-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-11-2018 10:14 AM     عدد المشاهدات 435    | عدد التعليقات 0

تفعيل اتفاقية تطوير العمل الحكومي بين الأردن والإمارات

الهاشمية نيوز - تفعيلاً لاتفاقية التعاون بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة، التقت فرق العمل من الجانبين في عمان وعقدت اجتماعات فنية موسعة بين مختلف أعضاء فرق العمل المشتركة، وذلك ضمن برنامج التبادل المعرفي الحكومي الذي يستهدف تبادل الخبرات وقصص النجاح في العمل الحكومي.

وفي نهاية الزيارة، استقبلت وزيرة الدولة لتطوير الأداء المؤسسي مجد محمد شويكة، الوفد الحكومي الإماراتي ودار نقاش حول جوانب التعاون والتطوير المشتركة في العمل الحكومي بين البلدين في ضوء الاتفاقية الموقعة في يونيو الماضي والرامية إلى خلق شراكة استراتيجية في تطوير العمل الحكومي خلال السنوات الثلاث المقبلة وحتى العام 2021، وذلك من خلال تشكيل فريق عمل مشترك لتنظيم سبل تطبيق بنود مذكرة التفاهم وضمان تنفيذها بفعالية، وتشكيل مجموعات عمل وخبراء دعماً للمبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة.

وتشمل اتفاقية التعاون حزمة من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية التي تعزز الشراكة بين الحكومتين الأردنية والإماراتية، وتساهم في تحديث العمل الحكومي بما يساعد على تطوير الأداء الحكومي والارتقاء بمنظومة العمل المؤسسي في القطاع العام. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة من التفاهمات المشتركة بين الجانبين الأردني والإماراتي.

وتطرقت الاجتماعات الفنية بين الجانبين إلى المحاور الأربعة لاتفاقية التعاون المشتركة، إذ يتعلق المحور الأول بـ«الأداء والتميز الحكومي»، وتطوير برنامج الأداء وأدوات القياس، فيما يركز المحور الثاني على «بناء القدرات» عبر برامج تدريب متبادلة، أما المحور الثالث فيتمثل في «الخدمات الحكومية» من خلال التعاون مع طلبة الجامعات الأردنية لتطوير تطبيقات ذكية في الخدمات الحكومية، ويتمثل المحور الرابع في «المسرعات الحكومية ومركز الخدمات الحكومية» من خلال تصميم وبناء مركز نموذجي للخدمات الحكومية، والتعاون في مجال بناء أول نموذج للمسرعات الحكومية في الأردن.

زيارات ميدانية

وبالنسبة لمحور تطوير الخدمات الحكومية، أجرت فرق العمل المشتركة زيارات ميدانية لمختلف المواقع المقترحة لتأسيس مركز نموذجي للخدمات بها، كما تم عقد ورشة عمل لتحديد الخدمات الحكومية الأولية التي سيتم العمل على تطويرها، وبحضور ممثلين لوزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، على أن يتم الاستفادة من تطبيق نموذج "تسهيل" الإماراتي في تعهيد الخدمات الحكومية إلى القطاع الخاص.

وفي ما يخص المسرعات الحكومية، تم عقد اجتماعات فعالة بين الجانبين لتعزيز مفهوم المسرعات الحكومية، على أن يتواصل عقد ورش العمل بهذا الخصوص، وأسفرت الاجتماعات عن البدء في تصميم وإنشاء أول مركز للمسرّعات الحكومية في الأردن، والذي من شأنه تسريع إنجاز المشاريع ذات الأولوية ووضعها موضع التنفيذ والتي تساهم بتحقيق رؤية الأردن 2025.

وخلال الزيارة جرى التطرق إلى محور الأداء الحكومي، وناقش فريق العمل المشترك من الجانبين التعاون في تصميم إطار إدارة الأداء الحكومي مع تحديد الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بتصميم المؤشرات الوطنية والاستراتيجية ومؤشرات أداء الخدمات، وآلية قياسها والتدقيق عليها، مع تحديد مسؤوليات التنفيذ وربطها برؤية الأردن 2025، كما تم الاتفاق على تصميم برنامج متكامل لبناء القدرات في مجال إدارة الأداء الحكومي لموظفي الجهات الحكومية لتأهيلهم بمتابعة وإدارة الأداء الحكومي.

وتقوم آلية العمل في تطوير الأداء الحكومي على وضع ومراجعة مؤشرات رؤية الأردن ضمن محاورها الأربعة والمتعلقة بالمواطن والمجتمع والحكومة والأعمال، والنتائج الرئيسية التي تغطي 20 مجالاً تمس المواطن الأردني والمجتمع والكفاءة الحكومية بشكل مباشر، وسيتم التركيز خلال المرحلة الأولى على القطاعات الرئيسية التي تعتبر ذات أولوية للحكومة الأردنية.

أما بخصوص بناء القدرات الحكومية، جرى خلال الزيارة مناقشة خطة بناء القدرات، وتم تحديد المهارات التي سيتم تدريب موظفي الحكومة عليها، والتي تنقسم لمهارات تخصصية ومهارات قيادية، مع التركيز على" تطوير العنصر البشري في القطاع الحكومي ورفع القدرات الحكومية وتعزيز الكفاءات وتنمية المهارات، وسيتم اختيار نخبة من موظفي الحكومة للتدريب المهني في دولة الإمارات.
كما جرى أيضاً خلال الزيارة الاتفاق على التعاون في إطلاق جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف لطلبة الجامعات، على أن يتم البدء بتنفيذ هذا المشروع بالشراكة بين الجانبين فور استكمال الإجراءات اللازمة، ووفق خطة عمل تم التوافق على مخرجاتها وأطرها الزمنية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :