-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-11-2018 10:55 AM     عدد المشاهدات 365    | عدد التعليقات 0

مسؤولون: قطاع الكهرباء يتجاوز تداعيات الحالة الجوية

الهاشمية نيوز - تمكن قطاع الكهرباء من تجاوز تداعيات الحالة الجوية التي أثرت على المملكة دون أضرار أو انقطاعات كبرى، وفقا لمسؤولين فيه، كما تمكن قطاع المحروقات من تغطية الزيادة في الطلب على أصنافه المختلفة.
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هال زواتي، شددت من جهتها على الإبقاء على الجاهزية العالية وحالة الطوارئ في مختلف مؤسسات قطاع الطاقة للتعامل مع الاختلالات والتداعيات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة.
وأكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة، أن شبكة النقل الوطنية لم تتعرض لأية أعطال وانقطاعات كبرى جراء الرياح أو الأمطار والسيول التي أثرت على عدة محافظات ومواقع في المملكة، كما أنه لم تسجل أية حادثة سواء في الشبكات أو الأعمدة أو محطات التحويل على طول هذه الشبكة، عدا عن انقطاعات محدودة ولمدد قصيرة على شبكات التوزيع.
وأضاف الرواشدة، في تصريح لـ "الغد"، أمس أن الاستطاعة التوليدية متوفرة في كافة المحطات، مشيرا إلى أن الحمل سجل 2300 ميغاواط يوم الجمعة متوقعا ارتفاع إلى 2600 ميغاواط يوم السبت.
وأكد أن مركز المراقبة والسيطرة في الشركة يقوم بإدارة النظام الكهربائي بكل كفاءة، كما أن فرق الطوارئ التابعة لشركات الكهرباء منتشرة في كافة المواقع.
إلى ذلك، قال مساعد مدير عام شركة توزيع الكهرباء، المهندس سامي زويتيين، إن البنية التحتية للشركة لم تتعرض لأي أذى خلال السيول التي أثرت على مناطق امتيازها وتحديدا جنوبي المملكة.
وبين أن الشبكة شهدت انقطاعات فردية تم التعامل معها بالسرعة الممكنة، مؤكدا أن مركز طوارئ الشركة يتلقى الشكاوى ويتعامل معها أولا بأول.
الوزيرة أكدت، من جهتها، على ضرورة الالتزام بتعيلمات الطوارئ التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والأجهزة الرسمية المعنية استعدادا لاي طارئ.
جاء ذلك خلال تفقدها أمس، مركز الطوارئ في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومركز المراقبة والتحكم في شركة توزيع الكهرباء، التي تزود مناطق الجنوب بالتيار الكهربائي، إذ استمعت الى عرض حول عمل المركز وآلية التواصل مع شركات التوزيع وشركة الكهرباء الوطنية لمراقبة أداء النظام الكهربائي وسلامة الشبكة.
وفي مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة توزيع الكهرباء استمعت زواتي إلى عرض حول المركز الذي أنشئ حديثا وأداء شبكة التوزيع التي تغطي محافظات جنوب المملكة وأجزاء من غور الأردن والمنطقة الشرقية من المملكة واثر الهطول المطري على أداء الشبكة.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد دعت شركات توزيع الكهرباء الثلاث، وشركة الكهرباء الوطنية،وكوادر الهيئة، الجمعة، لإعلان حالة الطواري للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة في المملكة.
وحث رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري شركات (شركة الكهرباء الأردنية وشركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة إربد) وكوادر شركة الكهرباء الوطنية وكوادر الهيئة، إلى رفع الجاهزية وعلى مدار الساعة لضمان أمن التزود بالطاقة والحفاظ على النظام الكهربائي ومعالجة الاختلالات بالسرعة المملكة.
إلى ذلك، أشار رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز المهندس نهار السعيدات إلى ارتفاع لطلب على المحروقات، وخصوصا اسطوانات الغاز إذ وصل معدل الطلب خلال اليومين الماضيين إلى نحو 100 ألف إلى 110 ألف اسطوانة يوميا وذلك من ما معدله 50 ألفا إلى 60 ألف اسطوانة قبل دخولا المنخفض.
وأكد السعيدات تلبية جميع الطلبات الواردة؛ إذ داومت مصفاة البترول خلال أيام الجمع الثلاثة الماضية في نشاط تعبئة الغاز، لتوريد جميع الطلبيات الواردة إليها.
وأكد السعيدات تغطية جميع مناطق المملكة خلال اليومين الماضيين، إضافة إلى التواصل مع المحطات ووكلاء الغاز في المناطق المتضررة جراء الأحوال الجوية للتأكد من وصول احتياجاتها من أصناف المحروقات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :