-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-11-2018 10:17 AM     عدد المشاهدات 420    | عدد التعليقات 0

عجلون : ندوة عن مخلفات معاصر الزيتون واثرها على الصحة والبيئة

الهاشمية نيوز - افتتح عضو مجلس نقابة المهندسين الأردنيين ورئيس مجلس الشعبة الكيماوية المهندس محمد المحاميد ندوة "مخلفات معاصر الزيتون واثرها على الصحة والبيئة" التي نظمتها لجنة الفروع التابعة للشعبة الكيماوية في نقابة المهندسين بالتعاون مع فرع عجلون.
وأكد المهندس المحاميد أن الشعبة تحرص على المساهمة في حماية مصادر البيئة من التلوث من خلال تقديم التوصيات لأصحاب القرار من الناحيتين الفنية والمهنية، وخاصة في ظل شح المصادر الطبيعية في المملكة مثل المياه، حيث يعتبر الأردن رابع أفقر دولة في مصادرها المائية .
وبين المهندس المحاميد ان الندوة جاءت بالتنسيق بين مجلس النقابة في عجلون ولجنة الفروع التابعة للشعبة، ضمن نشاطات النقابة ودورها الوطني في التعامل مع القطاعات الصناعية والبيئية والانشائية.
وقال رئيس مجلس فرع عجلون المهندس خالد العنانزة ان سياسة الفرع ترمي الى دمج النقابة مع المجتمع المحلي وزيادة التفاعل بينهما لافتا الى إن قضية التخلص من مخلفات عصر الزيتون الصلبة والسائلة من اهم التحديات التي تواجه البيئة وتزيد تلوث المياة والتربة وتسبب الروائح الكريهة.
وتحدث مدير البيئة لمحافظتي جرش وعجلون المهندس رائد ابو الحسن عن مخلفات زيت الزيتون وآلية تصريفها والتعامل معها، وتعليمات تحزينها، وكيفية استعمالها بطريقة مجدية.
المهندسين وبينت مسؤولة التوعيةمن الادارة الملكية لحماية البيئة الملازم وفاء القضاة المخالفات في اجراءات التخلص من مخلفات معاصر الزيتون، والتي يتم من خلال لجنة مشكله من الجهات المعنية بهدف الكشف عن جميع المعاصر والتأكد من التزامها بقواعد الصحة والسلامة العامة، وتفقد الساحات والحفر الامتصاصية المخصصة للجفت والزيبار.
و أكدت رئيسة لجنة المياه والبيئة في النقابة الدكتورة مها الحلالشة، أن اللجنة اجرت دراسة تم من خلالها تنفيذ عدة سيناريوهات للتخلص من مخلفات معاصر الزيتون، وكانت نتيجتها أن افضل طريقة لذلك هي "مكب الأكيدر" - المكب المشغل من وزارة البيئة لاستقبال المخلفات- .
وبينت الدكتورة مها أن العائق الوحيد في طريقة التخلص من المخلفات عبر الأكيدر، هي عدم التزام بعض الصهاريج بالقاء حمولتها في المكب، مشددة على ان الجهات المعنية بدأت باتباع نظام "جي بي اس"، للتأكد من خط سير الصهاريج ووصولها الى المكب.
وتحدث الاكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور زكريا القضاة عن معالجة المياه العادمة الناتجة عن معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفه الاردنية، بتكلفة منخفضة بالاعتماد عل مصادر الطاقة البلديلة كالطاقة الشمسية.
وقدمت المهندسة نورا فريحات شرحا حول مشروع تخرجها والذي يتحدث عن تجربتها في معالجة مياه الزيبارعبر التربة .
وفي نهاية الندوة التي تضمنت 5 اوراق عمل وتخللها حوار ونقاش موسع حول موضوع الندوة، كرم رئيس الفرع حالمهندس العنانزه المشاركين بالندوة من المحاضرين تقديرا لجهودهم المبذولة في انجاح واثراء النشاط.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :