-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-11-2018 10:10 AM     عدد المشاهدات 365    | عدد التعليقات 0

أبو الفول: اختصاص طب الأسرة من أولوياتنا

الهاشمية نيوز - قال أمين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت أبو الفول إن الوزارة وضعت اختصاص طب الاسرة على سلم اولوياتها وضمن استراتيجيتها من اجل الوصول للتغطية الصحية الشاملة والحد من الموارد المستنزفة في الرعاية الصحية الثانوية والثالثية وتحسين المؤشرات الصحية.
جاء ذلك خلال افتتاح ابو الفول، مندوبا عن وزير الصحة، لفعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر لجمعية اختصاصيي طب الأسرة الأردنية في نقابة الاطباء الذي يعقد تحت شعار "طب ألأسرة ... اساس التغطية الصحية الشاملة"، أمس، بالتعاون مع المنظمة العالمية لطب الاسرة لمنطقة شرق المتوسط، على مدى ثلاثة ايام في فندق هوليدي إن، وبمشاركة اطباء من فلسطين ومصر والسعودية والبحرين وقطر والكويت ولبنان.
وأوضح ابول الفول ان الوزارة توسعت ببرنامج الاقامة لهذا الاختصاص، وان عدد الملتحقين به وصل الى 150 طبيبا عاما، مما تطلب زيادة عدد المراكز التدريبية من 6 الى 16 مركزا بأقاليم الشمال والوسط والجنوب كما تم زيادة أعداد المدربين وفقا لمعايير المجلس الطبي.
وبين ان التوسع ببرنامج الإقامة وازدياد اعداد حملة البورد في هذا الاختصاص، اتاح تغطية 106 مراكز صحية شاملة واولية بطبيب اسرة واحد على الاقل فيما يتوفر في المراكز التدريبية 3 اطباء اسرة على الاقل فضلا عن عيادات طب الاسرة في طوارئ مستشفيات البشير والاميرة بسمة التعليمي وغيرهما من العيادات الداعمة اضافة لرفع كفاءة التدريس والبدء بدبلوم الطب النفسي لأطباء الاسرة للتعليم عن بعد.
من جانبه، قال نائب نقيب الاطباء د. عدنان الضمور، ان تخصص طب الاسرة يعتبر أحد عناصر نظام الجودة الشاملة في المجال الصحي بمعظم أنظمة دول العالم لما يتمتع به من تقديم الرعاية الوقائية والأولية وتوعية المجتمع وتثقيفه وتقديم المشورة، وتنفيذ برنامج الرعاية المنزلية.
فيما أكد رئيس الجمعية والمؤتمر د.محمد رسول الطراونة، أنه على الرغم من التطور الذي شهدته الرعاية الصحية الاولية في المملكة " الا انها لا تزال بحاجة المزيد من الدعم من اصحاب القرار الصحي لزيادة اعداد الكوادر البشرية المدربة والتي عمادها طبيب الأسرة المدرب من خلال التوسع في برامج الاقامة وأعداد الاطباء المقيمين بهذا الاختصاص".
وشدد الطراونة على ان دول العالم المتقدم تولي اهتماما بهذا الفرع من الطب الى حد بعيد، حيث تصل نسبة اطباء الاسرة في بريطانيا الى 50% من اجمالي الاطباء و45% في كندا و40% في اسبانيا. بينما لا تتجاوز نسبة اطباء الاسرة في المملكة 2% فقط من اجمالي الاطباء وهو "مؤشر متواضع جدا يحتاج لتكثيف جهود القطاعات الصحية وفي مقدمتها وزارة الصحة لزيادة عدد اطباء الاسرة".
بينما قالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د. دعاء الحموري، ان المؤتمر سيناقش 30 محاضرة موزعة على تسع جلسات علمية ويتخللها حلقة نقاشية حول تجربة طب الأسرة في العالم العربي، بالاضافة الى 5 ورش عمل في مجالات طب الأسرة المختلفة.
بدوره، أشاد نائب رئيس المنظمة العالمية لطب الاسرة د. محمد ابراهيم الطراونة بالتعاون القائم بين المنظمة والجمعيات الطبية التابعة لها ومن ضمنها جمعية اختصاصيي طب الاسرة الاردنية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :