-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-11-2018 09:37 AM     عدد المشاهدات 398    | عدد التعليقات 0

المسلماني يدعو لإعادة النظر بتعريف وشروط ممارسة المهن

الهاشمية نيوز - قال النائب السابق أمجد المسلماني إن أهم شرط لتوفير بيئة مناسبة لممارسة الأعمال والمهن هو "توفر شروط ومعايير واضحة تحكم تلك الأعمال وتجعل صاحب المهنة على علم تام بحدود نشاطاته وفقا للتعليمات المحددة والمنشورة".
وأضاف في بيان له ان "عدم وجود تعريف واضح يحدد المهنة وشروط ممارستها يخلق إرباكا للمهنيين ويوجه لهم رسالة أنهم مهددون بإغلاق مصادر رزقهم في أي لحظة بناء على أي مخالفة وهو ما يسهم في عدم توجه الشباب العاطلين عن العمل إلى مهن عديدة لصعوبة الحصول على ترخيص أو تعرض تلك المهن باستمرار لمخالفات".
وأشار إلى أنه وفي بعض الحالات، وبسبب غياب وجود تعريف لبعض المهن، "يتم منح ترخيص لمهن مقاربة ثم يبدأ مالك الترخيص بعدها وعند ممارسة تلك المهنة غير المحددة نصا في الترخيص، بمواجهة المخالفات حتى الإغلاق"، مؤكدا ضرورة إصدار شروط واضحة لممارسة المهن وأن لا يترك قرار الإغلاق أو المخالفة كمسألة تقديرية تختلف من شخص لآخر، وهو ما يستدعي تحديد المهنة بشكل واضح في الترخيص.
وأكد مسلماني أن وضوح التعليمات والأنظمة وعدم تركها عرضة لتفسيرات متباينة أو لتعديلات مستمرة تخرج الكثيرين من دائرة الأعمال المرخصة، "يشكل نقطة سلبية يجب التنبه لها ومعالجتها لارتباطها بمهن تشكل مصدر رزق الكثير من المواطنين".
وأكد المسلماني أن منح تراخيص يتم من خلالها ممارسة مهن أخرى "هو مجرد إبرة تخدير سرعان ما يزول مفعولها ويبدأ مسلسل المعاناة بعدها وينتج عنه التشجيع على بحث أصحاب هذه المهن عن حلول قد تمثل شكلا من أشكال الفساد لضمان عدم مخالفتهم أو اقفال مؤسساتهم وبالمحصلة فإن هذا كله يؤثر سلبا في إيمان الناس بقوة القانون ويعزز السعي لحلول بديلة نرفضها جميعا كي يحافظ الناس على مصادر رزقهم".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :