الدكتور فخري بني دومي الذي رعى حفل انطلاق المبادرة في المحافظة الذي اقيم في قاعة مديرية شرطة محافظة معان إن هذه المبادرة جاءت تمشيا مع قوله تعالى في سورة الحجرات (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).
وأكد أن مقال جلالة الملك الذي جاء بعنوان منصات التواصل أم التناحر الاجتماعي والذي خاطب من خلاله جميع أبناء الوطن، لإشباع النقاش البناء حول أولوياتنا القضايا الوطنية المهمة والابتعاد عن جلد الذات.
ودعا العميد بني دومي الحضور الى ضرورة نشر ما من شأنه تقوية الوحدة الداخلية والمصلحة العامة للوطن والابتعاد عن التشهير والتجريح والإساءة المباشرة وغير المباشرة وجلد الذات لأي جهة او شخص كان، مشددا على أهمية استغلال منصات التواصل الاجتماعي لما فيه خير للوطن ومناعته وقوته في ظل هذه الظروف الاستثنائية.
من جانبه أوضح العقيد المتقاعد عضو هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال الدكتور خميس ال خطاب ان المبادرة التي اطلقها مدير الامن العام اللواء فاضل الحمود بعنوان (فتبينوا) جاءت لتوضيح اهمية هذه الظاهرة وخطورتها على المجتمعات المحلية ودعت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي التحقق من مصدر المعلومة قبل تداولها ونشرها وتوعيتهم من خطر تداولها، حيث ان وحدة الجرائم الالكترونية في مديرية الامن العام هي المعنية بمتابعة هذه الاخبار والاشاعات ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق ناشريها وذلك حرصا من مديرية الامن العام على حصول المواطنين على المعلومات الدقيقة بكل ثقة وشفافية من مصادرها بعيدا عن المصادر البديلة التي تنشر اخبارا غير موثوقة او مشوهة او مبالغا فيها والتي من شأنها نشر الاشاعات والاساءة للوطن وزعزعة امنه.
واكد مدير الشركة المجتمعية في شركة تطوير معان خالد الشمري ال خطاب على إن مبادرة مدير الأمن العام (فتبينوا) تعمل على ترجمة ما جاء في مقال جلالة الملك وأوراقه النقاشية من مفاهيم سيادة القانون والمواطنة، فلذلك يجب علينا جميعا إن يكون استخدامنا لمنصات التواصل الاجتماعي لنبذ التطرف والكراهية وجلد الذات.
وكان مدير اوقاف معان الشيخ بلال البحري قد بين من الناحية الشرعية اهمية هذه المبادرة ودورها في تحصين المجتمعات المحلية من الشائعات والاخبار غير الصحيحة التي يتم تداولها والتي تتسبب في زعزعة الوحدة الوطنية.
وبين مدير سياحة محافظة معان الأسبق المؤرخ والكاتب التاريخي محمد عطا لله المعاني أهمية هذه المبادرة وانعكاساتها على المجتمعات المحلية ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في ظل المعطيات والقضايا والإشكالات التي حدثت نتيجة عدم الاستخدام الأمثل لهذه المنصات.
كما بين مدير مركز القنطرة للتنمية البشرية راكان الرواد أهمية التشاركية بين رجل الأمن والمواطن في كافة المجالات وتوعية الشباب وتنويرهم فيما يتعلق بالاستخدام الافضل لمواقع التواصل الاجتماعي تمشيا مع هذه المبادرة التي أطلقها مدير الأمن العام تنفيذا للتوجيهات الملكية لخدمة المجتمعات المحلية.
واشتمل حفل إطلاق المبادرة التوقيع على وثيقة شرف خاصة بمبادرة مدير الأمن العام وتوزيع الشهادات على المشاركين بالدورة التعريفية الاولى (بمبادرة فتبينوا) والتي عقدت في مركز القنطرة للتنمية البشرية بتنظيم من الشرطة المجتمعية.
وحضر حفل الاطلاق مدير شرطة محافظة معان العميد الركن حاتم المواجدة ومدير مركز اصلاح وتأهيل معان العقيد مأمون عليمات وعدد من كبار الضباط في مديرية شرطة محافظة معان ورئيس مجلس المحافظة عبد الكريم الجازي وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان ومدراء الدوائر وعدد من الناشطين الاجتماعيين وشيوخ ووجهاء المحافظة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :