-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-12-2018 10:22 AM     عدد المشاهدات 471    | عدد التعليقات 0

تدفق مياه (تنقية أبو نصير) يعكر صفو الطبيعة الخلابة في بيرين

الهاشمية نيوز - “طبيعة خلابة وجمال بمنحة ربانية”، هذا هو وصف قضاء بيرين من قبل الاهالي، الا ان تدفق مياه عادمة من محطة تنقية ابو نصير في عمان والقريبة منها، يعكر صفو هذه الطبيعة الساحرة.
وفي الوقت الذي يطالب فيه الاهالي بالعمل على ايجاد حل لوقف تدفق مياه عادمة الى وادي بيرين، تؤكد مديرية صحة الزرقاء، ان مصادر المياه والآبار المقامة على جانب وادي بيرين تعتبر مصادر مياه غير آمنة، بسبب خطر فيضان مياه السيل القادمة من محطة تنقية ابو نصير اليها، بحسب مديرها الدكتور ضيف الله الحسبان.
وقال الحسبان لـ”الغد” ان مديرية الصحة تتابع أعمالها من خلال قانون الصحة العامة وإن المديرية عملت على تركيب وحدات معالجة على الآبار فضلا عن القيام بعمليات مراقبة يومية، مشيرا الى المياه التي ترد من محطة ابو نصير هي مياه صرف صحي مستصلحة.
من جهته قال عضو مجلس محافظة الزرقاء جلال الخلايلة ان فيضان المياه يعود بسبب حاجة محطة التنقية الى ربطها بواسطة خط نقل مع محطة الخربة السمرة. واضاف الخلايلة ان الحكومة الألمانية كانت قد تقدمت بمنحة لإيصال خط ناقل بين محطة ابو نصير ومحطة رأس العين للتخلص من فيضان المياه لاتجاه وادي بيرين.
ويقول المواطن أحمد الخلايلة إن سكان قضاء بيرين يعانون من تدفق مياه عادمة من محطة صرف صحي ابو نصير باتجاه وادي بيرين والذي يعتبر أحد روافد سد الملك طلال.
واضاف الخلايلة ان كل عام تفيض مياه الصرف الصحي، بسبب عدم وجود عبارة صندوقية على امتداد قضاء بيرين، مما يتسبب في زيادة التلوث في المنطقة. ويضيف الخلايلة انه بالرغم من عمليات التنظيف السنوية لمجرى السيل، الا ان هذا الاجراء غير كاف ولا يتناسب مع احتياجات المنطقة.
ويطالب الخلايلة الجهات المختصة في العمل على إيجاد حل بيئي لقضاء بيرين، والذي يعتبر من المناطق السياحية في الأردن، ويضم عددا من الغابات، قائلا ان تدفق مياه صرف صحي من محطة ابو نصير هي مشكلة قديمة متجددة، كانت تتسبب قبل اعوام في اغلاق آبار في المنطقة.
ويبين الخلايلة أن الحديث عن مياه صرف صحي معالجة، هو امر غير مقبول، قائلا انه في كثير من الاحيان يكون هناك رائحة ولون للمياه التي تصل الى مجرى السيل.
من جهته قال عضو مجلس محافظة الزرقاء عن قضاء بيرين عبدالحافظ الغويري، ان اهالي بيرين يعانون من وجود مشكلة تلوث وادي بيرين، بسبب فيضان مياه من محطة تنقية ابو نصير على اراضيها، بحيث تفيض المياه الملوثة الى وداي بيرين بمجرى يزيد على العشرين كيلو مترا.
ويضيف الغويري، ان المياه الملوثة تعبر من منطقة وام رمانة، باتجاه سد الملك طلال، مما يتسبب في الاذى للمناطق التي تعبر منها، والتي تعد من المناطق السياحية في المملكة.
ويقول الغويري، ان قضاء بيرين والذي تبلغ مساحته حوالي 265 كلم مربعا، يجب العمل على حمايته من اي مصادر تلوث، خصوصا في ظل شمول القضاء بالعديد من الغابات.
واستهجن الغويري صمت الجهات المعنية، على استمرار تدفق مياه غير صالحة الى وادي بيرين، وبالتالي وصولها الى سد الملك طلال.
من جهته يقول رئيس بلدية بيرين وهبي الزواهرة، إن البلدية خاطبت كافة الجهات المعنية بخصوص تدفق مياه صرف صحي الى وادي بيرين، دون الحصول على نتيجة، قائلا إن تدفق المياه يؤثر سلبا ويعمل على تحويل المنطقة الى مكرهة صحية، خصوصا وان المنطقة تعد من المناطق السياحية والتي تضم العديد من الغابات.
ودعا الزواهرة الى تنفيذ مشروع وطني، يعمل على المحافظة على المناطق السياحية والزراعية من اي تلوث.
وأضاف أن وادي بيرين الذي يصل الى القضاء عبر محطة تنقية ابو نصير شمال عمان يتسبب في انتشار الحشرات والقوارض في كثير من الاحيان.
فيما يؤكد الناطق الإعلامي في وزارة المياه عمر سلامة، بدء العمل على تنفيذ مشروع يشمل خطا ناقلا يحول مياه محطة أبو نصير، ويعمل على ربطها مع محطة رفع غرب الزرقاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :