-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-12-2018 09:42 AM     عدد المشاهدات 339    | عدد التعليقات 0

وعورة طريق حمة أبو ذابلة توقف منحة وزارة التخطيط

الهاشمية نيوز - تسببت الانجرافات التي شهدتها طريق حمة ابو ذابلة المعدنية، الى وقف وزارة التخطيط تقديم منحة بقيمة 50 الف دينار، لجمعية السنابل الذهبية في لواء الكورة لاستثمار موقع حمة ابو ذابلة المعدنية العلاجية، بعد ان اظهرت دراسة فنية اجرتها الوزارة، ان مشكلة الطريق والمخزون الجوفي للمياه المعدنية والعذبة تحول دون ذلك.

واظهرت دراسة وزارة التخطيط التي نفذها مركز ارادة بديرابي سعيد بوجود خبراء منتصف العام الحالي، ان جسم الطريق بطول 150 مترا بحاجة الى 18 الف دينار لاعادة انشائه، الى جانب ان موقع الحمة محاط بسلاسل جبلية واودية وانعدام الطريق المؤدي اليها، وضعف وشح المياه العذبة والعلاجية وعدم توفر خدمات المياه والكهرباء والهواتف.

وقالت مديرة سياحة اربد الدكتور مشاعل خصاونة، ان تطوير موقع الحمة لم يدرج على موازنة مشاريع اللامركزية لمحافظة اربد العام المقبل، كما حدث العام الحالي، لكن الوزارة قامت بالموافقة على تأجير ارض الحمة البالغة مساحتها 11 دونما مطلع العام الحالي لجمعية السنابل الذهبية من اجل تطويرها، واستثمارها كموقع جذب سياحي.

واشارت الى ان الطريق للحمة مدمر منذ عامين بعد ان اجتاحته سيول الامطار، وهذا اثر على عملية تطوير موقع الحمة او حتى زيارتها والاطلاع على واقعها، واصبحت عائقا امام اي جهة استثمارية لتطويرها، مطالبة وزارة الاشغال تحمل مسؤوليتها في هذا الاتجاة بما يصب في اظهار منتجع علاجي بلواء الكورة.

وحسب مواطنين ان مياه حمة ابو ذابلة المعدنية في غرب بلدة كفرراكب بلواء الكورة، جفت بعد ان كانت تمثل موقعا سياحيا علاجيا متميزا على مستوى الاردن والشرق الاوسط ، من حيث نسبة تركيز الاملاح التي تشفي امراض الروماتيزم والجلدية، بسبب العبث الذي تعرضت له من قبل بعض المواطنين وعدم ادراجها على موازنات اللامركزية لمحافظة اربد ووزارة السياحة.

واكد رئيس جمعية السنابل الذهبية فادي مقدادي ان تعثر استثمار الموقع وتطويره يرجع الى دمار الطريق المؤدي الى نبع المياه المقام عليه غرفة قديمة، حيث اشارت دراسة الجدوى الاقتصادية التي نفذتها وزارة التخطيط من خلال مركز ارادة بديرابي سعيد، ان اعادة تأهيل الطريق ليس مشمول بمنح الوزارة وانه من اختصاص وزارة الاشغال.

وقال ان وزارة التخطيط وافقت على منح الجمعية مبلغ 50 الف دينار لتطوير الموقع بعد ان وافقت وزارة السياحة على تأجيره بصورة اولية، لكن ما عطل المنحة وتنفيذ المشروع دمار الطريق، حيث بررت وزارة التخطيط ان المنحة مخصصة لاقامة خدمات سياحية بالموقع وليست لتأهيل الطريق.

واضاف المقدادي انه حاول اقناع وزارة التخطيط بقدرته على تأهيل الطريق البالغ طولها نحو 150 مترا دون المساس بمبلغ المنحة، الا ان الوزارة اكدت انه لا يوجد بند في اتفاقية المنحة يشير الى تنفيذ طريق، لافتا الى ان المنحة شملت اقامة نزل خشبية عدد خمسة وخيم عدد خمسة وبيت شعر بمساحة 48 مترا مربعا ومطبخ ودورات مياه وساحة ألعاب وغرفة سباحة للسيدات وترميم غرفة سباحة الرجال.

واوضح ان فريق العمل بالجمعية قام العام الماضي بتنظيف نبع مياه الحمة من اجل تقوية تدفق المياه المعدنية، الى جانب تنظيف نبع المياه العذبة القريبة، بعد ان حصل على موافقة من الجهات المعنية باللواء، مؤكدا ان بوادر نجاح المشروع كبيرة لو تم الحصول على المنحة ومباشرة العمل.

وقال متصرف اللواء فيصل المساعيد ان اعادة انشاء وتأهيل طريق حمة ابو ذابلة لم تدرج على موازنة اللامركزية للعام المقبل، الا انه اشار الى امكانية مخاطبة جهات معنية بالامر وتنفيذ الطريق ما دامت تخدم تطوير موقع الحمة وتوفر فرص عمل.

يذكر ان حمة ابو ذابلة تعتبر من اقدم الحمامات الشعبية المستخدمة في علاج العديد من الامراض كالروماتيزم والجلديه واستعادة الحيوية بسبب وجود مركبات كيميائية وفيزيائية فيها وان درجة حرارتها تصل الى (38) درجة مئويه تتغير قليلا باختلاف فصول السنة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :