-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-12-2018 10:21 AM     عدد المشاهدات 385    | عدد التعليقات 0

عجلون: شبان متطوعون يتصدون للتعدي على الغابات بالتوعية والرقابة

الهاشمية نيوز - تعمل مجموعة من الشباب والشابات في محافظة عجلون على التصدي للتحطيب والصيد الجائر وترك المخلفات، حماية للغابات والبيئة المحيطة، من خلال البرامج التثقيفية التوعوية والمراقبة، ما خفض هذه الظواهر السلبية الى النصف.
ويؤكد هؤلاء أنهم تلقوا الدعم والرعاية من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومحمية غابات عجلون، ما ساهم في نجاح مهامهم إلى حدود اقتربت من تخفيف تلك الآثار السلبية إلى النصف، الأمر الذي استدعى “الجمعية” إلى تكريمهم في حفل أقيم بموقع الأكاديمية البيئية بمحمية عجلون.
وعرض المشاركون تجاربهم التي امتدت لعام كامل، والخبرات التي اكتسبوها طيلة البرنامج، مثمنين للجمعية الملكية لحماية الطبيعة والمحمية دعمهم واهتمامهم بأنشطتهم المختلفة.
وتقول المشاركة حلا القضاة إنها استطاعت بفضل البرنامج وبمشاركة العديد من الطلبة من تعزيز حماية الغابات من التقطيع من خلال الجولات الميدانية، وتنفيذ البرامج التوعوية لعدد من ممتهني التحطيب، مؤكدة أن جهودهم، والجهات المعنية الأخرى، أسفرت عن تقليص حجم التعديات إلى زهاء 50 % مقارنة بسنوات سابقة.
ويؤكد المشارك محمد القرشي، أن جميع المشاركين تلقوا خلال عام، وعبر خمسة محاور، عدة مهارات تمكنهم من الحفاظ على الغابات وحماية البيئة بشكل عملي، إضافة إلى لعب جانب تثقيفي لأبناء المجتمعات المحيطة بمحمية غابات عجلون بأهمية الحفاظ على التنوع الحيوي، وتوجيه الزوار لمناطق التنزه بضرورة الحفاظ عليها، وعدم ترك المخلفات.
وعرضت المشرفة كوثر دويكات مراحل تنفيذ البرنامج والاهداف التي وجد من أجلها، لافتة إلى أن هذه الجهود جاءت في إطار احتفالات المحمية بفوزها من بين 100 موقع مستدام في العالم، ما عزز لدينا العمل بكل الجد والاهتمام لإعداد جيل بيئي واع وقادر على الإسهام في صون الطبيعة.
ويقول مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة إن البرنامج جرى على مدار عام كامل، وتضمن البحث الميداني وإعداد التقارير التي حملت رسائل مؤثرة إلى أبناء المجتمع، لافتا الى دور المحمية في الحفاظ على التنوع الحيوي من خلال حزمة البرامج والانشطة التشاركية التي تنفذها بالتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات الرسمية والأهلية.
وأكد الطوالبة أن تكريم المحمية للمشاركين في الفوج الخامس من برنامج فرسان الطبيعة، يأتي ضمن احتفال المحمية بفوزها ضمن افضل 100 موقع مستدام في العالم.
وثمن مدير الشؤون الإدارية في تربية عجلون الدكتور باسم عضيبات جهود الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومحمية غابات عجلون في سبيل إيجاد أجيال تهتم وتحرص على الحفاظ على البيئة، لافتا إلى حرص وزارة التربية والتعليم والمديرية على تعزيز الوعي البيئي لدى الطلبة وبناء المفاهيم والسلوكيات الإيجابية لنقلها إلى مجتمعاتهم المحلية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :