-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-11-2018 09:39 AM     عدد المشاهدات 432    | عدد التعليقات 0

الشونة الجنوبية: أشجار حرجية تتسبب مع كل رياح شديدة بانقطاعات للكهرباء

الهاشمية نيوز - كشفت الرياح العاتية، التي هبت على المنطقة الخميس الماضي عن ضعف استعداد الجهات المعنية في مواجهة الظروف الجوية خاصة في قطاع الكهرباء، اذ تسببت الرياح بانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي وفي بعض الأحيان استمرت لساعات.
وأكد مواطنون أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي مع بداية فصل الشتاء، ما زالت تتكرر منذ عشرات السنين، دون وجود أي حلول جذرية، مطالبين شركة الكهرباء العمل على قص الأشجار المسببة للانقطاعات خلال فصل الصيف كإجراء استباقي وقائي.
ويلفت أحمد العدوان إلى أن الانقطاعات المتكررة تشكل معاناة كبيرة للمواطنين سواء لانقطاع التيار أو للأضرار التي تسببها للأجهزة الكهربائية، مطالبا الجهات المعنية بإيجاد حلول ناجعة للمشكلة التي تؤرق أهالي اللواء.
ويرى محمود العجوري أن الإهمال في تشذیب الأشجار بشكل مستمر یشكل خطراً على المواطنين جراء سقوط الأغصان العالية على الطرقات إضافة إلى تسببها بتشابك الأسلاك الكھربائیة ما يؤدي إلى انقطاع التیار الكھربائي، موضحا أن التيار الكهربائي انقطع عن مناطق واسعة في اللواء الخميس الماضي لمدة ساعات وفي بعض المناطق استمر الانقطاع لليوم التالي.
ويعزو مدير مكتب كهرباء الشونة الجنوبية غازي الشنيكات هذه الانقطاعات الى وجود الأشجار الحرجیة العالیة، التي تتشابك أغصانھا مع أسلاك خطوط الكھرباء وخاصة خطوط الضغط العالي والمتوسط ما تسبب بانقطاعات عن مناطق واسعة من اللواء، مشيرا إلى أن كوادر الشركة واصلت العمل ليل نهار لقص الأغصان التي تسببت بهذه الانقطاعات في عدة مناطق.
عملية قص الأغصان ليست مجدية على الإطلاق بحسب الشنيكات لانها سرعان ما تنمو بشكل اكبر من السابق، ما يعيدنا الى نقطة البداية، مشددا على ضرورة العمل على اقتلاع بعض الأشجار التي تقع أسفل خطوط الضغط العالي والمتوسط لتلافي حدوث أي انقطاعات خلال فصل الشتاء.
ويوضح الشنيكات أن قانون الحراج يمنع قص أو إزالة الأشجار الحرجية، الأمر الذي يتطلب منا العمل على أخذ الموافقات اللازمة من مديرية الزراعة عند حدوث انقطاعات بسبب الرياح، وغالبا ما يتم الموافقة على عمليات التقليم فقط وبحضور طوافي الحراج، مطالبا وزارة الزراعة السماح للشركة بالعمل على إزالة الأشجار التي تشكل خطرا على المنظومة الكهربائية بشكل كامل للحد من مشاكل الانقطاع المتكررة.
من جانبه أكد مدير زراعة الشونة الجنوبية، أن كوادر المديرية على أتم الاستعداد للتعاون مع شركة الكهرباء لقص الأشجار التي تتسبب بانقطاع التيار الكهربائي، بمشاركة ورش المديرية وموظفي الحراج، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على الاشجار الحرجية، التي يقوم البعض بقصها بغرض التحطيب خاصة تلك التي تقع على جانبي الطرق الرئيسة.
ويضيف العدوان، أن أي أشجار ترى شركة الكهرباء بان هناك ضرورة لإزالتها، فسيتم التعاون لازالتها بحضور موظفي المديرية والحراج، داعيا شركة الكهرباء الى التواصل المستمر مع المديرية، لتلافي أي اخطار قد تهدد السلامة العامة.
وقال رئيس لجنة السلامة العامة متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم المبيضين، إن مشكلة الانقطاعات الكهربائية خلال فصل الشتاء ليست بالجديدة، لأن وقوع الأشجار العالية وتشابك أغصانها مع الشبكات يحدث مع كل مرة تهب فيها الرياح على المنطقة، مشيرا الى انه جرى مخاطبة محافظ البلقاء للتنسيق مع الجهات المعنية لايجاد حلول جذرية للمشكلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :