-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-10-2018 09:43 AM     عدد المشاهدات 399    | عدد التعليقات 0

(الزراعة) تتراجع عن قرار تخفيض دعم حيازات الثروة الحيوانية

الهاشمية نيوز - قررت وزارة الزراعة التراجع عن قرار سابق لها بتخفيض دعم حيازات الثروة الحيوانية بنسبة 20 %، بعدما اعتبر عدد كبير من مربي الثروة الحيوانية ان القرار "ألحق ضررا كبيرا، وتضطر بعضهم الى بيع بعض ماشيتهم من أجل شراء أعلاف لما تبقى لديهم من مواش".
وكانت وزارة الزراعة استندت في إصدار القرار الذي اعتبرته "مدروسا وليس عشوائيا"، الى أن "المملكة صدرت 350 ألف رأس من الماشية لدول الخليج العربي، وتم ذبح 150 ألف رأس خلال عيد الأضحى المبارك الماضي، إضافة الى تنفيذ عمليات ذبح طبيعي خلال هذا العام لحوالي 500 ألف رأس، فيما نفق بشكل طبيعي حوالي 150 ألف رأس، أي أن ذلك تجاوز مليون رأس ما يعني أن حيازات المزارعين انخفضت وهو ما يبرر تخفيض كميات الأعلاف المدعوم".
وقال وزير الزراعة خالد الحنيفات خلال لقائه امس الأحد مربي الأغنام وممثلي الاتحاد النوعي لمربي المواشي، إن الوزارة "ستقوم بالتحقق من الحيازات الحقيقية لدى المربين من خلال لجان متخصصة وجولات مفاجئة للقضاء على المتاجرة بالأعلاف المدعومة وضبط الحيازات الوهمية"، مطالبا مربي المواشي بـ "التعاون مع الوزارة في الإبلاغ عن الحيازات الوهمية كي يصل الدعم إلى أصحاب الحيازات الحقيقية وتخفيف الضرر عن الاقتصاد الوطني ومنع التلاعب".
وكانت وزارة الزراعة عمدت مؤخرا إلى تخفيض كميات النخالة والشعير المخصصة لحيازات مربي الثروة الحيوانية بنسبة 20 %، الأمر الذي اعتبره عدد كبير من مربي المواشي حينها أنه "ألحق الضرر بهم"، وطالبوا الوزارة بالرجوع عن القرار.
وقالوا حينها لـ "الغد" إنهم "ينتظرون من الوزارة زيادة كميات النخالة والشعير المدعوم لا تخفيضها"، موضحين أن عملية التخفيض التي وصلت الى 20 % من كميات النخالة والشعير المدعومة "ألحقت بهم أضرارا فادحة، وأجبر العديد منهم إلى بيع بعض حيازاتهم من المواشي ليتمكنوا من شراء الأعلاف لما تبقى لديهم".
وقال المزارع سليمان ابو محفوظ، ان "المواشي مقبلة على موسم التوالد ما يعني زيادة الحيازات، الأمر الذي يتطلب توفير كميات كافية من الأعلاف والغاء قرار تخفيض دعم الأعلاف بنسبة 20 %"، محذرا من "تراجع أو انقراض مهنة تربية الماشية في حال استمرار عمليات تخفيض كميات الأعلاف المدعومة لمربي الماشية".
وقال ابو محفوظ ان تراجع وزارة الزراعة عن قرارها والعودة إلى الكميات السابقة التي تمكنهم من سد حاجتهم من الأعلاف "هو قرار صائب".
وقال المزارع محمود عواد إن وزارة الزراعة "اتخذت قرارها من دون تنفيذ عمليات تعداد، وخفضت مقابل ذلك كميات النخالة والشعير"، معتبرا هذا الإجراء "غير مبرر ويلحق أضرارا كبيرة بالمزارعين".
واعتبر عواد أن عملية "تخفيض أعداد رؤوس الماشية ومقابلتها بتخفيض كميات الأعلاف، قرار غير مدروس وتشوبه المزاجية"، مشيرا أن ذلك "يهدد بانقراض هذه المهنة وانتشار البطالة بين صفوف ممتهنيها".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :