-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-12-2018 10:23 AM     عدد المشاهدات 400    | عدد التعليقات 0

انتقادات لاستخدام التجريف بالآليات الثقيلة في ترميم آثار جرش

الهاشمية نيوز - يطالب خبراء سياحيون في جرش بأن يتم استبدال الآليات الثقيلة التي تعمل في الموقع الأثري، نظرا لما تسببه من تخريب للآثار الموجودة والعبث بفيزيائية الموقع، بأيدي عاملة محلية تعمل وفق مواصفات وشروط وظروف خاصة، من شأنها ان تحمي القطع الأثرية من التعرض للتكسير وتحافظ عليها.
وأكد الخبراء أن أعمال تجريف تمت داخل الموقع الأثري وبالقرب من كنيسة كزومس وداميانوس بواسطة آليات ثقيلة يمنع دخولها من الأساس إلى الموقع الاثري، إلا في الحالات الطارئة، حرصا على فيزيائية الموقع وللحفاظ على الحجارة والآثار الموجودة، خاصة وأن الموقع يزخر بالقطع الأثرية المنتشرة بكل مكان والتي يجب أن يتم التعامل معها يدويا وعدم المساس بقيمتها الأثرية والتاريخية.
بدوره قال مدير سياحة جرش بسام توبات إن الموقع الأثري في جرش، من أهم المواقع على مستوى العالم، ومن الأفضل أن يتم العمل فيه بواسطة الأيدي العاملة المدربة والمؤهلة، ومن خلال خبراء آثار وفنيين قادرين على التعامل مع القطع الأثرية والحفاظ عليها وعلى قيمتها الأثرية والتاريخية.
ويرى توبات أن تشغيل الأيدي العاملة على المشاريع يساهم في التخفيف من مشكلة البطالة في المحافظة، التي تزخر بآلاف الخريجين من تخصص السياحة والآثار والتاريخ، ويساهم في إعالة أسرهم ويحافظ في نفس الوقت على القطع الأثرية وقيمتها .
وأوضح توبات أن مديرية السياحة، ومختلف الجهات المعنية، تعمل جاهدة حاليا لتجهيز الموقع الأثري لاستقبال الأفواج السياحية الداخلية والخارجية، التي ستزور الموقع في احتفال نهاية العام والأعياد المختلفة، التي تحتفل فيها الطوائف المسيحية.
بدوره قال الخبير السياحي وعضو مجلس محافظة جرش الدكتور يوسف زرزيقات، إن مجلس محافظة جرش خصص هذا العام مبلغ يزيد على 300 ألف دينار لمديرية آثار جرش بشكل خاص، لتمكينها من تطوير أعمالها، من تعيين عمال على المشاريع وهم عمال مياومة يعملون لمدة سنة أو عدة شهور، بمهام الحراسة وتنظيف الموقع الأثري وإجراء أعمال الصيانة والترميم، مشيرا الى تخصيص مبلغ مالي آخر للعام المقبل ولنفس الهدف لتشغيل الأيدي العاملة.
إلى ذلك قال مدير الآثار في جرش زياد غنيمات، إن المديرية لم تقم بتجريف أي جزء من الموقع الأثري بالقرب من كنيسة كزومس وداميانوس عشوائيا، مشيرا الى إجراء أعمال صيانة أو ترميم أو أعمال تصوير.
وأكد أن هذه الأعمال تحتاج إلى استخدام آليات ثقيلة في الموقع، بوجود خبراء وفنيين وتحت إشراف مباشر منهم، موضحا أن أعمال الصيانة والترميم التي تجري حاليا تمت بمنحة إيطالية في معبد أرتيمس.
وأكد غنيمات، أن المخصصات المالية التي حصلت عليها مديرية الآثار من مجلس المحافظة، تم استثمارها في تشغيل الأيدي العاملة وتنظيف الموقع وتعيين حراس وإجراء أعمال الصيانة والترميم للعديد من المواقع، مشيرا الى ان جميع هذه المشاريع تصب في مصلحة الموقع الأثري بشكل خاص ومدينة جرش بشكل عام. فيما اكد مصدر مطلع في مديرية آثار جرش أن عدد عمال المياومة، الذين تم تعيينهم هذا العام على المشاريع لا يتجاوز الـ25 عاملا منهم 10 متخصصين بالآثار و15 عاملا في حراسة وتنظيف الموقع الأثري، وتنتهي مدة عملهم مع نهاية هذا العام، ويتم التجديد لدفعة أخرى العام المقبل، وفقا للمخصصات المالية التي حددها مجلس المحافظة.
وأكد ذات المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه لا يجوز استخدام جرافات في تجريف الموقع بأي أعمال ترميم أو صيانة، إلا ضمن شروط معينة واحتياجات خاصة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :