-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-12-2018 10:19 AM     عدد المشاهدات 365    | عدد التعليقات 0

تمرين وهمي للتعامل مع سيول وأمطار غزيرة وانهيارات في البلقاء

الهاشمية نيوز - نفذت محافظة البلقاء امس تمرينا وهميا يحاكي حالة سيول وامطار غزيرة وانهيارات في مناطق البحيرة بالسلط ووادي شعيب والجوفة في الشونة الجنوبية للوقوف على جاهزية واستعداد لجان الطوارئ بالمحافظة.
وقال محافظ السلط نايف الهدايات الحجايا خلال إشرافه على التمرين ان هذا التمرين يأتي بناء على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزير الداخلية سمير مبيضين للوقوف على التنسيق الكامل بين جميع الدوائر الحكومية والاجهزة الامنية ومؤسسات القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة، مبينا ان التمرين افترض حدوث انهيارات على طريق وادي شعيب، وكيفية تعامل الاجهزة المختصة والقوات المسلحة بعملية فتح الطريق والبحث عن المفقودين بالإضافة الى فرضية حدوث سقوط للأشجار وتقطع اسلاك الكهرباء.
واضاف ان الهدف من التمرين اختبار كفاءة القوة البشرية والاليات والمعدات العاملة في مديرية دفاع مدني البلقاء والدوائر الخدمية المعنية ولاختبار مدى التنسيق بين كافة الجهات المعنية لمعالجة الحوادث الكبرى التي تتعلق بالأحوال الجوية بالإضافة الى ابراز منظومة القيادة والسيطرة في موقع الحادث والتأكد من مدى جاهزية الاتصالات السلكية واللاسلكية.
وأشار الحجايا ان التمرين تضمن قيام كوادر البلدية بالتنسيق مع كوادر الدفاع المدني بشفط المياه التي داهمت عدة منازل واخلاء الاسر الى مكان آمن في الجمعية الوطنية للهلال الاحمر وكيفية قيام مديرية تنمية السلط بتقديم المساعدات لهذه الاسر، كما تضمن التمرين اسعاف اصابات الى مستشفى الشونة الجنوبية ومداهمة المياه لبعض المنازل في منطقة الجوفة بالشونة الجنوبية وقيام الجهات الرسمية وبالتعاون مع سلطة وادي الاردن بفتح الطرق وشفط المياه وتامين الاسر.
وأشار الحجايا الى مشاركة القطاع الخاص من خلال وحدة شباب السلط والسيارات رباعي الدفع التي عملت على المساعدة في عمليات الانقاذ.
وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد خشمان ان هذا العمل التشاركي بين مختلف الاجهزة المعنية يهدف الى قياس سرعة الاستجابة ومعرفة كيفية التعامل مع الظروف بكافة تفاصيلها وكيفية انتشار كافة الجهات في موقع الحادث بشكل سليم ودون ارباك او اعاقة،لافتا الى ان بلدية السلط الكبرى بدأت بتمارين منفصلة لتدريب كوادرها للتعامل مع كافة الحالات الطارئة.
وبين مدير اشغال محافظة البلقاء المهندس جميل المشاقبة ان هذا التمرين يعزز من التشاركية بين جميع الاجهزة الخدمية المختصة في محافظة البلقاء ويقيس سرعة الاستجابة في الحالات الطارئة خلال حدوث المنخفضات الجوية بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وسلامة الطرق في حال وقوع انهيارات، مبينا ان مديرية اشغال البلقاء تتابع بشكل مستمر وخاصة في فصل الشتاء حالة الطرق التي قد تتعرض للانهيارات وتعمل على صيانتها بشكل دوري وايجاد الحلول المناسبة لمنع وقوع الانهيارات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :